;

دراسة جديدة تكشف كيفية تغيير العقارات المخدرة لطريقة عمل الدماغ

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023
دراسة جديدة تكشف كيفية تغيير العقارات المخدرة لطريقة عمل الدماغ

كشفت دراسة جديدة أجريت في كلية إمبريال لندن كيف تغير الأدوية المخدرة طريقة عمل الدماغ. حيث استخدم العلماء بيانات تصوير الدماغ التفصيلية لتحليل تأثيرات DMT (ثنائي ميثيل تريبتامين) وهو مخدر قوي، على أدمغة 20 متطوعًا سليمًا.

وجد الباحثون أن DMT يؤثر على الاتصال بين مناطق مختلفة من الدماغ. كانت الدراسة هي الفحص الأكثر تفصيلاً لنشاط الدماغ قبل وأثناء وبعد تجربة DMT التي أجراها العلماء حتى الآن.

ما هو DMT؟

DMT هو مركب مخدر قوي يوجد بشكل طبيعي في بعض النباتات والحيوانات. ويوجد بكميات ضئيلة في جسم الإنسان. يأخذ بعض متعاطي المخدرات DMT كدواء مخدر ومسبب للهلوسة. كما يمكن تدخينه في غليون أو شمه أو تبخيره أو مزجه في الشاي. من غير القانوني إنتاج هذا المخدر أو بيعه أو شرائه أو استهلاكه في العديد من البلدان حول العالم.

أعراض تناول DMT

أبلغ مستخدمو DMT عن تجارب متنوعة. الهلوسة السمعية والبصرية الشديدة شائعة. كما أبلغ الأشخاص الذين تناولوا العقار المخدر عن مجموعة من التجارب المتنوعة مثل تخيل زيارة عوالم جديدة أو السفر عبر الكون أو التحدث مع كائنات خارج كوكب الأرض. وغالبًا ما يشار إلى DMT باسم "جزيء الروح" نظرًا لارتباطه بالتجارب الروحية في العالم الآخر.

تأثير العقاقير المخدرة على الدماغ

وفقًا للعلماء، فإن دراسة التصوير العصبي للإنسان والتي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة PNAS، هي "نظرة شاملة لعمل الدماغ بعد تناول المخدر".

أثناء الدراسة، تم حقن 20 متطوعًا بـ20 ملليجرام من مادة DMT ، بينما تمت مراقبة نشاط أدمغتهم من قبل الباحثين. استخدم العلماء التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) وتخطيط كهربية الدماغ (EEG) لالتقاط صور مفصلة للدماغ.

وجد العلماء أنه خلال تجربة DMT، شهد المشاركون زيادة في الاتصال عبر الدماغ مع تواصل أكبر بين المناطق والأنظمة المختلفة. كان هذا سائدًا بشكل خاص في مناطق الدماغ المرتبطة بـ "وظائف المستوى الأعلى" مثل الخيال.

أوضح الدكتور كريس تيمرمان، المؤلف الأول للدراسة "ما رأيناه مع DMT هو أن النشاط في المناطق المتطورة للغاية وأنظمة الدماغ التي تشفر بشكل خاص النماذج عالية المستوى يصبح غير منظم للغاية تحت تأثير الدواء". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه