;

دراسة: الحيتان الزرقاء تأكل يومياً 10 ملايين قطعة من البلاستيك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022
دراسة: الحيتان الزرقاء تأكل يومياً 10 ملايين قطعة من البلاستيك

كأكبر حيوانات الأرض، تعتبر الحيتان الزرقاء من أكلة الطعام الأقوياء، فهي تأكل أطنانًا من الطعام كل يوم. ووفقًا للعلماء، فإنهم أيضًا يتناولون كميات هائلة من البلاستيك وذلك بسبب الحجم المثير للقلق من جزيئات التلوث الصغيرة التي تخنق المحيطات.

قدم باحثون يوم الثلاثاء تقديرًا لكمية المواد البلاستيكية الدقيقة التي تناولتها ثلاثة أنواع من حيتان البالين، قبالة ساحل المحيط الهادئ بالولايات المتحدة، موضحين بالتفصيل مشكلة تثير مخاوف صحية غير مؤكدة لهذه الثدييات البحرية.

ووفقًا للدراسة، قد تبتلع الحيتان الزرقاء ما يقرب من 10 ملايين قطعة بلاستيكية دقيقة يوميًا أو ما يصل إلى 43.5 كجم من البلاستيك. بالنسبة للحيتان ذات الزعانف، التي تعتبر فريستها الرئيسية أيضًا الكريل، يقدر العدد اليومي بحوالي 6 ملايين قطعة بلاستيكية دقيقة، أو ما يصل إلى 57 رطلاً من البلاستيك.

تتخصص بعض الحيتان الحدباء في الكريل والبعض الآخر يفضل تناول الأسماك الصغيرة. وفقًا للدراسة، قد تستوعب حيوانات الحدباء التي تفضل الكريل حوالي 4 ملايين قطعة بلاستيكية دقيقة (تصل إلى 38 رطلاً من البلاستيك) يوميًا، في حين أن أولئك الذين يفضلون الأسماك قد يأخذون كمية أقل بكثير، حوالي 200000 قطعة (ما يصل إلى بضعة أرطال من البلاستيك).

قال عالم الأحياء البحرية بجامعة ستانفورد، ماثيو سافوكا وهو مؤلف مشارك في الدراسة التي نُشرت في مجلة Nature Communications "في المياه الملوثة بشكل معتدل قبالة الساحل الغربي للولايات المتحدة، ربما لا تزال حيتان البالين تبتلع ملايين المواد البلاستيكية الدقيقة والألياف الدقيقة يوميًا".

وأضاف سافوكا "وجدنا أيضًا أن الغالبية العظمى - 99٪ - ينتقلون عن طريق فرائسهم التي سبق لها أن ابتلعت البلاستيك وليس من المياه التي تصفيتها".

أوضحت الدراسة كيف يمكن أن تكون حيتان البالين في خطر مرتفع لابتلاع المواد البلاستيكية الدقيقة نتيجة لطريقة تغذيتها وكمية طعامها وتداخل بيئتها مع المناطق الملوثة مثل تيار كاليفورنيا الذي يتدفق جنوبًا على طول غرب أمريكا الشمالية.

يمكن أن يصل طول الحيتان الزرقاء إلى حوالي 30 مترًا كحد أقصى والحيتان ذات الزعانف حوالي 24 مترًا والحيتان الحدباء حوالي 15 مترًا.

قدر الباحثون الابتلاع اليومي للبلاستيك الدقيق من خلال فحص سلوك البحث عن الطعام لـ 126 حوتًا أزرق و65 حوتًا حدبًا و29 حوتًا زعنفيًا باستخدام قياسات من أجهزة العلامات الإلكترونية التي تم شفطها إلى ظهر الحيوان، مع كاميرا وميكروفون ومحدد GPS وأداة يمكنها تتبع الحركة. ثم أخذوا في الحسبان تركيزات اللدائن الدقيقة في تيار كاليفورنيا.

كما أظهرت دراسة نُشرت العام الماضي استنادًا إلى نفس الحيتان قبالة الساحل الغربي للولايات المتحدة، أن الحيتان الزرقاء تأكل حوالي 10-20 طنًا من الكريل يوميًا، بينما تأكل الحيتان ذات الزعانف 6-12 طنًا من الكريل وتأكل الحيتان الحدباء 5-10 أطنان من الكريل. أو 2-3 طن من الأسماك.

وجدت الدراسة الجديدة أن الحيتان تتغذى بشكل أساسي على أعماق تتراوح بين 50-250 مترًا، متزامنة مع أعلى تركيزات البلاستيك الدقيقة المقاسة في النظام البيئي للمحيطات المفتوحة.

اللدائن الدقيقة عبارة عن جزيئات من الحطام البلاستيكي - يبلغ طولها أقل من 5 مم (0.2 بوصة) - تنشأ عن التخلص من مختلف المنتجات الاستهلاكية والنفايات الصناعية وتحللها، مع تزايد تركيزاتها في المحيطات في العقود الأخيرة. الآثار الصحية المحتملة على الحيتان من تناوله ليست مفهومة جيدًا.

وقالت عالمة الأحياء البحرية شيريل كاهانا روثرت من جامعة ولاية كاليفورنيا، فوليرتون، والمؤلفة الرئيسي للدراسة "على الرغم من أن هذا لم يكن محور دراستنا، فقد أظهرت أبحاث أخرى أنه إذا كانت المواد البلاستيكية صغيرة بما يكفي، فيمكنها عبور جدار الأمعاء والوصول إلى الأعضاء الداخلية، على الرغم من أن التأثيرات طويلة المدى لا تزال غير واضحة. يمكن للبلاستيك أيضًا إطلاق مواد كيميائية". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه