;

طالب هندي يحل لغز عمره 2500 عام

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 ديسمبر 2022
طالب هندي يحل لغز عمره 2500 عام

قام طالب في جامعة كامبريدج بحل مشكلة نحوية باللغة السنسكريتية حيرت العلماء منذ القرن الخامس قبل الميلاد.

حيث أفادت تقارير أن ريشي أتول راجبوبات، البالغ من العمر 27 عامًا، قام بفك شفرة نص كتبه أستاذ اللغة السنسكريتية بانيني، وهو أستاذ اللغة السنسكريتية القديمة الذي عاش منذ حوالي ألفي ونصف عام، وفقًا لتقرير صادر عن هيئة الإذاعة البريطانية.

والجدير بالذكر أن السيد راجبوبات هو طالب دكتوراه في كلية الدراسات الآسيوية والشرق أوسطية في كامبريدج.

وفقًا للإندبندنت، قام بانيني بتدريس "الميتارول" التي يفسرها العلماء تقليديًا على أنها تعني "في حالة وجود تعارض بين قاعدتين متساويتين في القوة، فإن القاعدة التي تأتي لاحقًا في التسلسل النحوي المتسلسل تفوز". ومع ذلك، أدى هذا غالبًا إلى نتائج غير صحيحة نحويًا.

رفض راجبوبات هذا التفسير التقليدي للميتارول بحجة أن بانيني تعني أنه بين القواعد المطبقة على الجانبين الأيمن والأيسر للكلمة على التوالي، أراد بانيني أن نختار القاعدة المطبقة على الجانب الأيمن. وخلص إلى أن "آلة اللغة" لبانيني أنتجت كلمات صحيحة نحويًا دون استثناء تقريبًا.

"بعد تسعة أشهر من محاولة حل هذه المشكلة، كنت مستعدًا تقريبًا للاستسلام، ولم أتمكن من الوصول إلى أي مكان. لذلك أغلقت الكتب لمدة شهر واستمتعت بالصيف والسباحة وركوب الدراجات والطهي والصلاة والتأمل. ثم عدت إلى العمل على مضض وفي غضون دقائق وبينما كنت أقلب الصفحات، بدأت هذه الأنماط في الظهور وبدا كل شيء منطقيًا ". استغرق الأمر عامين آخرين لحل المشكلة.

قال البروفيسور فيرجياني "لقد قام تلميذي ريشي بتفكيكها، لقد وجد حلاً أنيقًا للغاية لمشكلة حيرت العلماء لقرون. هذا الاكتشاف سيحدث ثورة في دراسة اللغة السنسكريتية".

قالت جامعة كامبريدج إن اللغة السنسكريتية يتحدث بها فقط في الهند ما يقدر بنحو 25 ألف شخص من بين أكثر من مليار نسمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه