;

زلزال المغرب.. ارتفاع حصيلة الوفيات إلى 1305 مساء السبت

  • تاريخ النشر: السبت، 09 سبتمبر 2023
زلزال المغرب.. ارتفاع حصيلة الوفيات إلى 1305 مساء السبت

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، مساء اليوم السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد إلى 1305 حالة وفاة، و1832 مصابًا، حالة 1220 منهم حرجة، وذلك حسب حصيلة جديدة.

وقالت الوزارة إن عمليات الإنقاذ والبحث عن الضحايا لا تزال متواصلة في المناطق المتضررة؛ لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

وأفادت بأن الوفيات سجلت بتسعة أقاليم، بواقع "694 وفاة بإقليم الحوز (شمال)، و347 بإقليم تارودانت (وسط)، و191 بإقليم شيشاوة (شمال)، و39 بإقليم ورزازات (شمال)، و14 بعمالة (محافظة) مراكش (شمال)، و11 بإقليم أزيلال (شمال)".

كما تم رصد "5 وفيات بعمالة أغادير وإداوتنان (وسط)، و3 بالدار البيضاء الكبرى (شمال)، ووفاة واحدة بإقليم اليوسفية (شمال)، ومثلها بإقليم تنغير (جنوب)"، وفق البيان ذاته.

من جهتها، أعلنت وزارة الأوقاف، في بيان: "إقامة صلاة الغائب ترحما على أرواح شهداء الزلزال، وذلك بعد صلاة ظهر يوم غد الأحد بجميع مساجد المملكة".

ومساء الجمعة، ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر مركزه منطقة الحوز، عدة مدن مغربية مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن البلاد) ومكناس وفاس ومراكش، وأغادير وتارودانت، وفق المعهد الوطني للجيوفيزياء.

وأعلن ملك المغرب، محمد السادس، مساء السبت، الحداد الوطني لمدة 3 أيام على أرواح الذين قضوا من جراء الزلزال المدمر، كما أمر بتسريع عمليات الإنقاذ.

وأصدر الديوان الملكي المغربي بيانا نشرته وكالة الأنباء الرسمية أشار إلى تعليمات أصدرها الملك محمد السادس، إثر ترؤسه جلسة ﻋﻣل ﺧﺻﺻت ﻟﺑﺣث اﻟوﺿﻊ ﻓﻲ أﻋﻘﺎب اﻟزﻟزال المؤلم.

وقدمت العديد من الدول والهيئات التعازي للمغرب في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة ليلة السبت وبلغ شدته 7 درجات على مقياس ريختر، حيث باتت المملكة على كارثة وليلة مرعبة وكان مركز الهزة الأرضية في قرية "إغيل" بإقليم الحوز.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه