;

التهاب الجيوب الأنفية.. طرق منزلية لعلاجه ونصائح للوقاية منه

كابوس يؤرق منام العديد من البشر في فصل الربيع بالتحديد بسبب الأتربة وحبوب اللقاح

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 أبريل 2024
التهاب الجيوب الأنفية.. طرق منزلية لعلاجه ونصائح للوقاية منه

الجيوب الأنفية، عبارة عن تجاويف هوائية مملوءة بالهواء تقع في عظام الجمجمة حول الأنف. وتتصل الجيوب الأنفية بالتجويف الأنفي من خلال ممرات صغيرة. تبطن هذه الجيوب والممرات غشاء مخاطي رقيق ينتج المخاط. ويساعد المخاط على ترطيب الممرات الأنفية وحمايتها من العدوى.

وتلعب الجيوب الأنفية دورًا هامًا في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تصفية الهواء وتنظيفه من الغبار والجراثيم قبل دخوله إلى الرئتين. كما تجعل الجمجمة أخف وزنا وتساعد على توزيع ضغط الوجه. وتساهم في تحسين حاسة الشم عن طريق مساعدة الهواء المتدفق على الوصول إلى مستقبلات الشم في الأنف.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم أهم المعلومات عن مرض الجيوب الأنفية وأعراضه وطرق علاجه باعتباره واحد من منغصات الحياة على عدد كبير من الناس خاصة في فصل الربيع بسبب حبوب اللقاح والرياح والأتربة المنتشرة فيه.

أمراض الجيوب الأنفية

يعاني كثيرون حول العالم من أمراض الجيوب الأنفية، والتي تحول الحياة لديهم إلى جحيم. بدلا من أن يكون التنفس مصدرًا أساسيًا للبقاء على قيد الحياة، يصبح أحد المتاعب التي يعاني منها. وهناك نوعان رئيسيان من أمراض الجيوب الأنفية، هما:

التهاب الجيوب الأنفية الحاد

هو التهاب في الجيوب الأنفية يستمر عادةً أقل من 4 أسابيع. غالبًا ما يكون ناتجًا عن عدوى فيروسية أو بكتيرية.

التهاب الجيوب الأنفية المزمن

التهاب في الجيوب الأنفية يستمر 12 أسبوعًا أو أكثر. يمكن أن يكون ناتجًا عن عدوى متكررة أو الحساسية أو الأورام الحميدة أو حالات طبية أخرى.

التهاب الجيوب الأنفية 1

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

تعدد أسباب الإصابة بمرض الجيوب الأنفية وتختلف من شخص إلى آخر. لكن هناك مجموعة من الأسباب العامة التي يمكن أن نستعرضها في السطور التالية:

العدوى

عادة ما يسبب التهاب الجيوب الأنفية عدوى فيروسية أو بكتيرية تصيب الجيوب الأنفية.

الحساسية

يمكن أن تؤدي الحساسية إلى التهاب الجيوب الأنفية.

الأورام الحميدة

يمكن أن تسبب الأورام الحميدة في الأنف انسداد الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى التهابها.

التشوهات الهيكلية

يمكن أن تسبب التشوهات الهيكلية في الأنف، مثل انحراف الحاجز الأنفي، انسداد الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى التهابها.

أعراض الجيوب الأنفية بالتفصيل

يتساءل كثيرون كيف أعرف أن عندي التهاب في الجيوب الأنفية؟ وكذلك ما هي أعراض الجيوب الأنفية؟ ورغم إنه يمكن تشخيص أمراض الجيوب الأنفية من خلال التاريخ الطبي والفحص البدني واختبارات التصوير مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب، إلا أن هناك بعض الأعراض التي يمكن من خلالها اكتشاف الإصابة مبكرا.

أعراض رئيسية

تتمثل الأعراض الرئيسية للالتهاب الجيوب الأنفية في انسداد الأنف والذي يعد أكثرها شيوعًا، حيث يصبح من الصعب التنفس من خلال الأنف. إلى جانب سيلان الأنف، ألم أو ضغط في الوجه، ارتفع درجة حرارة الجسم بشكل خفيف، الشعور بالتعب، فقدان حاسة الشم، سعال جاف أو مصحوب بالمخاط، ألم في الأسنان، احتقان الحلق، دموع العين. وأحيانا قد يتورم الوجه حول العينين والأنف.

أعراض أخرى

هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي تصاحب التهاب الجيوب الأنفية منها صداع:وألم في الرأس أو الجبين، وصعوبة في التركيز. وفي بعض الأحيان تخرج رائحة كريهة من الأنف بسبب تراكم المخاط، بالإضافة إلى الشخير.

ومن المهم مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، حيث يمكن أن يؤدي تأخير العلاج إلى مضاعفات خطيرة.

ما هو علاج الجيوب الأنفية؟

كيف يمكن التخلص من التهاب الجيوب الأنفية؟ هذا هو السؤال الشائه الذي يتبادر دائما إلى ذهن المصابين بسبب معاناتهم. وفي السطور التالية نستعرض معكم أبرز العلاجات.

. مضادات الاحتقان التي تساعد على تخفيف انسداد الأنف.

. مضادات الهيستامين والتي تساعد على تخفيف أعراض الحساسية.

. مسكنات الألم للمساعدة على تخفيف الألم والحمى.

. المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج التهاب الجيوب الأنفية البكتيري.

. بخاخات الأنف المالحة تساعد على ترقيق المخاط وتسهيل تصريفها.

التهاب الجيوب الأنفية 2

علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل

يبحث غالبية المرضى والمصابين بالتهاب الجيوب الأنفية عن حلول سريعة ومنزلية من أجل علاج الجيوب الأنفية نهائيا. وفي السطور التالية، نقترح عليك بعض الأفكار، مع التأكيد على أن استشارة الطبيب أمر ضروري.

ترطيب الجيوب الأنفية

يساعد ترطيب الجيوب الأنفية على إذابة المخاط المتراكم وتسهيل تصريفه، مما يخفف من الاحتقان والضغط.

ويمكن ترطيب الجيوب الأنفية عن طريق استنشاق بخار الماء واستخدام محلول ملحي للأنف، والذي يمكن شراؤه من الصيدلية أو تحضيره منزليًا بخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ.

شرب السوائل الدافئة

يساعد شرب السوائل الدافئة مثل الماء الدافئ أو الشاي أو شوربة الدجاج على تفكيك المخاط وتسهيل تصريفه. كما يساعد على ترطيب الجسم بشكل عام.

وضع كمادات دافئة

يمكن وضع كمادات دافئة على الجبين أو الخدين أو الأنف لتخفيف الألم والاحتقان.

الوقاية من أمراض الجيوب الأنفية

يعتبر التهاب الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة التي تسبب إزعاجًا كبيرًا للمرضى. ولذلك، من المهم السعي بشكل دائم للوقاية منها عن طريق اتباع بعض النصائح التي نستعرضها في السطور التالية:

تجنب مسببات الحساسية

إذا كنت تعاني من حساسية، فمن المهم تجنب مسببات الحساسية مثل الغبار والوبر وحبوب اللقاح قدر الإمكان، حيث يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية وتؤخر عملية الشفاء.

علاج نزلات البرد على الفور

لتقليل خطر انتشار العدوى إلى جيوبك الأنفية. احصل على قسط كاف من الراحة، واشرب الكثير من السوائل، واستخدم أدوية علاج نزلات البرد التي لا تستلزم وصفة طبية حسب الحاجة.

نظام غذائي صحي

حاول أن تتناول طعاما صحيا غني بالفواكه والخضروات، حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في دعم جهاز المناعة لديك.

نصائح إضافية

احرص على غسل يديك بشكل متكرر لتجنب انتشار العدوى. وتجنب لمس عينيك أو أنفك. كذلك، احصل على قسط كاف من النوم. ومارس تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا أو التأمل.

في النهاية، إذا استمرت لديك أعراض التهاب الجيوب الأنفية لأكثر من أسبوع أو إذا كانت شديدة، فمن المهم أن ترى طبيبك. قد يصف لك طبيبك المضادات الحيوية أو الأدوية الأخرى للمساعدة في علاج العدوى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه