;

تعرف على ظاهرة "ديجافو" التي تجعلك ترى المستقبل!

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 فبراير 2018
تعرف على ظاهرة "ديجافو" التي تجعلك ترى المستقبل!

ربما قلت شيئاً ما أو حدث أمامك موقفاً مُحدداً وشعرت للوهلة الأولى أنّك قلت نفس العبارة في وقتٍ سابق أو شاهدت نفس الموقف من قبل، دون أن تجد تفسيراً لذلك، إنها حالة عقلية تُسمى بـDeja Vu أو ديجافو، وهي كلمة أصلها فرنسي، تعني "سبق ورأيته".

شاهد أيضاً: الدماغ يأكل نفسه عند الحرمان من النوم ولذلك عواقب

تفسير حالة ديجافو

إن هذه الحالة هي نتيجة تفاعلات دماغية، تحدث لحوالي ثلث البشر على كوكب الأرض، البعض ذهب بعيداً في تفسير هذه الظاهرة، مثل أن أرواحنا كانت في أجساد أخرى في الماضي السحيق، أو أن بعض الأشخاص قد تعرضوا لاختطاف من قبل فضائيين!

لكن العلم له وجة نظر مختلفة، إذّ أن هناك منطقة في المخ تكون سريعة جداً في عملية التخزين، فتقوم بتخزين الموقف في أقل وقت ممكن فتتخيل أنّك شاهدت هذا الموقف من قبل، ربما تشعر وكأنك شاهدته قبل أيام، لكن الحقيقة أنه لم يحدث من قبل.

ويربط العلماء زيادة هذه الحالة بعمر مُعين قد يكون ما بين سن الخامسة عشر والخامسة والعشرون، وهي الفترة التي يتطور فيها المخ بشكلٍ ملحوظ. ومازالت ظاهرة الديجافو محل الدراسة من قبل الكثير من العلماء، حيث لم يصل أحداً منهم لنتائج نهائية بهذا الصدد.

ويعتبر العالم النفسي سيغموند فرويد أحد أوائل الذين درسوا هذه الظاهر قبل عشرات السنوات، وكان يعتقد أن الظاهرة لها علاقة بذكرى حلم فاقد الوعي.

شاهد أيضاً: حدقة العين... مرآة صادقة لسلوكنا!

العالم النفسي فرويد يفسر حالة ديجافو