;

شركة طيران تحيي ذكرى تشيرنوبيل الـ 35: تذكرة السفر تكلف 106 دولارات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
شركة طيران تحيي ذكرى تشيرنوبيل الـ 35: تذكرة السفر تكلف 106 دولارات

تحيي شركة طيران أوكرانية الذكرى الخامسة والثلاثين لكارثة محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية من خلال تقديم جولة جوية في الموقع.

وأعلنت الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية أنها تتعاون مع شركة تشيرنوبيل تور وهي شركة متخصصة في سياحة المنطقة المحظورة لتقديم جولة جوية لموقع محطة الطاقة النووية ومدينة بريبيات المهجورة لإحياء الذكرى الـ 35 للكارثة.
وقالت شركة الطيران إن الطائرة ستمر فوق المدينة على ارتفاع 2950 قدمًا وهو الحد الأدنى المسموح به وسيتم توفير المعلومات أثناء الرحلة بواسطة مرشدين من جولة تشيرنوبيل.

وتباع تذاكر رحلة طائرة ركاب امبراير 195 التي ستبدأ وتنتهي في مطار بوريسبيل بكييف مقابل 106 دولارات.

كارثة تشيرنوبيل

عبارة عن حادث نووي وقع يوم السبت 26 أبريل 1986 في المفاعل رقم 4 في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية بالقرب من مدينة بريبيات شمال جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية.

وتعتبر أسوأ كارثة نووية في التاريخ من حيث التكلفة والإصابات وهي واحدة من حادثتين فقط للطاقة النووية تم تقييمهما بسبعة وهي تقييم يعني أقصى خطورة على مقياس الأحداث النووية الدولية.

 والآخر هو فوكوشيما 2011 كارثة دايتشي النووية في اليابان وتضمنت الاستجابة الأولية للطوارئ جنبًا إلى جنب مع التطهير اللاحق للبيئة أكثر من 500000 فرد وتكلفتها ما يقدر بنحو 18 مليار روبل سوفيتي ما يقرب من 68 مليار دولار أمريكي في عام 2019 وتم تعديلها وفقًا للتضخم. 

بدأ الحادث خلال اختبار أمان لمفاعل نووي من نوع RBMK، كان الاختبار عبارة عن محاكاة لانقطاع التيار الكهربائي للمساعدة في إنشاء إجراء أمان للحفاظ على دوران مياه تبريد المفاعل حتى تتمكن المولدات الكهربائية الاحتياطية من توفير الطاقة.

وأجريت ثلاثة اختبارات من هذا القبيل منذ عام 1982 لكنها فشلت في توفير حل، في هذه المحاولة الرابعة كان التأخير غير المتوقع لمدة 10 ساعات يعني أن نوبة تشغيل غير مُستعدة كانت في الخدمة.

وأثناء التخفيض المخطط لطاقة المفاعل استعدادًا للاختبار الكهربائي، انخفضت الطاقة بشكل غير متوقع إلى مستوى قريب من الصفر.

وتمكن المشغلون من استعادة طاقة الاختبار المحددة جزئيًا فقط، مما وضع المفاعل في حالة غير مستقرة، لم يتم توضيح هذا الخطر في تعليمات التشغيل لذلك شرع المشغلون في الاختبار الكهربائي.

وعند اكتمال الاختبار تسبب المشغلون في إيقاف تشغيل المفاعل ولكن تسببت مجموعة من الظروف غير المستقرة وعيوب تصميم المفاعل في تفاعل تسلسلي نووي غير متحكم فيه بدلاً من ذلك. 

تشيرنوبيل

تم إطلاق كمية كبيرة من الطاقة فجأة وتمزق انفجاران قلب المفاعل ودمر مبنى المفاعل أحدهما كان انفجار بخار شديد التدمير من تبخير مياه التبريد فائقة السخونة ويمكن أن يكون الانفجار الآخر انفجارًا بخاريًا آخر أو انفجارًا نوويًا صغيرًا شبيهًا بفشل نووي.

وتبع ذلك على الفور حريق في قلب مفاعل في الهواء الطلق أدى إلى إطلاق قدر كبير من التلوث الإشعاعي المحمول جوًا لمدة تسعة أيام تقريبًا والتي ترسبت على أجزاء من الاتحاد السوفياتي وأوروبا الغربية وخاصة بيلاروسيا على بعد 16 كم حيث هبط حوالي 70 ٪ قبل ذلك.

وتم احتواؤه أخيرًا في 4 مايو 1986، أطلق النار تدريجيًا نفس كمية التلوث التي أطلقها الانفجار الأولي ونتيجة لارتفاع مستويات الإشعاع المحيط خارج الموقع تم إنشاء منطقة حظر نصف قطرها 10 كيلومترات (6.2 ميل) بعد 36 ساعة من وقوع الحادث.

وتم إجلاء حوالي 49000 شخص من المنطقة ، معظمهم من بريبيات وتمت زيادة منطقة الحظر في وقت لاحق إلى نصف قطرها 30 كيلومترًا (19 ميلًا) عندما تم إجلاء 68000 شخص آخرين من المنطقة الأوسع.

وأسفر انفجار المفاعل عن مقتل اثنين من العاملين في المفاعل وبدأت عملية طارئة ضخمة لإخماد الحريق وتثبيت المفاعل وتنظيف النواة النووية المقذوفة.

وفي الكارثة والاستجابة الفورية تم إدخال 134 من موظفي المحطة ورجل الإطفاء إلى المستشفى مصابين بمتلازمة الإشعاع الحاد بسبب امتصاص جرعات عالية من الإشعاع المؤين.

ومن بين هؤلاء الـ 134 شخصًا توفي 28 في الأيام إلى الأشهر التي تلت ذلك وتبع ذلك ما يقرب من 14 حالة وفاة بالسرطان بسبب الإشعاع المشتبه به في غضون السنوات العشر التالية.

وتم إجراء عمليات تنظيف كبيرة في منطقة الاستبعاد للتعامل مع التداعيات المحلية وأصبحت منطقة الاستبعاد دائمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه