;

لأول مرة.. جامعة سعودية تعلن عن بكالوريوس للسينما والمسرح

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يونيو 2022
لأول مرة.. جامعة سعودية تعلن عن بكالوريوس للسينما والمسرح

أعلنت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض عن تدشين أول برنامج بكالوريوس للسينما والمسرح على مستوى جامعات السعودية العام المقبل، في تطور جديد بالبلد الخليجي المحافظ.

وقال عميد كلية الإعلام والاتصال بالجامعة "سعد بن سعود بن محمد" إنهم يضعون اللمسات النهائية للبرنامج، الذي جاء لمواكبة تطوير القطاعات الثقافية والفنية والترفيهية التي تتضمنها "رؤية السعودية 2030"، وتنص عليها اتفاقية التعاون بين وزارتي الثقافة والتعليم لتعزيز البرامج التعليمية والأنشطة الثقافية في القطاع التعليمي.

وأضاف"، في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أن البرنامج سيسهم في صنع مسارات عملية للثقافة والفنون بالمملكة بما يضمن توفير بيئة تعليمية حاضنة للمواهب الوطنية الإبداعية، منوهاً بأن تلك القطاعات تحتاج إلى متخصصين مؤهلين في ظل عدم وجود برامج مماثلة تقدمها الجامعات السعودية لمرحلة البكالوريوس حالياً التي تعد من التخصصات الاتصالية الداعمة لتطور وتنمية المجالات التي تتضمنها الرؤية.

لأول مرة.. جامعة سعودية تعلن عن بكالوريوس للسينما والمسرح

وبيّن عميد كلية الإعلام والاتصال، أن البرنامج قام بتحكيمه خبراء عالميون وفق أحدث الممارسات الدولية، ليؤهل خريجيه للعمل في الكثير من الوظائف المهنية بـمجالات كتابة السيناريو، والإخراج السينمائي والمسرحي، والنقد الفني والجمالي، والإنتاج الدرامي، وإنتاج الرسوم المتحركة، ومهارات الأداء المسرحي والسينمائي، والمؤثرات السمعية والبصرية، والإدارة السينمائية والمسرحية وغيرها.

وأشار إلى أن الكلية ستستمر العام القادم في طرح مجموعة من الدبلومات العليا في المجال المصنفة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتستهدف المهنيين والمهنيات وخريجي وخريجات التخصصات الجامعية ذات الصلة في مجالات الإعلام السياحي، والرياضي، والاقتصادي، والصحي، والسياسي، والعسكري، والتربوي.

ولفت الدكتور سعد بن سعود، إلى أن الكلية أطلقت خلال الفصل الثاني من العام الحالي أول برنامج دكتوراه مشترك في فلسفة الإعلام والاتصال، حيث يضم أقسام: "إعلان واتصال تسويقي، وجرافيك ووسائط متعددة، وعلاقات عامة، وإذاعة وتلفزيون وفيلم، وصحافة ونشر إلكتروني"، ويهدف إلى تحقيق مقاصد الجامعة في رفع كفاءة وجودة برامج الدراسات.

لأول مرة.. جامعة سعودية تعلن عن بكالوريوس للسينما والمسرح

وأعادت السعودية فتح دور السينما، في أبريل 2018، بعد إغلاق استمر عقودا، في إطار سلسلة من تغييرات بدأت مع تسلم ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" منصبه في 2017.

وعلى مدار الأعوام  الأربعة الماضية، حققت السينما السعودية مبيعات تجاوزت 30 مليون تذكرة، وفقا لإحصائية نشرتها "واس" في أبريل الماضي.

وبلغ عدد دور العرض منذ انطلاقها في أبريل 2018 وحتى الآن، 56 دارًا تضم 518 شاشة في 20 مدينة، عُرِض فيها 1144 فيلمًا منها 22 فيلمًا سعوديًا، كما بلغت مبيعات التذاكر 30,860,956 لأفلام بــ 22 لغة من 38 دولة.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، أسهم قطاع السينما في توظيف 4439 شابًا وشابةً سعوديين، ضمن إطار عمل هيئة الثقافة والترفيه على زيادة حجم السوق الإعلامي.