;

بدلاً من التهامه.. تماسيح تتضافر لمساعدة كلب في الخروج من النهر

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 سبتمبر 2023
بدلاً من التهامه.. تماسيح تتضافر لمساعدة كلب في الخروج من النهر

بعد أن سقط كلب في نهر ضحل في الهند هرباً من مجموعة من الكلاب الأخرى التي كانت تهاجمه، سرعان ما لفت انتباه ثلاثة تماسيح والتي كان من الممكن أن تلتهمه بسهولة، لكنها تتضافرت لمساعدته على الخروج بأمان. وفي تصرف غير متوقع قرر اثنان من التماسيح دفع الكلب إلى بر الأمان باستخدام أفواهها.

وقال الباحثون في دراسة نشرت في مجلة "Journal of Threatened Taxa" إن تماسيح المستنقعات أظهرت "ما بدا في البداية أنه غريزة افتراس كلاسيكية". لكن اثنين من التماسيح الثلاثة أبدوا "سلوكًا غريباً" وقاموا بتوجيه الكلب بعيدًا عن الكلاب الوحشية التي كانت تنتظر على ضفة النهر.

وكتب الباحثون في دراستهم "كانت هذه التماسيح في الواقع تلمس الكلب بخطمها وتدفعه للتحرك أكثر من أجل الصعود الآمن على الضفة والهروب في النهاية".

وقد لوحظ هذا السلوك في نهر سافيتري في ولاية ماهاراشترا، وهي ولاية في غرب الهند، حيث أجرى الباحثون ملاحظات لسنوات. ويقول الباحثون إن هذا السلوك غير المتوقع قد يظهر "ذكاءً عاطفيًا" لا يُنسب غالبًا إلى الزواحف. وكتبوا "نقترح أن تكون هذه حالة من السلوك الواعي التي أدت إلى التعاطف وهو سلوك لم يتم التحقيق فيه على نطاق واسع للغاية".

ويقول الباحثون إن الدراسات المستقبلية يجب أن تستكشف إمكانية الوعي العاطفي لدى الحيوانات الذي يمكن أن يتجاوز فهمنا الحالي.

ويقول الباحثون إن التماسيح في نهر سافيتري تم توثيقها "على نطاق واسع" على أنها تنجذب إلى زهور القطيفة العائمة في النهر. وحافظت على "اتصال جسدي" مع الزهور الحمراء والبرتقالية، وهو ما يمكن أن يكون مثالا للعب أو وسيلة للاستفادة من خاصية بتلاتها المضادة للميكروبات، خاصة في المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه