;

بعد 24 عاماً على اختفائه.. طائر التيتراكا الغامض يعود للظهور

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023
بعد 24 عاماً على اختفاءه.. طائر التيتراكا الغامض يعود للظهور

بعد 24 عامًا من اختفائه، أعيد اكتشاف طائر التيتراكا الغامض في شمال شرق مدغشقر. حيث وُجد الطائر في موقعين نائيين مختلفين. كان أحدهما في شبه جزيرة ماسوالا في ديسمبر 2022 والآخر كان بالقرب من أندابا هذا العام.

كانت آخر مشاهدة لطائر التيتراكا الغامض في عام 1999. ونتيجة لذلك، حصل على مكان بين أفضل 10 طيور مفقودة في قائمة "البحث عن الطيور المفقودة".

صرحت ليلي أريسون وقائدة الرحلات الاستكشافية، أن اكتشاف التيتراكا الغامض وفهم موطنها قد فتح الأبواب لاستكشاف مناطق أخرى من مدغشقر وبالتالي اكتساب رؤى مهمة حول بيئة الطائر. وأضافت أن مدغشقر تضم تنوعًا كبيرًا من الأنواع غير المكتشفة.

ومع ذلك، من الجدير بالذكر أن مشاهدتي التيتراكا الغامض حدثت في شجيرات بالقرب من الأنهار الصخرية. أشار جون سي ميترماير، أحد الباحثين، إلى أنه إذا كان هذا النوع يسكن عادةً مناطق على ضفاف النهر، فقد يفسر هذا سبب بقائه غير مكتشف لفترة طويلة.

في طيور الغابات الاستوائية ، تتمثل الاستراتيجية الأساسية في اكتشاف مكالمات الطيور وهذا هو السبب في أن مراقبي الطيور يبتعدون عادةً عن المواقع القريبة من الأنهار سريعة التدفق، حيث يصعب سماع أي شيء.

ستكون الخطوة التالية للفريق هي البحث عن التيتراكا الغامض مرة أخرى بين سبتمبر وأكتوبر. إنه موسم التكاثر لمعظم الطيور في مدغشقر، ويأمل الفريق في زيادة فرصهم في العثور على هذه الأنواع. بالإضافة إلى ذلك، يخطط الفريق لزيارة مواقع أخرى تتوافق مع الموطن حيث عثروا على الطائر في ديسمبر ويناير. سيساعدهم ذلك على فهم حالة التوزيع والحفظ الخاصة بالتيتراكا الغامض بشكل أفضل. هذه الجهود ضرورية للحفاظ على بقاء هذا النوع والحفاظ على التنوع البيولوجي في مدغشقر.

وفقًا لـ Wild Madagascar، فإن مدغشقر هي موطن لما يقرب من 115 نوعًا من الطيور المتوطنة. لسوء الحظ، تم تصنيف أكثر من 40 منها على أنها مهددة بالانقراض وعلى القائمة الحمراء لـ IUCN.

يعود فقدان التنوع البيولوجي في مدغشقر بشكل رئيسي إلى عدة عوامل، مثل إزالة الغابات وتدهور الموائل والأنواع الغازية وتغير المناخ والصيد.