;

حقائق عن مصر: تاريخ العلم والنشيد الوطني

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 فبراير 2022
حقائق عن مصر: تاريخ العلم والنشيد الوطني

مصر هي أم الدنيا ومهد القارات، تتمتع مصر بالكثير من الأمور التي تجعلها في قلب العالم بسبب مناخها وحضارتها وتاريخها القديم، خلال السطور القادمة بعض المعلومات عن مصر.

حقائق عن مصر

تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي ١,٠٠٢,٠٠٠ كيلو متر مربع، وتبلغ المساحة المأهولة ٧٨,٩٩٠ كيلو مترًا مربعًا بنسبة ٧,٨ ٪ من المساحة الكلية.

تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي يتمثل في شبه جزيرة سيناء، يحدها شمالًا البحر المتوسط، جنوبًا السودان، شرقًا البحر الأحمر، غربًا ليبيا.

علم مصر

بعد تولي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك الحكم، اعتُمِد هذا العلم علمًا وطنيًّا، واستمر حتى وقتنا هذا. ويضم العلم ثلاثة ألـوان هي الأحمر والأبيض والأسود، لكل لون منها رمز على النحو التالي:
الأحمــــــــر في الأعلـى: يرمز إلى التوهج ودماء الشهداء، وأكثرها تعبيرًا عن القوة والأمل.
الأبيض في الوسط يرمز إلى المستقبل اللامع للبلاد، ويتوسَّطه النسر المصري (نسر صلاح الدين الأيوبي) بلون ذهبي، الأسـود في الأسفـل يعبّر عن عصور الاستبداد والاستعمار.

تاريخ النشيد الوطني لمصر

في عام ١٩٢٣ ألَّف محمد يونس القاضي "نشيد بلادي" مُقتبِسًا كلماته من خطاب مشهور ألقاه مصطفى كامل عام ١٩٠٧ ، ثم لحّنه الموسيقار سيد درويش احتفالًا بعودة سعد زغلول من المنفى. وفي عام ١٩٧٩ صدر القرار الجمهوري رقم ١٤٩ بتعديل السلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية إلى "نشيد بلادي"، وأعاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب توزيعه بتكليف من الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

كلمات النشيد الوطني المصري

بــلادي بــلادي بـــــلادي          لــــــــكِ حُــــــبي وفــــــؤادي

بــلادي بــلادي بـــــلادي          لــــــــكِ حُــــــبي وفــــــؤادي

مــصـــر يـــا أم البــــــلاد          أنـــت غـــايتـي والــــــمُـــراد

وعـــلـى كــل الـــــعــبـاد          كــــم لنيـــــلك مـــن أيــادي

بــلادي بــلادي بـــــلادي          لــــــــكِ حُــــــبي وفــــــؤادي

مـصـر أنـتِ أغــلى دُرَّة          فــوق جبيـــن الـدهـر غُـــرَّة

يــا بـلادي عيشـي حُــرَّة          واسلــمـي رغـــم الأعــادي

بــلادي بــلادي بـــــلادي          لــــــــكِ حُــــــبي وفـــــؤادي

مــصـر يا أرض النعـيم          سُــدْتِ بالمـــجـد الـــقـديـم

مقصدي دفـع الـغريم          وعـــــلـــى الله اعــــتـمــادي

بــلادي بــلادي بــــلادي          لــــــــكِ حُــــــبي وفــــــؤادي

مــــصـــر أولادك كــرام          أوفــيا يــــرعــــوا الـــــزمـــام

نـــحـــن حــرب وســـلام          وفـــــــــداك يــــــــــا بـــــلادي

سـوف تـحظى بالمرام          بــاتـحـــادهـم واتـــــحـــــادي

بــلادي بــلادي بــــلادي          لـــــــكِ حُــــــبي وفـــــــؤادي

كود مصر

الرقم الكودي للهاتف لجمهورية مصر العربية (٢٠+).

السياحة في مصر

تشتهر السياحة في مصر، بكونها موطن الحضارة القديمة، بفنها، ومعابدها، كما أنها أيضًا وجهة مميزة بين محبي الاستمتاع بالشواطئ الخلابة، بالإضافة إلى المعابد القديمة والمصنوعات اليدوية، هناك أيضًا الكثير فلكل مدينة في مصر سحرها الخاص الذي يمكنك اكتشافه من خلال تاريخها وثقافتها وأنشطتها المختلفة.

تعتبر مصر قلب الوطن العربي النابض بالحياة، والمغطى بالجمال، والمملوء بالدفء، والمجلل بالقدسية. وتعد أرشيفًا تاريخيًا عالميًا بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاني، فهي التي على أرضها برزت حضارات، هي التي تنافس الجميع على حبها والتغني بها، هي عاصمة الفن والحياة، وعاصمة الثقافة والعلم والدين.

رؤية مصر 2030

 رؤية مصر ٢٠٣٠ هي أجندة وطنية أُطلقت في فبراير ٢٠١٦ تعكس الخطة الاستراتيجية طويلة المدى للدولة لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة في كل المجالات، وتوطينها بأجهزة الدولة المصرية المختلفة. تستند رؤية مصر ٢٠٣٠ على مبادئ "التنمية المستدامة الشاملة" و"التنمية الإقليمية المتوازنة"، وتعكس رؤية مصر ٢٠٣٠ الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة: البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي.

وإيماناً بكون الاستراتيجيات وثائق حية، قررت مصر في مطلع عام ٢٠١٨ تحديث أجندتها للتنمية المستدامة بمشاركة كافة أصحاب المصلحة من شركاء التنمية وذلك لمواكبة التغييرات التي طرأت على السياق المحلي والإقليمي والعالمي.

 واهتم الإصدار الثاني لرؤية مصر ٢٠٣٠ بأن تصبح رؤية ملهمة تشرح كيف ستخدم المساهمة المصرية الأجندة الأممية، وكيف سيخدم ذلك السياق العالمي. وتؤكد الرؤية المُحدثة على تناول وتداخل كل القضايا من منظور الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة: البيئي والاقتصادي والاجتماعي، فهي رؤية شاملة ومتسقة تتكون من استراتيجيات قطاعية للجهات الحكومية المختلفة.

تركز رؤية مصر ٢٠٣٠ على الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته في مختلف نواحي الحياة وذلك من خلال التأكيد على ترسيخ مبادئ العدالة والاندماج الاجتماعي ومشاركة كافة المواطنين في الحياة السياسية والاجتماعية.

 يأتي ذلك جنبًا إلى جنب مع تحقيق نمو اقتصادي مرتفع، احتوائي ومستدام وتعزيز الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية من خلال الحث على زيادة المعرفة والابتكار والبحث العلمي في كافة المجالات.

 وتعطي رؤية مصر ٢٠٣٠ أهمية لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية من خلال وجود نظام بيئي متكامل ومستدام يعزز المرونة والقدرة على مواجهة المخاطر الطبيعية.

كما تركز الرؤية على حوكمة مؤسسات الدولة والمجتمع من خلال الإصلاح الإداري وترسيخ الشفافية، ودعم نظم المتابعة والتقييم وتمكين الإدارات المحلية. وتأتي كل هذه الأهداف المرجوة في إطار ضمان السلام والأمن المصري وتعزيز الريادة المصرية إقليميًا ودوليًا.

 معلومات عن رئيس مصر 

وفقاً لموقع رئاسة الجمهورية المصري، تلقّى الرئيس عبدالفتاح السيسي تعليمه في مدرسة البكري الابتدائية في المدة من عام ١٩٦٢ إلى عام ١٩٦٨، درس بمدرسة السلحدار الإعدادية في المدة من عام ١٩٦٨ إلى عام ١٩٧١ .

درس بالمدرسة الثانوية الجوية من عام ١٩٧١ إلى عام ١٩٧٤ ، تخرَّج في الكلية الحربية (الدفعة ٦٩) في ١ أبريل عام ١٩٧٧ ، تخرَّج في الكليـة الحربيــة في ١ أبريل عام ١٩٧٧ .

 حصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان عام ١٩٨٧ ، حصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان البريطانية عام ١٩٩٢ .

حصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام ٢٠٠٣ ، حصل على زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام ٢٠٠٦ .

ومن المناصب التي تقلدها الرئيس عبدالفتاح السيسي قائد كتيبة مشاة ميكانيكي، ملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية، رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع و رئيس أركان لواء مشاة ميكانيكي.

 ليس هذا فقط بل كان قائد لواء مشاة ميكانيكي، رئيس أركان الفرقة الثانية مشاة ميكانيكي، قائد فرقة مشاة ميكانيكي، رئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية، قائد المنطقة الشمالية العسكرية ونائب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع.

كما تولى مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رئيس جمهورية مصر العربية، رئيس الاتحاد الأفريقي من سنة ٢٠١٩ إلى سنة ٢٠٢٠ .

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه