;

سرطان الثدي: تعرفي على كيفية الفحص الذاتي شهرياً بالمنزل

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 سبتمبر 2021
سرطان الثدي: تعرفي على كيفية الفحص الذاتي شهرياً بالمنزل

من المهم أن تعرف كل امرأة كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي بحيث يمكن أن يساعد في الكشف المبكر عن سرطان الثدي، يسهل في العثور على الكتل وتغيرات الحلمة وغير ذلك.

إن التعرف على ما هو طبيعي بالنسبة لك سيجعل من السهل التعرف على أي تطورات جديدة علاوة على ذلك فإن معرفة ما هو غير طبيعي لأي شخص يمكن أن يساعد في حثك على لفت انتباه طبيبك لمثل هذه المشكلات في حالة ملاحظتها أثناء الفحص الذاتي.

مما يتكون الثدي؟

هناك ثلاثة أقسام رئيسية للثدي تُعرف باسم الفصيصات والقنوات والنسيج الضام:

  1. الفصيصات هي غدد تفرز حليب الثدي.

  2. القنوات عبارة عن أوعية أو أنابيب تحمل الحليب من الفصيصات إلى الحلمة.
  3. يحيط النسيج الضام بالقنوات والفُصيصات ويثبتها في مكانها. غالبًا ما تبدأ سرطانات الثدي في القنوات أو الفصيصات وتنتشر إلى الأنسجة الأخرى.

تمتد أنسجة الثدي من تحت الحلمة والهالة، الجلد المصطبغ حول الحلمة، حتى الإبط لذلك يجب أن يشمل مرض سرطان الثدي هذه المناطق. وستحتاجين إلى مرآة تسمح لك برؤية كلا الثديين ووسادة لرأسك وكتفيك وبعض الخصوصية.

الفحص الذاتي للثدي

على الرغم من أن الفحص الذاتي للثدي هو وسيلة مهمة للتحقق من وجود أورام الثدي إلا أن بعض المجموعات الطبية مثل جمعية السرطان الأمريكية، لا تشجعه.

ولكن أظهرت إحدى الدراسات أن 25% من 361 شخصًا مصابين بسرطان الثدي الذين شملهم الاستطلاع اكتشفوا مرضهم من خلال الفحص الذاتي، ولكن إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان يجب عليك إجراء فحص ذاتي، فاستشر طبيبك.

تعليمات الفحص خطوة بخطوة
فيما يلي إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي، بالإضافة إلى بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء إجراء الفحص الخاص بك.

يجب أن يستغرق الفحص الذاتي للثدي 15 دقيقة مرة واحدة كل شهر، إذا كنتِ في فترة ما قبل انقطاع الطمث أو بعد نهايته لأن بعض السيدات تصاب بتكتلات في الثدي أثناء الدورة الشهرية نتيجة تغير الهرونات فإذا كنتي من هؤلاء عليكي بالفحص بعد نهاية الطمث.

 فحددي وقتًا منتظمًا لفحص ثدييك بعد أيام قليلة من انتهاء دورتك الشهرية في هذا الوقت تكون مستويات الهرمون مستقرة نسبيًا ويكون الثدي أقل رقة. 

إذا كنتِ بالفعل في فترة انقطاع الطمث (لم يكن لديك دورة شهرية لمدة عام أو أكثر)، فاختر يومًا معينًا من الشهر لإجراء الاختبار ثم كرر الفحص الذاتي في ذلك اليوم كل شهر.

ضع يديك على وركك

تجرد من الملابس العلوية وقومي بالوقوف أمام المرآة. سوف تحتاجِ إلى رؤية كلا الثديين في نفس الوقت. قفي مع وضع يديك على وركيك وتحققي من المظهر العام لثدييك، انظرِ إلى الحجم والشكل والمحيط ولاحظِ التغييرات إن وجدت، في لون أو ملمس جلد ثدييك وكذلك في حلماتك والهالة.

ضع ذراعيك فوق رأسك

الآن ارفعِ ذراعيك فوق رأسك، لاحظي ما إذا كان كل ثدي يتحرك بنفس الدرجة وبنفس الطريقة ولاحظي أي اختلافات. انظر إلى الحجم والشكل و وتحققِ من التناسق، انظرِ نحو الإبط ولاحظ ما إذا كان هناك أي تورم في مكان العقد الليمفاوية (منطقة الإبط السفلية).

تحققٍ من حلمتك

ما زلتِ تواجهين المرآة قومي بخفض ذراعيك، تحقق من الحلمتين لمعرفة ما إذا كان لديك أي دمامل أو نتوءات أو انكماش (المسافة البادئة). باستخدام السبابة والأصابع الوسطى ليدك اليمنى، اضغطي برفق على الحلمة اليسرى واسحبيها للأمام، يجب أن يعود إلى مكانه بدلاً من الغرق مرة أخرى في الثدي.

لاحظ ما إذا كان هناك أي تسرب للسوائل أم لا، اعكس يديك وافحصِ الحلمة اليمنى بنفس الطريقة من المحتمل أن تكون الإفرازات الدموية (الحمراء) أو الشفافة مثيرة للقلق، خاصة إذا كان أحدهما يخرج من حلمة واحدة فقط. عادةً ما تكون ألوان التفريغ مثل الأخضر أو ​​الأبيض أو الأصفر علامات على حالات أخرى مثل العدوى أو انسداد مجرى الحليب.

الفحص خلال الاستحمام

من الأفضل القيام بذلك أثناء الاستحمام لأن الجلد المبلل سيكون أقل مقاومة لاحتكاك أصابعك، ارفعي ذراعك اليسرى فوق رأسك واستخدمي أصابع يدك اليمنى للضغط برفق على الثدي الأيسر.

قومي بضربات من أعلى الثدي إلى أسفله مع التحرك من داخل الثدي وصولاً إلى منطقة الإبط، يمكنك أيضًا استخدام حركة دائرية مع التأكد من تغطية منطقة الثدي بالكامل، لاحظِ أي تغييرات في الملمس أو اللون أو الحجم. بدل الجوانب وكرر.

الفحص الذاتي خلال الاستلقاء على السرير

من الأفضل القيام بذلك عند الاستلقاء على السرير مع وضع رأسك وكتفيك على وسادة، استلقِ وضعي يدك اليسرى خلف رأسك. استخدمي يدك اليمنى لمداعبة الصدر وتحت الإبط كما فعلتِ سابقًا. لاحظي أي تغيرات في نسيج أو حجم ثدييك. وأيضا في الجوانب وكرري الأمر عدة مرات.

سرطان الثدي

  • ضع علامة على التقويم الخاص بك لتذكير نفسك بإجراء الفحص الذاتي بانتظام. سيساعدك هذا في تحديد ما إذا كان من المحتمل حدوث أي تغييرات بسبب الوقت من الشهر إذا كنت لا تزالين في فترة الحيض.
  • ابقِ مسترخية وتنفسِ بشكل طبيعي خلال الفحص الذاتي
  • أبلغ طبيبك أو ممرضك الممارس بأي تغييرات أو ألم غير عادي. احتفظ بسجل للتغييرات إذا كان ذلك يساعدك على التذكر.
  • حاول ألا تصاب بالذعر إذا وجدت كتلة. معظم أورام الثدي حميدة
  • تذكر أن مرض سرطان الثدي بعد سن الأربعين يحتاج إلى إجراء فحص سريري سنوي بالإضافة إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية.
  • لا داعي للذعر إذا شعرت بوجود كتلة أثناء الفحص الذاتي للثدي. في معظم الأوقات يكون لدى النساء كتل غير سرطانية (حميدة) في ثديهن. أشياء مثل التغيرات الهرمونية أو أمراض الثدي الحميدة أو الإصابات يمكن أن تسبب نموًا حميدًا.
  • اطلبي العناية الطبية إذا شعرت أن الكتلة مختلفة عن بقية ثديك، يجب أن تفكري في هذا إذا كانت الكتلة باقية لأكثر من دورة شهرية كاملة ويزداد حجمها.
  • إذا كنت في دورتك الشهرية يمكنك الانتظار حتى بعد دورتك الشهرية للتحقق مما إذا كان الورم ينخفض ​​قبل رؤية طبيبك.
  • يصيب سرطان الثدي كل من الرجال والنساء ولكن هناك فرصة أكبر لدى النساء.

ما هي العلامات التحذيرية لسرطان الثدي؟

في حين أن الأشخاص المختلفين لديهم أعراض مختلفة لسرطان الثدي وبعضهم ليس لديهم أي أعراض على الإطلاق، تشمل العلامات التحذيرية لسرطان الثدي:

  • وجود كتل جديدة في الثدي والإبط
  •  أو تورم الثدي أو احمرار
  • أو ألم في منطقة الحلمة
  •  أو تغير في حجم الثدي.

تذكر أن بعض هذه الأعراض مرتبطة بحالات أخرى غير سرطانية.

متى يجب أن تبدأ المرأة في إجراء الفحص الذاتي للثدي؟

يمكن للمرأة أن تبدأ في إجراء فحص للثدي في حوالي ثلاثة إلى خمسة أيام قبل بدء الدورة الشهرية. هذا لأن أثداءهم لا تؤلم في هذا الوقت من الدورة. يمكنهم تحديد التاريخ الذي يختارونه في التقويم الخاص بك ليتم تذكيرهم شهريًا.

ما هو شعور كتل الثدي؟
قد تبدو أورام الثدي مستديرة وناعمة ومؤلمة ، ويمكن العثور عليها في أي جزء من الثدي. في بعض الأحيان تكون الكتل مؤلمة. قد تواجه النساء اللاتي لديهن أنسجة أكثر كثافة وأليافًا صعوبة في الشعور بوجود كتل في ثديهن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه