;

جامعة سعودية تقفز 200 مركز دفعة واحدة في تصنيف شنغهاي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أغسطس 2022
جامعة سعودية تقفز 200 مركز دفعة واحدة في تصنيف شنغهاي

حققت جامعة الملك خالد السعودية إنجازا كبيرا، حيث قفزت 200 مركز دفعة واحدة في تصنيف شنغهاي (Shanghai Ranking) للجامعات العالمية 2022، وحصلت على المركز الـ640 عالميا.

ويقوم تصنيف شنغهاي على نشر نتائج أفضل 1000 جامعة عالمية سنويًّا، باستخدام 4 معايير تتمثل في جودة التعليم، وجودة أعضاء هيئة التدريس، والمخرجات البحثية، وكذلك الأداء مقارنة بحجم المؤسسة.

وأوضح المشرف على وحدة التصنيفات الدولية بالجامعة الدكتور سامي الشهري، أن معايير التصنيف الأربعة يتفرع منها عدة مؤشرات تشمل: قياس أعداد خريجي الجامعة الحاصلين على جائزة نوبل أو ميداليات عالمية، وعدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الحاصلين على جائزة نوبل أو ميداليات عالمية، إضافة إلى قياس عدد الاستشهادات لأعلى الباحثين في قواعد بيانات Clarivate، وعدد الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات العلوم والطبيعة (Nature & Science)، وعدد الأبحاث المشار إليها في دليل النشر العلمي SSIE ودليل النشر للعلوم الاجتماعية SSCI، والأداء الفردي فيما يتعلق بحجم المؤسسة.

يُذكر أن هذا هو الظهور الثاني للجامعة في ذات التصنيف خلال عامين على التوالي.

وقبل أيام، كشفت وزارة التعليم بالمملكة عن ارتفاع عدد الجامعات السعودية التي دخلت تصنيف شنغهاي إلى 7، مقارنة بـ 4 جامعات في 2019، ليؤكد هذا الإنجاز على تميز تعليم السعودية وتقدم جامعاتها، وبمثابة مرآة تعكس الجهود التي يتم بذلها داخل المنظومة التعليمية في المملكة عبر السنوات الماضية، وفقا لرؤية 2030.

واحتلت جامعة الملك سعود المركز الأول عربيا والـ121 عالميا، فيما احتلت جامعة الملك عبدالعزيز المركز الـ149 عالميا، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المركز الـ284 عالميا، وجامعة الطائف في المرتبة الـ413 عالميا، فيما كان المركز الـ498 من نصيب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك خالد المركز 640 عالميا، فيما احتلت جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز المركز الـ817 عالميا.

ما هو تصنيف شنغهاي؟

هو أحد أهم 3 جهات للتصنيف، بجانب كيو أس والتايمز، يتميز بمعايير مؤشرات متنوعة تعطي 30% من الدرجة لعدد الخريجين والموظفين في الجامعة الحائزين على جائزة نوبل ووسام فيلدز، و20% على النشر في مجلتي الطبيعة والعلوم، كما يتم وزن الدرجة للأكاديميين العاملين بدوام كامل خلال عملية التقييم.

يٌذكر أن الجامعات السعودية نجحت في تحقيق ارتفاعا ملحوظا بــ16 جامعة في ‫تصنيف QS العالمي للجامعات 2023م مقارنة بـ 9 جامعات في 2019م، و22 جامعة في ‫تصنيف "التايمز البريطاني" للجامعات ذات التأثير في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2022م، مقارنة بـ 3 جامعات سعودية في 2019م.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه