;

بعد 129 عاماً.. عودة الكنوز المنهوبة لإندونيسيا وسريلانكا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 يوليو 2023
بعد 129 عاماً.. عودة الكنوز المنهوبة لإندونيسيا وسريلانكا

تستعد هولندا لتسليم مئات القطع الأثرية الثمينة المنهوبة من إندونيسيا وسريلانكا خلال فترة الاستعمار خلال عام 1897م وتشمل الأشياء التي سيتم إرجاعها مدفع برونزي مرصع بالأحجار الكريمة ومخبأ من المجوهرات من "كنز لومبوك".

وحث تقرير الحكومة الهولندية على إعادة القطع الأثرية إذا طلبت الدول ذلك، ويأتي ذلك خلال إقرار هولندا في التعويض المتفق عليه لمواجهة ماضيها الاستعماري.

القطع الأثرية المنهوبة

من بين المجموعات التي سيتم تسليمها إلى إندونيسيا ما يسمى ب "كنز لومبوك" هو عبارة عن مجموعة من الجواهر والأحجار الكريمة والذهب والفضة التي نهبها الجيش الاستعماري الهولندي من قصر ملكي في جزيرة لومبوك الإندونيسية في عام 1894.

بعد 129 عاماً.. عودة الكنوز المنهوبة لإندونيسيا وسريلانكا

وقالت وزيرة الثقافة الهولندية جوناي أوسلو: "هذه المرة الأولى التي نعيد فيها أشياء لم يكن ينبغي أن تكون في هولندا، ولكننا لا نعيد الأشياء فقط. نحن في الواقع نبدأ فترة نتعاون فيها بشكل مكثف مع إندونيسيا وسريلانكا."
ستستعيد سريلانكا مدفعًا برونزيًا مزخرفًا ببذخ من القرن الثامن عشر، معروضًا حاليًا في متحف ريجكس بأمستردام، ويُعتقد أنه هدية من أرستقراطي سريلانكي إلى ملك كاندي في أربعينيات القرن الثامن عشر.

بعد 129 عاماً.. عودة الكنوز المنهوبة لإندونيسيا وسريلانكا

يُعتقد أن المدفع سقط في أيدي الهولنديين في عام 1765 عندما هاجمت القوات الهولندية مملكة كاندي السريلانكية واحتلتها.

وأضافت أوسلو أن الحكومة تعمل بناءً على التوصيات الواردة في تقرير عام 2020 الصادر عن لجنة هولندية تحقق في الفن الذي تم التقاطه خلال الحقبة الاستعمارية.

بعد 129 عاماً.. عودة الكنوز المنهوبة لإندونيسيا وسريلانكا

وحثت اللجنة الحكومة على أنها ستكون مستعدة لإرجاع القطع المنهوبة دون قيد أو شرط وذلك لأي ممتلكات ثقافية نُهبت في المستعمرات الهولندية السابقة إذا طلبت ذلك من بلد المصدر.

وقال التقرير: "يجب على هولندا أن تتحمل المسؤولية عن ماضيها الاستعماري من خلال جعل الاعتراف بهذا الظلم وتصحيحه مبدأً أساسياً لسياسة المجموعات الاستعمارية".

كانت البلاد تصارع إرثها بشكل أكثر انفتاحًا في السنوات الأخيرة وكما اعتذر الملك ويليم ألكسندر رسميًا عن دور هولندا في تجارة الرقيق، قائلاً "إنه يشعر  بالأسف شخصيًا بشكل كبير عن تجارة الرقيق في بلده".

وكانت هولندا تمثل قوة استعمارية كبرى بعد القرن السابع عشر حيث استولت على مناطق في جميع أنحاء العالم، وقام تجار الرقيق الهولنديين بتهريب أكثر من 600000 شخص.

وفي الوقت ذاته بدأت دول أخرى في إعادة القطع الأثرية الثمينة المنهوبة في السنوات الأخيرة، تشمل الأمثلة البارزة توقيع المتاحف البريطانية والألمانية على بعض ما يسمى بنين برونز المسروقة من نيجيريا خلال حملة عسكرية بريطانية واسعة النطاق عام 1897.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه