;

حقائق علمية مخفية عنك: وجد مواد بلاستيكية بمشيمة الجنين

  • تاريخ النشر: السبت، 26 فبراير 2022
حقائق علمية مخفية عنك: وجد مواد بلاستيكية بمشيمة الجنين

العلم هو مجال واسع من المعرفة وهو مجال يمتد في جميع أنحاء العالم الطبيعي، في المدرسة ربما تكون قد درست فروعًا مثل الكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء لتعلم الأساسيات حول النباتات والحيوانات والكوكب ككل.

ولكن هناك بعض الحقائق العلمية المثيرة للقلق والتي قد تجعلك ترتجف أو تجعلك تشعر بالذهول. 

حقائق علمية مذهلة

ظهرت جزيئات البلاستيك الدقيقة في المشيمة

البلاستيك الدقيق هو مجرد قطع بلاستيكية صغيرة بأشكال وأحجام مختلفة. تم تصميم اللدائن الدقيقة الأولية بحيث يقل طولها عن 5 مم بينما تأتي اللدائن الدقيقة الثانوية من مواد بلاستيكية متحللة ذات حجم أكبر.

هذه المواد البلاستيكية موجودة في كل مكان وقد تسبب الدليل على وجودها في جسم الإنسان في إثارة القلق بشكل متزايد. في عام 2020 ، أشار الباحث رولف هالدن "لقد اكتشفنا هذه المواد الكيميائية من البلاستيك في كل عضو حققناه".

يستمر الاستكشاف في عواقب اللدائن الدقيقة ولكن في عام 2021 جذب اكتشاف آخر انتباه المجتمع العلمي. كانت المواد البلاستيكية الدقيقة الموجودة في مشيمة الأجنة مزعجة بشكل خاص "بسبب الدور الحاسم للمشيمة في دعم نمو الجنين وفي العمل كواجهة مع البيئة الخارجية."

قال الدكتور أنطونيو راغوزا من مستشفى في روما: إنه يشبه إنجاب طفل سايبورغ: لم يعد يتكون فقط من خلايا بشرية بل خليط من كيانات بيولوجية وغير عضوية.

انفجارات ليمنيك تخلق سحابة غاز يمكن أن تخنق كل شيء في جوارها

الانفجارات الليمينية نادرة ولكن عندما تحدث يمكن أن تكون مميتة. وتسمى أيضًا "انقلاب البحيرة" وهي تحدث عندما تتغير قشرة الأرض تمامًا مثل الزلزال أو النشاط البركاني.

تختلف هذه الانفجارات من حيث أنها تحدث في المياه ذات المستويات العالية من الغاز ثاني أكسيد الكربون عادةً التي تنطلق عند حدوث نشاط زلزالي. لأن ثاني أكسيد الكربون أثقل من الأكسجينو تظل سحابة الغاز الناتجة قريبة من الأرض ويمكن أن تخنق الحيوانات والبشر.

حدثت واحدة من أكثر الانفجارات المميتة في عام 1986 في بحيرة نيوس في الكاميرون غرب إفريقيا. لقي ما لا يقل عن 1700 شخص حتفهم إلى جانب الماشية والطيور وغيرها من الكائنات الحية عندما انبعث أكثر من 1.5 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون في الهواء.

العث المجهري يمارس الجنس على وجوهنا

تم العثور على عث Demodex على جميع الوجوه والعنق والصناديق البشرية. هذه الكائنات المجهرية تشبه نوعًا من الديدان الصغيرة القصيرة ، وفقًا لعالمة الحشرات ميشيل تراوتوين وهي من الناحية الفنية عنكبوتيات، يعيش نوعان على البشر Demodex folliculorum و Demodex brevis ويأكلون خلايا الجلد الميتة والزيوت.

في الليل يخرج عث الديودكس من المسام للتزاوج ويعود على الفور لوضع البيض بعد ذلك. إنهم يعيشون فقط لمدة أسبوعين تقريبًا وبعد وفاتهم يتحلل على سطح الجلد.

هناك بعض الفوائد للعناكب الصغيرة على الرغم من أن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب داء الدويدي، استخدم الباحثون عث الديموديكس للكشف عن معلومات حول أصل وراثي للإنسان:

  • عث الوجه هو بالتأكيد نوع من الحيوانات التي لدينا أوثق صلة بها كبشر.. لا يزال لدينا هذه العلاقة القديمة والحميمة للغاية ويبدو من الواضح أن لدينا هذه الأنواع من عث الوجه معنا طوال تاريخنا، لذا فهي قديمة قدم جنسنا البشري قديمة قدم الإنسان العاقل Homo sapiens.

تسبب البروتينات أمراضًا تنكسية عصبية مستعصية 

بشكل عام البروتينات هي جزيئات تؤدي وظائف مختلفة في الكائنات الحية. وهي تتكون من أحماض أمينية ويمكن أن تنثني إلى هياكل تسمح لها بأداء أدوار مختلفة. عندما يتشكل البروتين الخاطئ فهذا بريون.

تحصل البريونات على أسمائها مما كان يُطلق عليها عند التعرف عليها لأول مرة: "جسيم بروتيني مُعدٍ." اكتشف عالم الأحياء ستانلي ب. بروزنر البريونات في أوائل السبعينيات ولكن هناك الكثير عنها والتي لا يزال المجتمع العلمي لا يفهمها.

تمتلك البروتينات المارقة القدرة على نقل تشوهها إلى بروتينات أخرى مما يؤدي بعد ذلك إلى أمراض نادرة وغير قابلة للشفاء. لا ينبغي أن يكون هذا ممكنًا ، وفقًا لفيونا ماكدونالد من ScienceAlert للأسباب التالية:

  • من الناحية الفنية لا ينبغي أن تكون البروتينات قادرة على إصابة البروتينات الأخرى - فهي ليست على قيد الحياة ولم يتمكن العلماء أبدًا من شرح سلوك البريونات ومن هنا سمعتها باعتبارها أغرب الجزيئات على الإطلاق.
  • المرض الأكثر شيوعًا المرتبط بالبريون في البشر هو مرض كروتزفيلد جاكوب ، ولكن أكثر الأمراض المعروفة يُشار إليها عادةً باسم مرض جنون البقر. يصعب تشخيص أمراض البريون ويمكن للأطباء علاج الأعراض فقط.
  • لا توجد طريقة للوقاية من أمراض البريون الوراثية ولكن الوقاية ممكنة بالنسبة لأولئك الذين ينتقلون عن طريق الأنسجة أو اللحوم.

غالبية السكان مصابون بفيروس الورم الحليمي البشري

يوجد أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري وهي مجتمعة تشكل أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًا انتشارًا في العالم.

يتخلص العديد من أجهزة المناعة لدى العديد من الأشخاص من الفيروس في نهاية المطاف دون آثار سيئة لكن البعض الآخر لا يفعل ذلك. تسبب بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري آفات وثآليل في الأعضاء التناسلية في حين تم إرجاع البعض الآخر إلى السرطان.

ينتشر الفيروس بشكل كبير لدرجة أنه وفقًا لمنظمة الصحة العالمية "يصاب معظم النساء والرجال النشطين جنسيًا في مرحلة ما من حياتهم وقد يصاب بعضهم بشكل متكرر"

مع داء الكلب لا توجد فرصة تقريبًا للبقاء على قيد الحياة

داء الكلب مرض فيروسي يصيب البشر والثدييات الأخرى. ينتقل داء الكلب من خلال خدش أو لدغة من خفاش أو راكون أو ظربان أو حيوان بري آخر ويظهر لأول مرة في البشر مثل الأنفلونزا.

في غضون أيام تظهر الأعراض العصبية. مع انتشار الفيروس في الجسم، تتحول أعراض مثل الارتباك والهلوسة إلى فقدان الوظيفة الحركية وزيادة اللعاب الذي ينتج عنه رغوة الفم.

يمكن أن تحضن العدوى في الجسم لعدة أشهر قبل ظهور الأعراض. بمجرد أن يفعلوا ذلك فإن الموت عادة ما يكون حتميًا في مناسبات نادرة أنقذ بروتوكول ميلووكي وبروتوكول ريسيفي أرواح بعض الضحايا.

في سبتمبر 2021 توفي رجل من إلينوي بداء الكلب وهي أول حالة وفاة من نوعها في الولاية منذ عام 1954 حدثت وفاته بعد شهر تقريبًا من تعرضه لمضرب مسعور.

في بيان صادر عن إدارة الصحة العامة في إلينوي صرح الدكتور نغوزي إيزيكي أن داء الكلب لديه أعلى معدل وفيات من أي مرض، هناك علاج منقذ للحياة للأفراد الذين يسعون بسرعة للحصول على الرعاية بعد تعرضهم لحيوان مصاب. داء الكلب."

لأن داء الكلب مميت للغاية فإن الوقاية هي المفتاح. بعد ملامسة حيوان يحتمل إصابته بداء الكلب أوصى الدكتور جيمي ويتوورث، خبير آخر في الصحة العامة، بما يلي:

  • التطعيم في أقرب وقت ممكن بعد التعرض للدغة فعال للغاية في الوقاية من المرض. يوصى أيضًا بغسل موقع اللدغة جيدًا بالماء والصابون في أسرع وقت ممكن لمنع وصول الفيروس إلى الجسم.

الهيليوم ينفد من الأرض

الهيليوم هو غاز غير متجدد يشكل ثاني أكثر العناصر وفرة وثاني أخف عنصر في الكون يتخلف عن الهيدروجين في كلتا الفئتين ومع ذلك هناك كمية محدودة من الهيليوم في العالم والتي استغرق تطويرها مليارات السنين.

للغاز النبيل استخدامات عديدة في التصنيع وفي قطاعي التكنولوجيا والطب إلى جانب وجوده الأكثر شهرة في البالونات وتم اكتشاف الهيليوم الإضافي في عام 2016.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه