;

حمى الببغاء القاتلة.. ما هي وطرق انتقالها والوقاية منها!

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 مارس 2024
حمى الببغاء القاتلة.. ما هي وطرق انتقالها والوقاية منها!

أفادت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء الموافق 5 مارس 2024، أن تفشيًا لمرض الببغائية والمعروف أيضاً باسم حمى الببغاء، قد أثر على العديد من سكان البلدان الأوروبية، حيث تم الإبلاغ عن وفاة خمسة أفراد.

وتنتقل حمى الببغاء، التي تسببها بكتيريا تنتمي إلى عائلة الكلاميديا، عن طريق الطيور والدواجن البرية والمستأنسة المختلفة. قد لا تظهر الأعراض على الطيور المصابة، إلا أنها لا تزال قادرة على نقل البكتيريا من خلال التنفس أو الإفرازات.

وكثيرا ما يصاب البشر بحمى الببغاء عن طريق استنشاق جزيئات الغبار الملوثة بإفرازات الطيور المصابة أو إذا عضهم طائر أو من خلال الاتصال المباشر بين منقار الطائر وفم الشخص. ولا ينتشر المرض عن طريق تناول الحيوانات المصابة. وذلك وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ما هي حمى الببغاء؟

حمى الببغاء أو داء الببغائية هو مرض يرتبط بالطيور ويمكن أن يؤدي إلى مرض يشبه الأنفلونزا أو التهاب رئوي خطير لدى العديد من الأشخاص الذين يصابون بالعدوى. وينجم هذا المرض عن طفيل صغير يسمى Chlamydia psittaci. يمكن للببغاوات والطيور الأخرى أن تكون حاملة للعدوى ويمكن أن تنقل المرض إلى البشر.

وفي حين أن انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان أمر ممكن، إلا أنه غير شائع، كما أشارت الدراسات. وفي معظم الحالات الأخيرة، تعرض الأفراد لطيور منزلية أو برية مصابة، حسبما أفادت منظمة الصحة العالمية.

أعراض حمى الببغاء

قد تشمل أعراض حمى الببغاء: الحمى والصداع والطفح الجلدي وفقدان الشهية والقيء وآلام الرقبة والظهر وآلام العضلات والقشعريرة والتعب وأعراض الجهاز التنفسي العلوي والسفلي والسعال. في الحالات الشديدة، قد يتطور الالتهاب الرئوي الشديد ويكون مميتًا ولكنه أمر نادر حتى الآم لحسن الحظ.

وتبدأ الأعراض عادة بعد 4 إلى 14 يومًا من التعرض لدم أو أنسجة أو ريش أو فضلات الطيور المصابة. ويعاني معظم الأفراد الذين يصابون بحمى الببغاء من أعراض خفيفة، قد تشمل هذه الأعراض الصداع وآلام العضلات والسعال الجاف والحمى والقشعريرة. المضادات الحيوية فعالة في علاج العدوى، والوفيات بين البشر نادرة.

طرق انتقال حمى الببغاء

تصاب بحمى الببغاء من التعامل مع الدم والأنسجة والريش والنفايات من الطيور المصابة. قد يحدث هذا في متاجر الحيوانات الأليفة وحدائق الحيوان والمسالخ. يمكن أن تكون الطيور المصابة مريضة بشكل واضح أو تبدو بصحة جيدة. يمكنك أيضًا الإصابة به بشكل غير مباشر عن طريق استنشاق جزيئات الغبار من الفضلات المجففة للطيور المصابة. والانتشار من شخص لآخر نادر جدًا.

تفشي حمى الببغاء

أبلغت النمسا، التي تسجل عادة حالتين من المرض سنويا، عن 14 حالة مؤكدة في عام 2023 وأربع حالات إضافية هذا العام اعتبارا من 4 مارس. هذه الحالات غير مرتبطة، ولم يبلغ أي من الأفراد عن سفرهم إلى الخارج أو مواجهة الطيور البرية.

وتشهد الدنمارك عادة ما بين 15 إلى 30 حالة إصابة بشرية كل عام، معظمها ناجم عن الاتصال بالطيور الأليفة أو طيور الهواة مثل الحمام الزاجل. ومن بين الحالات الدنماركية، تم إدخال 17 شخصًا إلى المستشفى، وتم تشخيص إصابة 15 شخصًا بالالتهاب الرئوي، وتم الإبلاغ عن أربع وفيات.

وفي ألمانيا، كانت هناك 14 حالة إصابة مؤكدة بحمى الببغاء في عام 2023، مع الإبلاغ عن خمس حالات إضافية هذا العام. وقد عانى جميع الأفراد المصابين تقريبًا من الالتهاب الرئوي، حيث احتاج 16 منهم إلى دخول المستشفى.  من بين الحالات الـ 19 في ألمانيا، كشف خمسة أفراد عن تعرضهم لطيور أو دجاج مريض.

ومنذ عام 2017، شهدت السويد ارتفاعًا في حالات حمى الببغاء. والجدير بالذكر أنه في أواخر نوفمبر وأوائل ديسمبر، سجلت عددًا كبيرًا بشكل غير عادي من الحالات، بلغ إجماليها 26 حالة. ومع ذلك، شهد هذا العام انخفاضًا في الحالات، حيث تم الإبلاغ عن 13 حالة فقط، وهو رقم أقل مقارنة بنفس الإطار الزمني على مدى السنوات الخمس الماضية.

وبالمثل، شهدت هولندا ارتفاعا في الحالات، حيث سجلت 21 حالة في الفترة من أواخر ديسمبر/كانون الأول حتى 29 فبراير/شباط. ويمثل هذا الرقم ضعف عدد الحالات المسجلة خلال الفترة المقابلة من السنوات السابقة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. وعادةً ما تبلغ هولندا عن تسع حالات سنويًا تقريبًا.

طرق الوقاية من حمى الببغاء

  • تجنب تربية الطيور كحيوانات أليفة.
  • إذا تم الاحتفاظ بالطيور كحيوانات أليفة، فقم بتنظيف القفص بشكل متكرر حتى لا تجف فضلات الطيور وتنتقل بالهواء.
  • لا تقم بشراء أو بيع أو المتاجرة أو التعامل مع طيور عائلة الببغاء المستوردة من دول أجنبية دون إثبات أنها وضعت في الحجر الصحي قبل بيعها.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه