;

تأثير الفراشة: تعريفه وأهم الكتب والأفلام عنه

  • تاريخ النشر: السبت، 05 مارس 2022
تأثير الفراشة: تعريفه وأهم الكتب والأفلام عنه

تأثير الفراشة هو مصطلح شائع للغاية والذي ينص على أن التغييرات الصغيرة، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الأحداث على المدى الطويل، من الذي أنشأ هذا المصطلح ومن أين بدأ وأشياء أخرى عن تأثير الفراشة تجدها في هذا المقال.

صاحب مصطلح تأثير الفراشة

كان الاكتشاف المذهل الذي قام به عالم الأرصاد الجوية إدوارد لورنز معروفًا عمومًا باسم "تأثير الفراشة" والذي نص على أن شيئًا صغيرًا مثل رفرفة الفراشة يمكن أن يتسبب في تغيير كبير في الطقس في مكان آخر، اليوم أصبح هذا المفهوم مشهورًا جدًا في العديد من المجالات.

إذا كنت من محبي أفلام السفر عبر الزمن، فقد تكون على دراية بفيلم Back to the Future الكلاسيكي، حيث يكافح صبي في سن المراهقة لإجراء تغييرات في الماضي وذلك لمساعدة والده على استعادة ثقته المفقودة وإبعاد والدته عن إدمان الكحول وبالتالي، فإنه يُحدث تغييرًا جذريًا في حاضر والديه، على الرغم من أن المفهوم كان ساذجًا وسخيفًا للغاية، إلا أنه يشير إلى أن الأشياء الصغيرة يمكن أن يكون لها تأثير أكبر على مستقبلنا.

نظرية تأثير الفراشة، على الرغم من أنها تستند في الأصل إلى نظرية الفوضى والتي كانت نظرية علمية بحتة من قبل إدوارد لورنز الذي درس التأثير على المناخ بسبب رفرفة واحدة من جناحي الفراشة، فقد تم دمجها اليوم في علم النفس أيضًا، وفقًا لـ Merriam Webster، فإن تعريف تأثير الفراشة هو: خاصية للأنظمة الفوضوية (مثل الغلاف الجوي) والتي من خلالها يمكن أن تؤدي التغييرات الصغيرة في الظروف الأولية إلى تباين واسع النطاق وغير متوقع في الحالة المستقبلية للنظام.

حقائق عن تأثير الفراشة

تأثير الفراشة هو ظاهرة تطورت من نظرية الفوضى، حيث تقترح النظرية أن تغييرًا طفيفًا في البيئة يمكن أن يؤدي إلى تغيير هائل وجذري في البيئة والطقس، بالطبع، أدت هذه النظرية إلى ظهور ما يسمى اليوم "بتأثير الفراشة"، لم يكن مخترعها، إدوارد لورنز، على دراية بأن المصطلح الذي صاغه سيصبح مصطلحًا شائعًا في علم النفس، خلال إحدى التجارب، اكتشف لورنز أن التغيرات المناخية حساسة للعديد من الظروف وبالتالي يصعب التنبؤ بها بشكل صحيح وخلص إلى أن حركة بسيطة مثل حركة رفرفة جناح بواسطة فراشة تؤدي إلى حدوث إعصار في مكان آخر.

قد يبدو الأمر غريبًا، إذا قلت أن فراشة رفرفت بجناحها في البرازيل وحدث إعصار في شيكاغو، فهذا ما تنص عليه النظرية، لاحظ أن الفراشة في البرازيل لم تسبب الإعصار بشكل مباشر، لكن مجرد تغيير طفيف، قد يؤدي إلى مزيد من الأحداث وبمجرد اكتمال تلك السلسلة، التي بدأت بها الفراشة، يحدث الإعصار.

بالطبع، هذه نظرية معقدة للغاية ومثيرة للاهتمام وقد قوبلت بالعديد من الانتقادات من قبل العلماء، حيث لا يوافق البعض على أن شيئًا بسيطًا مثل رفرفة فراشة بجناحها يمكن أن يحدث مثل هذا التأثير الهائل ومع ذلك، قد تكون هناك اضطرابات أخرى قد تؤثر على المناخ.

تأثير الفراشة في علم النفس

في علم النفس، يمكن تعريفه بأنه شيء له تأثير أكبر على حياة الناس، يمكن أن تؤدي الأفكار الصغيرة أيضًا إلى تغييرات كبيرة، يمكن أن تؤدي حصاة واحدة تُلقى في الماء إلى تعطيل المياه الراكدة وإنشاء التموجات، كل مخلوق يؤثر على الآخر، إذا مات كائن ما، سيؤثر على النظام البيئي، كل عمل نقوم به وكل حدث في هذا الكون له تأثير على شيء آخر، انتشر هذا المصطلح كثيرًا لدرجة أنه تم تقديمه في الأدب وفي العديد من الكتب والأفلام.

كتب عن تأثير الفراشة

كتاب The Butterfly Effect: How Your Life Matters

في هذا الكتاب، يشرح المؤلف كيف تؤثر أنت وأفعالك على حياة الآخرين، لقد استخلص استنتاجًا من النظرية التي اقترحها إدوارد لورنز في عام 1963 في أكاديمية نيويورك للعلوم ويضيف إلى أنه يمكننا تغيير حياتنا من خلال إحداث تغييرات صغيرة في تفكيرنا.

كتاب صوت الرعد

تدور أحداث هذه القصة في عالم مستقبلي (2055)، إيكلز هو بطل الرواية الرئيسي، حيث أصبح السفر عبر الزمن ممكنًا ورجال الأعمال يدفعون للمغامرين للسفر عبر الزمن والبحث عن الحيوانات ومع ذلك، تتخذ الشركة الاحتياطات بحيث يكون هناك تأثير أقل على المستقبل بسبب زيارة المغامرين في الماضي، حيث يمكن لشيء بسيط مثل رفرفة الفراشة أن يؤثر على المستقبل.

ينضم إيكلز إلى مجموعة صيد لمطاردة ديناصور تحت قيادة ترافيس، الذي حذرهم بالفعل من إجراء أي تغييرات وعدم تعكير صفو البيئة، يطلب منهم البقاء على المسار المصنوع من معدن مضاد للجاذبية ويوضح أن أي اضطراب طفيف في البيئة سيخلق تموجاته الخاصة في المستقبل، بالعودة إلى الحاضر، اكتشف إيكلز أن هناك الكثير من التغييرات التي حدثت وتغيرت نتائج الانتخابات إلى جانب أشياء أخرى، يكتشف إيكلز فراشة محطمة تحت حذائه الموحل، لقد انتهك القاعدة وتسبب بطريق الخطأ في موت فراشة وقد أدى ذلك إلى تغيير جذري في المستقبل.

أفلام عن تأثير الفراشة

فيلم The Butterfly Effect

"The Butterfly Effect" قصة إيفان تريبورن، الذي يحاول السباق مع الزمن لتغيير الأحداث الماضية وحذف الأحداث المروعة في طفولته، يؤكد هذا الفيلم أن تغييرًا طفيفًا في الماضي يمكن أن يمحو كل الأشياء المروعة التي حدثت في الماضي ولكنه قد يخلق آثار مروعة أخرى.

مثال على تأثير الفراشة من الواقع

هل شاهدت فيلم ذئب وول ستريت؟ إنه حساب حقيقي لجوردان بلفور، الذي تمكن من الاحتيال على ملايين العملاء لصالحه، يوضح هذا مدى صعوبة تفسير سوق الأوراق المالية، حيث إنها في النهاية لعبة أرقام يمكن أن تتأثر بالعديد من العوامل، استخدم بلفور ببساطة لعبة "المضخة والتفريغ" لتضخيم أسعار الأسهم، ثم بيعها لاحقًا، مما يؤدي إلى انكماش أسعارها بعد ذلك.

هل يخضع سوق الأسهم أيضًا لنظرية الفوضى أو تأثير الفراشة؟ نعم، أولاً: هناك الكثير من الفوضى والتقلب في سوق الأسهم، إن التنبؤ بأسعار الأسهم صعب مثل التنبؤ بالطقس، تختلف استجابة المستثمرين لانخفاض الأسعار وارتفاعها وحتى التغيير الطفيف يمكن أن يكون له تداعيات هائلة وقد يكون للاعبين الكبار تأثير كبير على سوق الأسهم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه