;

السعودية تعلن اليوم هو المكمل لشهر شعبان وغدا أول أيام رمضان

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 مارس 2024
السعودية تعلن اليوم هو المكمل لشهر شعبان وغدا أول أيام رمضان

أعلنت المملكة العربية السعودية، ثبوت رؤية هلال شهر رمضان 2024، ليكون اليوم الأحد هو المكمل لشهر شعبان، وغداً الإثنين هو أول أيام شهر رمضان 2024 في السعودية.

ونقلت قناة الإخبارية في نبأ عاجل عن الديوان الملكي، أن غدا الإثنين هو غرة شهر رمضان بناءاً على ما أقرته المحكمة العليا بعد تحرِّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

وكانت المحكمة العليا قد دعت أمس الأول، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحرِّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساءَ اليوم الأحد الموافق 29/8/1445هـ حسب تقويم أم القرى، الموافق 10/3/2024م.

وقالت المحكمة في بيانٍ لها حينها، إنها ترجو ممن يرى هلال رمضان بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

أول أيام رمضان في السعودية فلكياً

وكانت الحسابات الفلكية قد أشارت إلى أن موعد أول أيام شهر رمضان 2024 في السعودية هو غدا الاثنين 11 مارس.

وحول رؤية هلال شهر رمضان 2024، أصدر مركز الفلك الدولي والمعهد القومي للبحوث الفلكية بيانًا يوضح فيه حالة الهلال يوم الأحد 10 مارس في بعض المدن العربية والإسلامية.

هلال شهر رمضان 2024

وقال البيان: "بدأت معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024م، وعليه تحرت معظم الدول هلال شهر رمضان اليوم الأحد 10 مارس، وبناءًا عليه فإن الاقتران المركزي اليوم كان في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت غرينتش، وغاب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريباً، وبناء على ذلك تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس".

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، مثل باكستان وإيران وبنغلاديش، فتبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

  • اقرأ أيضاً

عدد ساعات الصيام في الدول العربية.. إليك قائمة تفصيلية!

وبالنسبة لوضع الهلال اليوم الأحد 10 مارس في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس تفيد بغياب القمر في مكة المكرمة بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و22 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.4 درجة، وفي أبو ظبي غاب القمر بعد 10 دقائق من غروب الشمس، وعمره 04 ساعات و45 دقيقة، وبعده عن الشمس 3 درجات، أما في القاهرة فغاب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 07 ساعات ودقيقتين، وبعده عن الشمس 3.7 درجة".

موعد عيد الفطر المبارك 2024

وأشار مركز الفلك الدولي، أن عدة شهر رمضان ستكون 30 يوماً، وأن آخر أيام الشهر سيكون يوم الثلاثاء 9 أبريل، وأن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء 10 أبريل، بناءً على الحسابات الفلكية، مع مراعاة اختلاف الرؤية في بعض الدول، إلا أن هذه التواريخ تعتمد على رؤية الأهلة بداية كل شهر من الشهور الهجرية.

  • اقرأ أيضاً

الدول الأطول والأقصر في عدد ساعات الصيام بالعالم: دليل شامل!

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه