;

سيول ورياح.. الإمارات تشهد تقلبات جوية بسبب منخفض الهمايل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 مارس 2024
سيول ورياح.. الإمارات تشهد تقلبات جوية بسبب منخفض الهمايل

تعرضت مناطق عدة بدولة الإمارات العربية المتحدة، إلى تقلبات جوية كبيرة خلال الساعات الماضية، بسبب تأثرها بـ منخفض الهمايل، الذي تسبب في انخفاض درجات الحرارة وهبوب رياح قوية وهطول أمطار رعدية شديدة الغزارة.

ووثق رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تأثيرات منخفض الهمايل على مناطق الإمارات، حيث شهدت تجمع المياه وجريان الأودية الجارفة، وفيضان بعض السدود وهبوب الرياح القوية المصاحبة للسحب الركامية، وتدني مدى الرؤية الأفقية، وتطاير بعض الأجسام الصلبة.

وشهدت مختلف إمارات الدولة هطول أمطار متفاوتة الغزارة، تراوحت بين المتوسطة والغزيرة والشديدة، مصحوبة بالبرق والرعد والبرد في بعض الأحيان.

وسجلت أعلى كمية هطول في منطقة الفاية بإمارة أبوظبي، حيث بلغت 126.4 ملم، تلتها منطقة الشويب بإمارة العين بـ 121.4 ملم، ثم منطقة الفوعة بإمارة الشارقة بـ 115.8 ملم، وفقاً للمركز الوطني للأرصاد، الذي أصدر تنبيهاً للمواطنين والمقيمين بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة على الطرقات والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول والمناطق المنخفضة، وتجنب الخروج إلا للضرورة القصوى.

وأدت الأمطار الغزيرة إلى تشكل السيول والبرك المائية في العديد من الشوارع والمناطق السكنية والزراعية، ما تسبب في ارتباك في حركة المرور وتعطل في بعض الخدمات. كما تسببت الرياح الشديدة في تطاير الأتربة والغبار وانخفاض مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر في بعض المناطق.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد استمرار تأثير منخفض الهمايل على الدولة حتى يوم الأحد، مع احتمالية هطول المزيد من الأمطار واستمرار الرياح النشطة والباردة، ونصح الجمهور بمتابعة التحديثات الجوية والتقارير الصادرة عنه وعدم الانسياق وراء الشائعات.

المكتب الإعلامي لدبي يدعو الموطنين إلى البقاء في المنزل

من جانبه، دعا المكتب الإعلامي لحكومة دبي الجمهور إلى ضرورة الالتزام بعدد من التدابير تزامناً مع المنخفض الجوي الذي تشهده الإمارات، وهي ما يلي: 

  • ضرورة الابتعاد عن مناطق تجمع المياه ومجاري السيول وتجنب ارتياد البحر.
  • تجنب التجمع بما قد يعيق عمل الأجهزة المختصة.
  • ضرورة البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للحالات الضرورية.
  • ضرورة تأمين الممتلكات وايقاف المركبات في أماكن آمنة ومرتفعة بعيدة عن تجمعات المياه خاصة مع توقع سقوط حبات البرَد.
  • كما ندعو جميع أفراد المجتمع بمتابعة الأخبار من المصادر الرسمية وتجنب تداول الشائعات.

"التوطين" تدعو للمرونة في عمل الموظفين خلال المنخفض الجوي

بدورها، أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين أنه "نتيجة لما تمر به الدولة من أحوال جوية استثنائية وبعد التنسيق مع الجهات المختصة في الدولة، فإننا نوصي كافة مؤسسات وشركات القطاع الخاص اتخاذ الحيطة والحذر وكافة إجراءات السلامة المهنية اللازمة للحفاظ على سلامة العمالة لديها وذلك خلال فترة التقلبات الجوية".
وأضافت في تعميم صادر، الجمعة: "نحث شركات القطاع الخاص على ممارسة العمل عن بعد لمن تسمح طبيعة عملهم ذلك، على أن تلتزم كافة مؤسسات وشركات القطاع الخاص بالتوجيهات الصادرة من الجهات المحلية المختصة في كل إمارة، فيما يتعلق بالأحوال الجوية الاستثنائية وتأثيرها على ممارسة الأعمال".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه