;

تنبيه هام من "أبوظبي للدفاع المدني" بخصوص منخفض الهمايل

  • تاريخ النشر: السبت، 09 مارس 2024
تنبيه هام من "أبوظبي للدفاع المدني" بخصوص منخفض الهمايل

دعت هيئة أبوظبي للدفاع المدني، اليوم السبت، المواطنين والمقيمين إلى توخي الحذر من تقلبات الأحوال الجوية الماطرة التي تشهدها الولاية وعدة مناطق أخرى بالإمارات بفعل منخفض الهمايل.

ونشرت الهيئة تنبيهاً عبر حسابها بمنصة "إكس"، جاء فيه: "هيئة أبوظبي للدفاع المدني تدعو إلى توخي الحذر من تقلبات الأحوال الجوية الماطرة".

كما دعت المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار والابتعاد عن أماكن جريان الأودية وتجمّع المياه.

وأكدت الهيئة أنها تعمل على متابعة الحالة الجوية والتنسيق مع الجهات المعنية للتعامل مع أي طارئ.

تقلبات جوية 

وتشهد دولة الإمارات تقلبات جوية حادة منذ يومين، نتيجة تأثرها بمنخفض الهمايل، الذي يعد أحد أنواع المنخفضات الجوية النادرة في المنطقة.

وأدى ما سبق إلى هطول أمطار غزيرة ومتفرقة، مصحوبة بالبرق والرعد والبرد في بعض المناطق، وهبوب رياح قوية وانخفاض في درجات الحرارة وارتفاع في نسبة الرطوبة.

وقد شملت الأمطار مختلف إمارات الدولة، وبلغت أعلى كمية هطول في منطقة الفاية بإمارة أبوظبي، حيث سجلت 126.4 ملم، وفقاً للمركز الوطني للأرصاد.

وتسببت الأمطار في تشكل السيول والبرك المائية في الشوارع والمناطق السكنية والزراعية، مما أثر على حركة المرور وبعض الخدمات.

كما تسببت الرياح الشديدة في تطاير الأتربة والغبار، ما أدى إلى انخفاض مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر في بعض المناطق.

إجراءات عاجلة

ونظراً لهذه الظروف الجوية، أعلنت شرطة أبوظبي عن تفعيل منظومة خفض السرعات على عدة طرق رئيسية في الإمارة، وتخفيض السرعة القصوى إلى 100 كم/س على طريق هزاع بن زايد (غياثي - مدينة زايد)، وطريق العين - أبوظبي (العامرة - الخزنة)، وطريق العين - دبي (الهير - الفقع).

وناشدت الشرطة السائقين توخي الحذر والانتباه أثناء القيادة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية، والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول والمناطق المنخفضة.

موعد تحسن الأحوال الجوية

وحسب المركز الوطني للأرصاد، فإن منخفض الهمايل سيستمر في التأثير على الدولة حتى يوم الأحد، مع احتمالية هطول أمطار رعدية متفرقة وتكون السحب الركامية.

ونصح المركز الجمهور بمتابعة التحديثات الجوية والتقارير الصادرة عنه وعدم الانسياق وراء الشائعات.

منخفض الهمايل

يذكر أن منخفض الهمايل هو نوع من المنخفضات الجوية التي تتشكل في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، وتتحرك شمالاً نحو الخليج العربي، محملاً بالرطوبة والغيوم.

ويعد منخفض الهمايل ظاهرة جوية نادرة في المنطقة، حيث يحدث مرة أو مرتين في السنة، عادة في فصل الربيع أو الخريف.

ويسمى بالهمايل لأنه يحمل معه الهمايل أو الرمال الناعمة التي تتطاير مع الرياح القوية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه