;

دفعة ثالثة من المتطوعين الإماراتيين تغادر إلى المستشفى الميداني بغزة

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 ديسمبر 2023
دفعة ثالثة من المتطوعين الإماراتيين تغادر إلى المستشفى الميداني بغزة

غادرت الدفعة الثالثة من المتطوعين دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأحد، متجهة إلى قطاع غزة للانضمام إلى المستشفى الميداني المتكامل الذي أقامته دولة الإمارات داخل قطاع غزة لتقديم العلاجات والإسعافات الطبية اللازمة للأشقاء الفلسطينيين في القطاع.

وتضم الدفعة الجديدة 9 متطوعين في المجال الطبي، حيث سيلتحقون بزملائهم من المتطوعين والمتطوعات من الأطباء والممرضين الذين يزاولون حالياً جهود التطبيب والإسعاف للمرضى والمصابين، وذلك للتخفيف من معاناة سكان غزة.

وتعامل المستشفى خلال الأسبوعين الماضيين مع 291 حالة استدعت تدخلات طبية من فريق المستشفى للتعامل مع كل حالة وتوفير العلاج والرعاية لها؛ بدءاً من الإسعافات الأولية مروراً بإجراء الجراحات الضرورية أو تقديم العلاجات والأدوية وانتهاء بالرعاية والعناية المكثفة لتلك الحالات فضلا عن الاستشارات والخدمات الطبية الأخرى، حسب "وام".

ويتولى فريق طبي إماراتي الإشراف على المستشفى الذي تبلغ سعته أكثر من 150 سريراً، وذلك في إطار عملية "الفارس الشهم 3" الإنسانية لتقديم العون والمساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة.

ويضم المستشفى غرفاً للعمليات الجراحية مؤهلة لإجراء أنواع الجراحات المختلفة بما في ذلك، العامة وجراحة الأطفال وجراحة الأوعية الدموية، وغرفاً للعناية الحثيثة للبالغين والأطفال، وقسماً للتخدير، وعيادات تخصصية تشمل الباطنية، والأسنان والعظام والطب النفسي، وطب الأسرة، وطب الأطفال، وطب النساء، فضلاً عن الخدمات الطبية المساندة.

ويقدّم المستشفى إضافة إلى ذلك، خدمات الأشعة المقطعية، والسينية، والصيدلة وهو مزوّد بمختبر يضم أحدث الأجهزة اللازمة لإجراء أنواع التحاليل والفحوص على تنوعها، وبما يعزز قدرته على تقديم العلاج المتكامل لمراجعيه والمستفيدين منه وفق أفضل المعايير والبروتوكولات العالمية.

وأعلنت دولة الإمارات قبل أيام، عن تدشين 3 محطات تحلية مياه لأهالي غزة، وصلت إلى منطقة رفح المصرية، مؤكدة استعدادها للمشاركة في جهود إعادة إعمار قطاع غزة، بعد انتهاء الحرب.

وحضر تدشين المحطات، سفيرة الإمارات الدائمة لدى الأمم المتحدة لانا زكي نسيبة وعدد آخر من مندوبي الدول الأعضاء بمجلس الأمن.

وستعمل المحطات على تحلية نحو 600 ألف جالون يومياً، وضخها عبر أنابيب تمتد إلى داخل قطاع غزة، وتغطي احتياجات 300 ألف نسمة، وفقا لبيان إماراتي سابق.

يذكر أن الإمارات أطلقت مطلع نوفمبر الماضي، عملية سمتها "الفارس الشهم 3" الإنسانية؛ لتقديم الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني في غزة، وقالت إنها أرسلت ضمن العملية 105 طائرات حملت المستشفى الميداني ومحطات تحلية المياه، وأكثر من 7126 طناً من المواد الغذائية والطبية والإغاثية.

وعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى قطع إمدادات المياه عن قطاع غزة بشكل تام منذ انطلاق معركة "طوفان الأقصى" في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما تسبب بكارثة إنسانية لأهالي القطاع، تضاعفت مع الحرب والقصف واستهداف الاحتلال للأعيان المدنية وصهاريج تخزين المياه والآبار الجوفية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه