;

جرائم ساعد الإنترنت في حل اللغز ورائها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 يناير 2022
جرائم ساعد الإنترنت في حل اللغز ورائها

مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي أمام أعيننا بدأنا في رؤية المزيد والمزيد من الجرائم التي تم حلها بمساعدة الإنترنت في بعض الأحيان لا تكون مهارات التحري على الإنترنت ناجحة للغاية.

يدرك رواد الإنترنت أن الويب أكثر من مجرد أداة للبحث يمكن استخدامه لإحداث تغيير إيجابي في العالم وحل الألغاز التي تم نسيانها منذ فترة طويلة فضلاً عن القصص الجديدة التي تبدو ميؤوسا منها.

جرائم ساعد الإنترنت في حل اللغز ورائها

قاتل اليانصيب 

كان مقتل أبراهام شكسبير صفقة كبيرة في فلوريدا لقد كان عاملًا باليوميًا حصل على 32 مليون دولار في يانصيب الولاية، فقط ليتم قتله على يد مستشاره المالي، دي دي مور.

اشتبهت الشرطة في مور، لكنهم لم يتمكنوا من إثبات ذلك حتى بدأت التعليقات على موقع ويب Websleuths تحت اسم مستعار، ثم دحض هذه المزاعم حتى لاحظ عناوين IP مطابقة مما أعطى السلطات الأدلة التي تحتاجها لاعتقالها.

يساعد مستخدمو Twitter وFacebook في حل جريمة الكراهية

بعد حادثة عام 2014 التي تعرض فيها رجلان للضرب على يد مجموعة من الأشخاص بسبب ميولهم الجنسية، قام مستخدمو تويتر وفيسبوك بتبادل صور المهاجمين المحتملين مع تسجيلات الوصول في المطعم، في النهاية تمكنوا من تحديد الجناة.

مجموعة أهداف مشتهي الأطفال مجهول الهوية

في عام 2015 بدأت Anonymous جهدًا متضافرًا لكشف حلقة مشتهي الأطفال في جميع أنحاء العالم والتي كانت تعمل في الخفاء منذ الثمانينيات على الأقل. أطلق Anonymous على جهودهم "عملية أكلة الموت" حيث بدأوا في جمع حالات الأطفال الجنسية من جميع أنحاء العالم وإحالاتهم المرجعية مع مجموعات الويب المظلمة.

قال متحدث باسم Anonymous "إن الفرضية الكامنة وراء OpDeathEaters هي الكشف عن مستوى عالٍ من التواطؤ وعرقلة العدالة والتستر في صناعة الباييدو السادية من أجل إظهار الحاجة إلى استفسارات مستقلة."

قتل رجل بسبب أغراضه في عصر الحرب الأهلية

قُتل فنان الوشم وجامع التحف من القرن التاسع عشر جريج ماي وتم قطع جسده بالمنشار. استغرق الأمر عامًا حتى تثبت الشرطة والمحققون الفيدراليون أنه مات. كل ما عرفوه هو أن رفيقه السابق في السكن قد سرق مجموعته البالغة 70 ألف دولار.

لم يكن الأمر كذلك حتى اتصلت بهم إيلين ليتش المحقق الإلكتروني الذي كان يحاول حل ما اعتقدت أنه جريمة قتل مختلفة بمعلومات حول رأس مقطوع تم العثور عليه في دلو مليء بالخرسانة حتى تمكنوا من توجيه الاتهام إلى الحجرة السابقة مع القتل.

تويتر يساعد في العثور على الكمبيوتر المحمول المسروق

بعد أن سُرق مستشار ويب كندي يُدعى شون باور جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به وهاتفه المحمول وبطاقة الرعاية الصحية ونسختين من شهادة ميلاده أثناء رحلته إلى نيويورك اعتقد أنه فقد كل شيء. أي إلى أن قام تطبيق التتبع المجاني، Prey بتحديد موقع جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص ب والتقط لقطات شاشة لسطح المكتب وشغل كاميرته ليُظهر له من كان يستخدمها.

ثم قفز باور على Twitter لإرسال أتباعه في نيويورك إلى الحانة حيث تم استخدام الكمبيوتر المحمول الخاص به والمساعدة في تقديم اللص إلى العدالة.

يكتشف مدرس متقاعد ميثاق انتحار شرير

في عام 2008 عُثر على فتاة تبلغ من العمر 18 عامًا تُدعى ناديا كاجوجي ميتة بعد موافقتها على اتفاق انتحار مع امرأة تُدعى "كامي دي" وهي ممرضة من مينيابوليس، فقط كامي دي لم تكن موجودة حقًا كانت في الواقع وليام ميلشيرت دينكل، أب لطفلين استخدموا الأسماء المستعارة على الإنترنت لإقناع الناس بقتل أنفسهم.

كانت السلطات ستعلن أن هذا انتحارًا قياسيًا لولا سيليا بلاي وهي معلمة متقاعدة ومحققة للهواة على شبكة الإنترنت اكتشفت حقيقة ميلشيرت دينكل بعد لقائها مع آخرين عبر الإنترنت اعترفوا بأنهم في اتفاقية انتحار مع أحد هؤلاء، كان على بلاي إقناع سلطات مينيسوتا بالتحقيق في النتائج التي توصلت إليها.

نشر لاعبو كرة القدم صورًا للاغتصاب واهتم الإنترنت بالباقي

قسمت قضية الاغتصاب في مدينة ستوبنفيل البلاد بعد أن تم الإبلاغ عن قيام العديد من لاعبي كرة القدم في المدرسة الثانوية بسكر فتاة واغتصابها ونشر الصور ومقاطع الفيديو على إنستغرام وتويتر. بحلول الوقت الذي استيقظ فيه لاعبو كرة القدم وبدأوا في إزالة أدلة الإدانة كانت المدونة الإسكندرية جودارد قد التقطت بالفعل لقطات شاشة لكل شيء وأعادت نشرها على موقعها.

تم القبض على اثنين من اللاعبين ووجهت إليهما تهمة "الانحراف بما لا يدع مجالاً للشك".

تم حل القضية الباردة: ليندا جين هارت

في عام 2011 تمكنت شبكة من المستخدمين من التعرف على هيكل عظمي تم اكتشافه في قطعة أرض شاغرة في عام 1988 باسم ليندا جين هارت ضمن موضوع قضية الأشخاص المفقودين الباردة الطويلة.

الشرطة ووسائل التواصل الاجتماعي تعيد الكاميرا المسروقة

أنتوني بوسي، المصور المحترف ووكيل العقارات، فقد كاميرا مليئة بالصور في حمام الرجال بمكتبة سياتل العامة وافترض أنه لن يراها مرة أخرى. حصلت الشرطة على الكاميرا المسروقة من عملية شراء سرية في الشارع ونشرت صورة لها على الإنترنت وعرضت إحدى صور بوسي.

تمكن أحد المستخدمين عبر الإنترنت من الرجوع إلى الصورة باستخدام منشور Craigslist حول الكاميرا مما يساعد الشرطة على إعادتها إلى مالكها الأصلي Posey.

المجرمون يسرقون الآيباد وينشرون صور السيلفي

في عام 2015 سرق رجلان من هيوستن 5000 دولار وجهاز كمبيوتر وجهاز iPad وبدأوا على الفور في نشر صور سيلفي دون أن يدركا أن الصور كانت تذهب مباشرة إلى الإنترنت.

بعد أسبوع من السرقة قام الرجل الذي تعرض للسطو بفحص سجل الصور الخاصة به ووجد صورًا للصوص إلى جانب مقطع فيديو على YouTube قاموا بنشره بعد النتيجة الكبيرة التي حققوها بعد فترة وجيزة تم القبض على اللصوص واعتقالهم من قبل الشرطة بتهمة السرقة.

هاكر يبلغ من العمر 19 عامًا يساعد في القبض على العديد من مشتهي الأطفال

كتب براد ويليامز، راعي البقر، أن برنامج حصان طروادة سمح له بالتحكم في أي جهاز كمبيوتر لم يحالفه الحظ لتنزيله. بعد وضع فخه أمضى ثلاث سنوات في تتبع رسائل البريد الإلكتروني وتصنيف المتحرشين بالأطفال حسب درجة الخطر مع التركيز بشكل خاص على منتجي المواد الإباحية المشتبه بهم والمتحرشين بالأطفال.

بمعلوماته وبمساعدة مجموعة إنترنت أخرى تمكنت الشرطة من القضاء على العديد من المتحرشين بالأطفال عبر الإنترنت.

الطفل المختطف يحل قضيته بمساعدة Reddit

في عام 2002، تم اختطاف طفل يبلغ من العمر 5 سنوات في ولاية ألاباما. بعد ثلاثة عشر عامًا نشر على موقع Reddit: "عندما كنت طفلاً اختطفني والدي دون علمي".

كان الشاب يطلب مشورة قانونية لكن على مدار هذا المنصب، انتهى به الأمر بالكشف عن سره مما ساعد في النهاية على حل القضية التي مضى عليها عقد من الزمن.