;

تجهيز كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وساحاته لاستقبال الحجاج

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022
تجهيز كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وساحاته لاستقبال الحجاج

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في وكالة التفويج وإدارة الحشود، تجهيز كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وساحاته، لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام 1443هـ لتأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة، بالإضافة إلى تمكينهم من الاستفادة من كامل أدوار مبنى المطاف.

كما قامت "الرئاسة" بتهيئة المسارات المخصصة للحجاج والمصلين وجاهزية المصليات، في توسعة الملك فهد والتوسعة السعودية الثالثة والساحات الخارجية.

وأفاد المهندس أسامة الحجيلي، وكيل الرئيس العام للتفويج وإدارة الحشود، أن هذه الجهود تأتي لتقديم كل ما يخدم الزوّار والمعتمرين والحجاج ضمن خطة موسم شهر ذي الحجة، والتي توافق توجهات ولاة الأمر ولضمان شمولية الخدمات للقاصدين كافة.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت مساء أمس الأربعاء، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1443.

وعليه وبعد ثبوت رؤية الهلال، سيكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة الموافق 8 يوليو، بينما عيد الأضحى سيكون يوم السبت الموافق 9 يوليو.

وكانت المحكمة العليا السعودية، دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، أمس الأول، إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء اليوم.

يشار إلى أن مركز الفلك الدولي، كان قد أعلن أن يوم السبت الموافق 9 من شهر يوليو المقبل، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك في العديد من دول العالم.

وقال المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، إن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الأربعاء الموافق الأول من يونيو بما في ذلك المملكة والإمارات وعمان ومصر وبلاد الشام وبلاد المغرب.

وفي سياق آخر، وزعت وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية، ممثلة في الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية برئاسة شؤون الحرمين 4 آلاف مظلة شمسية، على الحجاج والعاملين في المسجد الحرام لحمايتهم من أشعة الشمس.

يأتي ذلك ضمن مبادرة "اجتماعي" بعنوان "مظلة الحرمين" أحد برامج حملة الرئاسة التي أطلقتها بعنوان "خدمة الحاج والزائر وسام شرف لنا في عامها العاشر" تحت شعار الجودة والريادة في حسن الهداية وتميز الرفادة وكرم الوفادة والتي تهدف إلى تقديم عدة مبادرات وبرامج لتوفير أرقى وأفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وخدمة ضيوف الرحمن.

وتهدف المبادرة إلى حماية الحجاج من حرارة الشمس خلال أدائهم مناسكهم، والعاملين في خدمتهم من منسوبي ومنسوبات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وأبطال الأمن والصحة، والمتطوعين داخل المسجد الحرام وساحاته، وجاءت ضمن حزمة من المبادرات التي تقدمها الرئاسة لضيوف الرحمن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه