;

سريلانكا تسجل ولادة نادرة لتوائم من الأفيال: شاهد الصور الرائعة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 سبتمبر 2021
سريلانكا تسجل ولادة نادرة لتوائم من الأفيال: شاهد الصور الرائعة

سجلت دار أيتام الأفيال الرئيسية في سريلانكا ولادة توأم نادرة من الأفيال حيث أنجبت إحدى الأفيال البالغة من العمر 25 عامًا تدعى سورانجي عجولًا ذكورًا سليمة وإنهما أول توأمان من الفيل يولدان في الأسر في سريلانكا منذ عام 1941 وفقًا لخبير الأفيال جايانثا جايواردين.

دار للأفيال

وقالت رينوكا باندارانايكي رئيسة دار الأفيال بيناوالا لوكالة فرانس برس "العجول والأم بخير الأطفال صغار نسبيًا، لكنهم يتمتعون بصحة جيدة".

قالت إن سورانجي أنجبت عجلاً ذكراً في عام 2009 وكانت هذه هي المرة الثانية لها، الأب باندو البالغ من العمر 17 عامًا هو أيضًا واحد من 81 مقيمًا في دار الأيتام، التي تم إنشاؤها عام 1975 لرعاية الأفيال البرية المعدمة.

سريلانكا تسجل ولادة نادرة لتوائم من الأفيال: شاهد الصور الرائعة

تم إغلاق المنشأة وهي منطقة جذب سياحي رئيسية أمام الزوار بسبب قيود فيروس كورونا في العام الماضي، قال مسؤولو الحياة البرية إن "أول توأمان معروفين ولدا في البرية في سريلانكا شوهدوا في محمية Minneriya في شرق الجزيرة".

كشفت الحكومة النقاب عن لوائح صارمة لحماية الحيوانات التي تعتبر مقدسة في الدولة ذات الأغلبية البوذية ويحتفظ العديد من الأثرياء السريلانكيين - بمن فيهم الرهبان البوذيون - بالفيلة كحيوانات أليفة للتباهي بثرواتهم، لكن التقارير عن سوء المعاملة منتشرة على نطاق واسع.

أولئك الذين ينتهكون القانون الجديد سيؤخذون بفيلهم إلى رعاية الدولة وقد يواجهون عقوبة بالسجن لمدة ثلاث سنوات، تظهر السجلات الرسمية أن هناك حوالي 200 من الأفيال المستأنسة في سريلانكا وما يقدر بنحو 7500 في البرية.

يعد القبض على الأفيال البرية جريمة جنائية يعاقب عليها بالإعدام ، لكن الملاحقات القضائية نادرة، يقول النشطاء إن أكثر من 40 فيلًا رضيعًا قد سُرقوا من حدائق الحياة البرية في السنوات الـ 15 الماضية.

وأوضحت سورانجي أنه "تم إدراج الأفيال الأفريقية على أنها معرضة للخطر والفيلة الآسيوية مهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN). تعتبر تجارة العاج واحدة من أكبر التهديدات التي تواجه الأفيال، حيث يتم صيد الحيوانات من أجل أنيابها العاجية".

سريلانكا تسجل ولادة نادرة لتوائم من الأفيال: شاهد الصور الرائعة

وتشمل التهديدات الأخرى للفيلة البرية تدمير الموائل والصراعات مع السكان المحليين، تستخدم الأفيال كحيوانات عاملة في آسيا، في الماضي تم استخدامها في الحرب، وفقاً لسورانجي.

اليوم، غالبًا ما يتم عرضها بشكل مثير للجدل في حدائق الحيوان أو يتم استغلالها للترفيه في السيرك، يمكن التعرف على الأفيال بشكل كبير وقد ظهرت في الفن والفلكلور والدين والأدب والثقافة الشعبية.

الفيل

تعد الفيلة من الحيوانات آكلة الأعشاب والجذور والفاكهة ويستخدم الفيل خرطومه لتفكيك الطعام ووضعه في الفم ويستطيع الفيل البالغ تناول كميات كبيرة جدا من الطعام تصل إلى قرابة 136كغ في اليوم الواحد ويشرب عن طريق سحب مايقارب من 10 لترات مياه بواسطة خرطومه ثم دفع الماء باتجاه الفم.

يذكر أن أكبر فيل على وجه الكرة الارضية كان فيلاً إفريقياً وصل وزنه إلى 10,886كغ وطوله إلى 3.96 متراً من قدميه إلى كتفه وفق حديقة حيوان سان ديغو ودماغ الفيلة ضخمة جداً، يصل وزنها إلى 5.4كغ تقريباً للذكور مكتملة النمو مقارنة بوزن دماغ الإنسان الذي يبلغ وزنه في المتوسط 1.8كغ تقريباً.

ويتميز بالذاكرة القوية التي تعي جيداً الأشياء والأماكن لعدة سنوات ويستفيد بذاكرته في الوصول إلى موارد المياة في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا.