;

هكذا استعد المسجد الحرام لاستقبال ضيوف الرحمن في عيد الفطر

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 مايو 2022
هكذا استعد المسجد الحرام لاستقبال ضيوف الرحمن في عيد الفطر

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي رفع استعدادتها بكامل جاهزيتها لاستقبال المصلين لصلاة عيد الفطر المبارك، وذلك من خلال منظومة عمل متكاملة.

وجندت "شؤون الحرمين" 400 موظف لاستقبال المصلين في عيد الفطر وتوجيهيهم إلى المصليات وتنظيم الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام، وتحديد مسارات ذوي الاحتياجات الخاصة.

تعقيم وتطهير المسجد الحرام منعاً لانتشار فيروس كورونا بين المصلين في العيد

وكثفت "الرئاسة" عمليات التطهير والتعقيم والتشغيل وعمليات التنقل والعربات داخل المسجد الحرام، وكذلك فتح أبواب المسجد الحرام وتوزيع عبوات ماء زمزم المبارك على المصليات وفي صحن المطاف والساحات وعلى الزوار بشكل عام، بالإضافة لتعزيز جانب التوعية والنصح في توجيه الزائرين

تجهيز المكبرية لاستقبال المصلين في عيد الفطر 

وعملت "شؤون الحرمين" على تجهيز المكبرية وتطهيرها وتعقيمها وتعطيرها وفرشها بسجاد جديد ابتهاجا بالعيد، بالإضافة لتطهير سجاد المسجد الحرم وتعطيره بأكثر من ١٥٠ ألف لتر من المطهرات، و٣٠٠٠ لتر من المعطرات.

توزيع ماء زمزم على المصلين بالمسجد الحرام في عيد الفطر المبارك

تكثف خدمات "سقيا زمزم" جهودها لتوزيع عبوات ماء زمزم المبارك عن طريق ١١٠٠ عامل، ويبلغ عدد الحافظات ٢٥٠٠٠ والحقائب الخاصة بحمل عبوات ماء زمزم ٢٥٠ حقيبة، وعدد العربات الذكية ٨٠ عربة سعة (80) لتراً.

8000 عربة تنقل لخدمة المصلين بالمسجد الحرام في عيد الفطر المبارك

ورفعت الرئاسة كامل جاهزيتها لخدمة زوار البيت العتيق في عيد الفطر المبارك بتجهز أكثر من ٥٠٠٠ عربة عادية وقرابة ٣٠٠٠ عربة كهربائية لمحتاجيها من قاصدي المسجد الحرام، لتسهيل عملية تنقلهم.

فتح 150 باباً بالمسجد الحرام لاستقبال المصلين في عيد الفطر المبارك

جندت الرئاسة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ٦٠٠ مراقب على أبواب المسجد الحرام المخصصة لاستقبال القاصدين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم تنظيم عملية دخول وخروج المصلين وإرشادهم إلى أماكن المصليات ومساندة رجال الأمن في تحويل وتوجيه المصلين عند امتلاء المصليات حيث يتم فتح أكثر من ١٥٠ بابا.

كما استعدت الرئاسة بحزمة من الخدمات التوجيهية والإرشادية، التي من شأنها إعانة زوار بيت الله الحرام من أداء صلاة العيد في أجواء روحانية يحفها الخشوع والسكينة.

220 سلماً كهربائياً و18 مصعداً لخدمة المصلين بالمسجد الحرام في عيد الفطر المبارك

قامت وكالة الشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة وإدارة المرافق بالرئاسة بتهيئة وتجهيز عناصر الحركة الحيوية الرأسية وتشمل ٢٢٠ سلما كهربائيا و١٨ مصعدا كهربائيا والتأكد من وجود المشغلين وعملها بالشكل المطلوب، أو الأفقية كالمنحدرات والجسور.

وكذلك تجهيز المنظومة الصوتية والتأكد من سلامتها في مكبرية الأذان وموقع مصلى الإمام ومخارج الصوت المتعلقة بصلاة القيام، بالإضافة إلى عمل الاختبارات الفنية اللازمة لمكبرات الصوت وأجهزته.

كما تم التأكد من جاهزية منظومة التكييف بالمسجد الحرام وأخذ قياسات درجات الحرارة داخل المصليات والتأكد من عمل جميع وحدات التكييف (AHU) .

تجهيز جميع المواضئ ودورات المياه لخدمة ضيوف الرحمن في عيد الفطر المبارك

قامت الرئاسة بتجهيز جميع المواضئ ودورات المياه والتأكد من تدفق المياه إليها بالشكل المناسب. كما خصصت الرئاسة من يقوم بترجمة المسائل الشرعية للزوار إلى عدة لغات، عبر برنامج "نرشدكم بلغتكم" وذلك بترجمة المسائل الشرعية بالطريقة المباشرة وكذلك عبر الهواتف المجانية الموجودة داخل المسجد الحرام.

كما تولي "شؤون الحرمين" اهتمامًا كبيرًا بتوجيه وإرشاد ضيوف الرحمن من خلال نخبة من أصحاب المعالي والفضيلة العلماء، الذين يلقون الدروس العلمية بالمسجد الحرام ويُفقهون قاصدي المسجد الحرام في أحكام الزكاة وشتى العلوم الدينية، بالإضافة الى استعداد إدارة إرشاد السائلين في استقبال المصلين بتقديم خدماتها عبر ما يقارب 10 مواقع داخل المسجد الحرام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه