;

ابتكار كلب آلي لمساعدة ذوي القدرات الخاصة في الوصول إلى وجهتهم بسهولة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023
ابتكار كلب آلي لمساعدة ذوي القدرات الخاصة في الوصول إلى وجهتهم بسهولة

يساعد التطور التكنولوجي في جميع الصناعات أولئك الذين يجدون صعوبة في أداء وظائفهم المعتادة بسبب أي نوع من الإعاقات الجسدية. حيث أصبحت الأجهزة الجديدة أكثر فاعلية بفضل الروبوتات والذكاء الاصطناعي. مؤخرًا تم ابتكار كلب آلي إرشادي يعمل بالذكاء الاصطناعي وأصبح شائعًا على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، لما به من إمكانات كبيرة للاستخدام اليومي لمن يعانون من الخرف أو الذين يعتمدون على الآخرين في التنقل من مكان إلى آخر. 

تم تطوير روبوت على شكل كلب مع ذكاء اصطناعي (AI) من قبل المجلس القومي للبحوث الإسباني (CSIC) ليكون بمثابة دليل للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، ليساعدهم على أداء مهامهم اليومين دون الحاجة إلى مساعدة شخص آخر.

أفاد المنتدى الاقتصادي العالمي أن كلب التوجيه الآلي المسمى "Tefi" الذي يستخدم خرائط قوقل في الحركة، كما يوجد حول عينيه كاميرا مرتبطة بنظام التعلم الآلي، مما يمكّنه من التمييز بين الأشياء والأشخاص والتواصل مع مستخدمه بكفاءة. يمكن لهذا الكلب الإرشادي الآلي قراءة إشارات المرور، ولديه إمكانات هائلة لمساعدة الأشخاص المصابين بالخرف.

بالإضافة إلى أهميته في توجيه المكفوفين، يشير مطوروه أيضًا إلى قدرته على مساعدة كبار السن المصابين بالخرف أو مرضى الزهايمر. 

كما يوضح جيراردو بورتيلا، مبتكر هذا الكلب الآلي "بالإضافة إلى إخطار مالكه بالوقت الذي لديه فيه موعد طبي، يستطيع روبوت Tefi إرشادك مباشرة إلى الأماكن التي تود الوصول إليها، بفضل اتصاله بشبكة الهاتف المحمول، يمكن للروبوت أيضًا أن يطلب سيارة أجرة حتى لا يضطر المريض إلى القلق بشأن أي شيء تقريبًا". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه