;

بيع مجموعة فنية مملوكة للشريك المؤسس لمايكروسوفت مقابل مليار دولار

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 نوفمبر 2022
بيع مجموعة فنية مملوكة للشريك المؤسس لمايكروسوفت مقابل مليار دولار

قالت دار كريستيز للمزادات إن لوحات ومنحوتات من مجموعة بول ألين المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت بيعت في المزاد يوم الأربعاء مقابل مليار دولار، مع تسجيل أرقام قياسية لأعمال لفان غوخ وسيزان وغوغان وسيورات وكليمت.

وقالت دار المزادات في نيويورك إنه في نهاية ليلة الأربعاء، دخلت خمس لوحات من الأعمال الفنية وبيعت بأكثر من 100 مليون دولار في مزاد علني.

أغلى قطعة فنية، عمل جورج سورات، حقق 149.24 مليون دولار، حسبما قالت كريستيز. وكانت دار المزادات قد أعلنت أنه سيتم التبرع بجميع العائدات للأعمال الخيرية.

في حين تم بيع 60 قطعة فقط من أصل 150 قطعة يوم الأربعاء، مع بيع الباقي بالمزاد يوم الخميس، تجاوزت قيمة المجموعة بالفعل الرقم القياسي السابق لمجموعة Macklowe، التي سميت على اسم زوجين ثريين من نيويورك والتي حققت 922 مليون دولار.

جاء البيع الذي استمر ليومين في نيويورك في الوقت الذي يقول فيه الخبراء إن الأثرياء ينظرون إلى الفن باعتباره استثمارًا آمنًا هذا العام وسط اقتصاد عالمي مضطرب وحرب روسيا في أوكرانيا.

جمع ألين ثروته من خلال إنشاء نظام تشغيل الكمبيوتر الشخصي مع مؤسس شركة مايكروسوفت الشهير بيل غيتس في عام 1975. جمع مجموعة فنية ضخمة كان يقرضها للمتاحف قبل وفاته عام 2018 عن عمر يناهز 65 عامًا.

ترك ألين شركة مايكروسوفت في عام 1983، بسبب مشاكل صحية وتدهور العلاقة مع غيتس، الذي ظل مسؤولاً عن الشركة حتى عام 2000. على الرغم من صداقتهما المتوترة، وقع آلن على حملة Gates Giving Pledge وسيتم التبرع بجميع عائدات المزاد لأسباب خيرية.

في مزاد يوم الأربعاء، حققت لوحة "جبل سان فيكتوار" للرسام الفرنسي بول سيزان 137.8 مليون دولار وحطم عمل فنسنت فان غوخ "Orchard with Cypresses" الرقم القياسي السابق للفنان الهولندي، محققًا 117.2 مليون دولار. بينما جلبت لوحة  لبول غوغان، 105.7 مليون دولار. وحققت لوحة "غابة بيرش" للرسام النمساوي غوستاف كليمت 104.6 مليون دولار.

ومن الجدير بالذكر أنه، سيتم طرح 95 عملاً آخر من مجموعة ألين للبيع يوم الخميس. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه