;

الذكاء الاصطناعي يجيب على تساؤلات زوار المسجد الحرام.. وصورة توثق

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يوليو 2023
الذكاء الاصطناعي يجيب على تساؤلات زوار المسجد الحرام.. وصورة توثق

نشرت وكالة الأنباء السعودية "واس" صورة لروبوت يستخدم الذكاء الاصطناعي لإجابة تساؤلات زائري المسجد الحرام في مكة المكرمة، وذلك ضمن جهود الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لتسهيل المناسك على رواد المسجد.

وقال مدير إدارة الروبوتات الذكية المهندس عدنان المنعمي إنه بالتعاون مع إدارة التوجيه والإرشاد تم تفعيل خدمة "إجابة السائلين" عبر الروبوت التقني الذي يمكنه التنقل في جنبات المسجد الحرام، والتي من شأنها إعانة ضيوف بيت الله الحرام على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وأضاف: خدمة إجابة السائلين في المسجد الحرام هي إحدى الوسائل التي تقدم لقاصدي بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين من خلال الإجابة عن أسئلتهم المتعلقة بأحكام مناسك الحج والعمرة، وتتم هذه الخدمة في مواقع متفرقة في المسجد الحرام وعلى مدار 24 ساعة، يجيب عن هذه الأسئلة عدد من أصحاب الفضيلة المؤهلين شرعيًّا.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

وخلال موسم الحج الذي انقضى، قبل أيام قليلة، استحدثت رئاسة شؤون الحرمين تطبيقات وأدوات استخدمت الذكاء الاصطناعي في خدمة الحجاج وإرشادهم إلى طرق أداء مناسكهم.

ومن ضمن تلك التطبيقات ما استحدثته وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وأطلقت عليه اسم "مكانس التطهير الذكية" التي تعمل بشكل يدوي وإلكتروني، عن طريق التطبيق الذكي الخاص بها، والمزود بتقنية خرائط الذكاء الاصطناعي.

وقال رئيس قسم الخدمات الفنية ماجد العمودي عبر موقع رئاسة شؤون الحرمين: "إن هذه المكانس تُشحن لمدة أربع ساعات، وتعمل لمدة تقدر بثلاث ساعات، تغطي خلالها مساحة 180 متراً مربعاً، بقوة شفط 2000 باسكال.

كما نشرت رئاسة شؤون الحرمين صوراً ومقاطع تظهر استخدامها روبوتات تعريفية في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة، تقدم لزوار المجمع شرحاً عن المقتنيات الموجودة فيه والتي تخص الكعبة المشرفة، ومنها قطع قديمة لكسوة الكعبة وبعض مكوناتها.

وبالرغم من التوسع في استخدام هذه التقنيات في هذا الموسم، إلا أن الموسمين السابقين كانا قد شهدا أيضاً استخدامات لبعض التقنيات، كالروبوتات التي استقبلت الحجيج، وتلك المعنية بتوزيع مياه زمزم، والأخرى المختصة بالتعقيم ومكافحة الأوبئة والكاميرات الحرارية.

كما شهدت المواسم السابقة استخدام بطاقة الشعائر الذكية التي ترتبط بجميع الخدمات المقدمة للحجاج، مثل دخول المخيمات واستخدام وسائل النقل والدفع عبر نقاط البيع وأجهزة الصراف الآلي ومعرفة نقاط التجمع ومواعيد التفويج والتنقل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه