;

احتفال خاص.. مانشستر يونايتد يردد النشيد الوطني العماني على تويتر

  • تاريخ النشر: السبت، 19 نوفمبر 2022
احتفال خاص.. مانشستر يونايتد يردد النشيد الوطني العماني على تويتر

تفاعل نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بطريقته الخاصة مع اليوم الوطني العماني الـ52، والذي وافق أمس الجمعة 18 نوفمبر الجاري.

وعبر حسابه الرسمي باللغة العربية على "تويتر"، غرد النادي الإنجليزي العريق بمقطع من النشيد الوطني لسلطنة عمان.

وكتب مان يونايتد في التغريدة: "واملئي الكون الضياء.. واسعدي وانعمي بالرخاء".

وأضاف: "تهانينا للجميع في سلطنة عُمان بمناسبة اليوم الوطني العماني".

اليوم الوطني العماني

وتحتفل سلطنة عمان بيومها الوطني في 18 نوفمبر من كل عام، وهو تاريخ طرد الإمام سلطان بن سيف للبرتغاليين من عمان وموانئها، ما جعلها دولة أقدم دولة مستقلة في الوطن العربي.

وتشمل أحداث اليوم الوطني إطلاق المسيرات الترفيهية، والألعاب النارية، وسباقات الهجن، وعروض الأحصنة.

ومرة كل خمس سنوات، يجري تنظيم معرض عسكري.

وتمنح العطلة العمانيين الفرصة للعودة إلى قراهم الأصلية مما يجعل مستوى حركة المرور خلال العطلة أكبر بكثير من المعتاد.

الإمارات تشارك وتهنئ

وأمس الجمعة، شاركت دولة الإمارات شقيقتها سلطنة  عمان الاحتفالات باليوم الوطني الـ52.

وتضمنت مظاهر المشاركة، إضاءة العديد من أبرز معالم الدولة بالعلم العماني، واستقبال الزوار العمانيين للإمارات بالهدايا، وتنظيم فعاليات للاحتفال باليوم الوطني العماني بأبرز مراكز التسوق والترفيه في الإمارات.

والجمعة أيضا، هنأ الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، شقيقه سلطان عمان هيثم بن طارق باليوم الوطني.

وقال الشيخ محمد بن زايد عبر حسابه في "تويتر": "أهنئ أخي السلطان هيثم بن طارق والشعب العماني الشقيق باليوم الوطني .. داعياً الله عز وجل أن يحفظ السلطنة ويديم عزها ورخاءها وتقدمها .. الإمارات وعمان تاريخ مشترك وفرحة واحدة وأخوة لا تزيدها الأيام إلا قوة ورسوخاً."

وعلى نفس النسق، هنأ نائب الرئيس الإماراتي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، سلطان عمان باليوم الوطني الـ52.

وكتب الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه في "تويتر": "نبارك لسلطنة عمان الشقيقة قيادة وشعباً عيدهم الوطني الثاني والخمسين. وأبارك لأخي السلطان هيثم بن طارق حفظه الله مسيرة النهضة المباركة التي يقودها".

وأضاف: "أدام الله على أهل عمان الخير والمجد.. وأدام الله على شعبينا الإخوة والمحبة والتعاون".

العلاقة الوطيدة بين الإمارات وسلطنة عمان

ترتبط الدولتان بعلاقات على مختلف الأصعدة وهناك حوار قائم بين الجانبين دائماً، مما يعكس حجم الاهتمام لتطوير العلاقات الثنائية فيما بينهما. هذه العلاقة التي شهدت العديد من المحطات البارزة.

كانت قد شكلت الزيارة التاريخية للشيخ زايد رحمه الله، إلى سلطنة عمان في عام 1991 نقطة هامة في مسيرة التعاون بين البلدين، ومن ثم تشكيل لجنة عليا مشتركة بين البلدين كان من أهم إنجازاتها: قرار بتنقل المواطنين بين البلدين باستخدام بطاقة الهوية بدلاً من جوازات السفر.

تعميق العلاقات بين الإمارات وسلطنة عمان تعد أولوية لدى قيادة الدولة، وهو ما عبر عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، قائلاً " الإمارات وعمان أخوة متجذرة وعلاقات ممتدة لا تزيدها الأيام إلا رسوخا وقوة ومحبة".

كما تُعد الإمارات أكبر شريك تجاري لسلطنة عمان، حيث تستحوذ على أكثر من 40٪ من مجمل واردات عمان من العالم، كما تستأثر بنحو 20% من صادرات عمان إلى الأسواق العالمية. هذا إلى جانب استقبال المنشآت الفندقية بالإمارات خلال عام 2021 أكثر من 256 ألف نزيل من عمان بنمو 32% عن عام 2020.

كما يتقاسم البلدان العريقان موروثات ثقافية مشتركة من الآداب والفنون، حيث تنعكس على الكثير من المفردات في القصة والشعر والنثر والأمثال الشعبية وغيرها. وتتعمق الروابط بين البلدين لتصل إلى مستوى العلاقات الأسرية والعائلية وتقاسم العادات والفنون والأزياء، وذلك لتاريخهما المشترك والقرب الجغرافي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه