;

تصاعد الأوضاع في سريلانكا بسبب المظاهرات وفرار رئيسها من المتظاهرين

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يوليو 2022
تصاعد الأوضاع في سريلانكا بسبب المظاهرات وفرار رئيسها من المتظاهرين

  تصدرت أحداث سريلانكا، محركات البحث في العديد من الدول حول العالم وذلك عقب عدد من المظاهرات التي شهدتها على مدار الأيام الماضية والتي انتهت صباح اليوم، بفرار رئيسها من مقر إقامتها.

صباح اليوم، اخترق آلاف المحتجين حواجز الشرطة في كولومبو العاصمة التجارية لسريلانكا، واقتحموا مقر الإقامة الرسمي للرئيس، خلال واحدة من أكبر المسيرات المناهضة للحكومة هذا العام في البلد الآسيوي المضطرب.

وأظهرت لقطات تليفزيونية بعض المتظاهرين، الذين يلوحون بأعلام سريلانكا ويضعون خوذات، وهم يقتحمون مقر إقامة الرئيس بسبب ما شهدته البلاد من أزمة اقتصادية شديدة.

مظاهرات سريلانكا

وكشفت عدد من التقارير  إن الرئيس جوتابايا راجاباكسا نُقل من المقر الرسمي أمس الجمعة حفاظا على سلامته قبيل الاحتجاج.

وأظهر بث مباشر على فيسبوك من داخل منزل الرئيس مئات المحتجين، الذين لف بعضهم الأعلام حول جسده، وهم يحتشدون في الغرف والممرات ويرددون شعارات مناهضة لراجاباكسا.

وقالت مصادر بأحد المستشفيات لرويترز إن ما لا يقل عن 21 شخصا، بينهم شرطيان، أصيبوا خلال الاحتجاجات المستمرة ونقلوا إلى المستشفى.

تعود الأزمة في سريلانكا إلى ما شهدته البلاد من نقص حاد في النقد الأجنبي أدى إلى تقليص الواردات الأساسية مثل الوقود والغذاء والدواء، مما دفع البلاد إلى أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها في عام 1948.

ويلقي كثيرون باللوم على الرئيس وتطالب احتجاجات منذ مارس اتسمت بالسلمية إلى حد بعيد باستقالته، وكان أكد رئيس وزراء سريلانكا، رانيل ويكرمسينغ، أن اقتصاد بلاده قد انهار تماما، وقال: "نواجه وضعا خطيرا للغاية بشكل يتجاوز مجرد النقص في الوقود والغاز والكهرباء والطعام، اقتصادنا انهار بالكامل".

أحداث سريلانكا

وكشفت عدد من التقارير إن الشرطة أطلقت أعيرة نارية في الهواء لكنها لم تتمكن من منع الحشد الغاضب من محاصرة المقر الرئاسي، ونشرت وكالة فرانس برس صور للتظاهرات ولمواجهة رجال الشرطة للأمر.

ورصدت الكاميرات، تكدس المتظاهرون في حافلات وقطارات وشاحنات من مختلف المناطق سعيا للوصول إلى كولومبو للاحتجاج على فشل الحكومة في حمايتهم من الانهيار الاقتصادي.

وخلال الأسبوع الماضي، توقفت شحنات الوقود عن الوصول إلى الدولة التي تعاني من ضائقة مالية، مما أدى إلى إغلاق المدارس وتقليل كميات البنزين والديزل المخصصة للخدمات الأساسية.

 وكشفت قناة سكاي نيوز أن الشرطة فرضت حظر تجول في كولومبو وعدة مناطق حضرية رئيسية أخرى لكنها سحبت هذا الحظر وسط اعتراضات من محامين وسياسيين معارضين وصفوه بأنه غير قانوني، ويخيم المتظاهرون منذ شهور أمام مقر راجاباكسا في كولومبو للمطالبة باستقالته بسبب سوء إدارته للأزمة الاقتصادية.

 وتخلفت سريلانكا عن سداد ديونها الخارجية البالغة 51 مليار دولار، وتجري محادثات للتوصل إلى خطة إنقاذ مع صندوق النقد الدولي

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه