;

اليوم العالمي للغجر.. تعرف على حياتهم وعادات الزواج لديهم

شعب عريق يمتلك ثقافة وتاريخًا غنيًا وينتشرون في مختلف أنحاء العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أبريل 2024
اليوم العالمي للغجر.. تعرف على حياتهم وعادات الزواج لديهم

يشهد 8 إبريل من كل عام، الاحتفال باليوم العالمي للغجر، أو فيما يعرف بثقافة شعب الرومان، أو النور أو الكواولة، كما يطلق عليهم في العالم العربي. ويهدف هذا اليوم إلى الحفاظ على هويتهم وثقافتهم ولغتهم في المناطق التي لا تزال حية فيها، وزيادة الوعي بالقضايا التي تواجههم.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم معلومات عن الغجر وتاريخهم وأسباب تخصيص يوم عالمي يمثلهم. إلى جانب تناول بعض العادات الخاصة بهم في الزواج والحياة بشكل عام.

أسباب الاحتفال بالغجر

تم اعتماد هذا التاريخ من قبل الاتحاد الدولي للروما في عام 1971، وذلك بمناسبة المؤتمر الأول للروما الذي عقد في لندن آنذاك، حيث اجتمع ممثلو شعب الروما من جميع أنحاء العالم لتأكيد هويتهم المشتركة وتأسيس منظمة دولية تدافع عن حقوقهم.

ويعتبر اليوم العالمي للغجر فرصة لتسليط الضوء على ثقافة شعب الروما وتاريخه العريق، والتأكيد على مساهماتهم الإيجابية في المجتمعات التي يعيشون فيها. كما أنه يعد مناسبة للتذكير بالتحديات التي تواجههم، مثل التمييز والتهميش، والدعوة إلى احترام حقوقهم الإنسانية الأساسية.

وتقام العديد من الفعاليات في بعض الدول حول العالم بمناسبة اليوم العالمي للغجر، مثل المعارض لعرض الفنون والحرف اليدوية والثقافة الغجرية، كما تنظم عروض موسيقية ورقصات تقليدية. وتعقد ندوات ومؤتمرات لمناقشة قضايا شعب الروما، مثل التعليم والتوظيف والصحة.

من هم الغجر؟

يطلق عليهم الروما في بعض الدول. وهم شعب عريق يمتلك ثقافة وتاريخًا غنيًا. وينتشرون في مختلف أنحاء العالم، ويقدر عددهم بحوالي 10 ملايين نسمة.

يعتقد أن أصول الغجر تعود إلى شمال الهند، حيث هاجروا منها قبل حوالي 1500 عام. وانتشروا عبر آسيا الوسطى ووصلوا إلى أوروبا في القرن الرابع عشر. لكنهم واجهوا التمييز والاضطهاد في كثير من البلدان، مما أدى إلى ترحالهم المستمر.

يتحدث الغجر لغة مشتركة تعرف باسم لغة الرومنية، والتي تنتمي إلى عائلة اللغات الهندو-آرية، ولها العديد من اللهجات.

كذلك، يتحدث بعض الغجر أيضًا لغات البلدان التي يعيشون فيها. وتتميز ثقافتهم بالعديد من العناصر الفريدة، مثل الموسيقى والرقص والحرف اليدوية، حيث يعرف الغجر بمهاراتهم في الغناء والعزف على مختلف الآلات الموسيقية. ويشتهرون أيضًا بصناعة الحرف اليدوية، مثل المجوهرات والسجاد.

ورغم أن الغجر يحافظون على علاقات قوية مع أفراد عائلاتهم، إلا إنهم يواجهون بعض التحديات في الوقت الحالي، مثل التمييز والفقر. ولذلك، تسعى العديد من المنظمات إلى مساعدتهم في الاندماج في المجتمعات التي يعيشون فيها.

الغجر 1

حياة الغجر

يعيش الغجر غالبًا في مجموعات عائلية كبيرة، يحافظون خلالها على علاقات قوية مع أفراد عائلاتهم. كما يفضلون العيش في بيئة طبيعية مفتوحة. ويعتمدون على مهاراتهم في التجارة والحرف اليدوية، مثل صناعة المجوهرات، وتربية الخيول، وبيع الحيوانات، وقراءة الطالع.

كذلك، يعرف عن الغجر إنهم يقيمون العديد من الاحتفالات ولديهم العديد من المناسبات الخاصة بهم. وتتميز ثقافتهم بالموسيقى والرقص، ولديهم العديد من القصص والحكايات الشعبية التي يتوارثونها عبر الأجيال.

وفي الوقت الحالي، يسعى الغجر للحفاظ على ثقافتهم وتقاليدهم. كما يسعون أيضًا إلى الاندماج في المجتمعات التي يعيشون فيها. ولذلك، تبذل العديد من الجهود من قبل المنظمات الدولية والمحلية لدعم الغجر وتحسين ظروف حياتهم.

صفات الغجر

يتمتع الغجر بمجموعة من الصفات التي تميزهم عن غيرهم من الشعوب، مع التأكيد على ان هذه الصفات ليست شاملة لجميع الغجر حول العالم، لكنها الأكثر شيوعًا.

الترحال

يعرف الغجر بحبهم للترحال والتنقل من مكان لآخر. ونشأت هذه الصفة منذ هجرتهم الأولى من شمال الهند قبل قرون. وحتى اليوم، يمارس العديد منهم الترحال، بينما استقر آخرون في أماكن محددة.

الروابط العائلية

تعتبر الروابط العائلية قوية جدًا لدى الغجر. يشكلون عائلات كبيرة ومترابطة، ويقدمون الدعم لبعضهم البعض في جميع الأوقات. كما يحافظون على تقاليدهم وعاداتهم من جيل إلى جيل.

الموسيقى والرقص

يشتهر الغجر بموهبتهم في الموسيقى والرقص. ويقدمون عروضًا فنية مميزة تجذب انتباه الناس، والتي تعد جزءًا هامًا من ثقافتهم للتعبير عن مشاعرهم وفرحهم.

الحرف اليدوية

يبرع الغجر في مختلف الحرف اليدوية، مثل صناعة المجوهرات، وصناعة الفخار، والحياكة. وينتجون قطعًا فنية جميلة تباع في الأسواق المحلية.

التكتم

يحافظ الغجر على خصوصية ثقافتهم وعاداتهم. ولا يشاركون معلوماتهم الشخصية مع الغرباء بسهولة.

تعدد اللغات

بحكم الترحال والانتقال من مكان إلى مكان، يتحدث الغجر لغات مختلفة، مثل اللغة الرومانية، واللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، واللغة العربية.

عادات الغجر في الزواج

تعرف عادات الزواج عند الغجر بتميزها عن عادات المجتمعات الأخرى، حيث تشكل مزيجًا من التقاليد القديمة والتفسيرات الحديثة. وإليك بعض النقاط الأساسية حول عادات الزواج عند الغجر:

الزواج المبكر

يشجع الغجر على الزواج المبكر. وتأتي هذه العادة من رغبتهم في الحفاظ على عاداتهم وتقاليدهم داخل مجتمعهم، وتكوين عائلة كبيرة.

اختيار الزوج

يفضل الزواج داخل العائلة أو بين مجموعات الغجر المختلفة. ويمكن للرجل أن يتزوج أكثر من زوجة، لكن هذه الممارسة أصبحت أقل شيوعًا في الوقت الحالي.

مهر العروس

يقدم العريس مهرًا لعائلة العروس، ويختلف هذا المهر حسب قدرة العريس وحالة العائلة. وقد يتضمن المهر المال أو الذهب أو الماشية أو غيرها من الممتلكات.

مراسم الزفاف

تقام احتفالات كبيرة بمناسبة الزفاف، ويمكن أن تستمر لعدة أيام. وتتضمن هذه الاحتفالات الرقص والموسيقى والغناء.

مع مرور الوقت، بدأت عادات الزواج عند الغجر تتغير وتتأثر بالمجتمعات المحيطة. ولذلك، تختلف عادات الزواج عند الغجر من مجموعة إلى أخرى، ومن منطقة إلى أخرى.

الغجر 2

صفات المرأة الغجرية

تتمتع المرأة الغجرية بمجموعة من الصفات الفريدة التي تميزها عن غيرها من النساء، ونذكر منها:

الشخصية القوية

تعرف المرأة الغجرية بشخصيتها القوية واستقلاليتها. ويمكن أن تشارك في إعالة الأسرة من خلال عملها في مختلف المجالات، مثل الحرف اليدوية والتجارة وقراءة الطالع.

حب الحياة

تتمتع المرأة الغجرية بروح محبة للحياة، ويظهر ذلك جليًا في حبها للرقص والموسيقى والسفر. كما تحب التعبير عن نفسها من خلال ملابسها ومجوهراتها وأسلوب حياتها.

القدرة على التكيف

تعرف المرأة الغجرية بقدرتها على التأقلم مع مختلف الظروف، فهي معتادة على التنقل من مكان لآخر. كما تتمتع بذكاء فطري.

الترابط الأسري

المرأة الغجرية مرتبطة جدا بعائلتها. وتسعى دائمًا لتربية أطفالها على احترام العادات والتقاليد الغجرية.

حقائق عن الغجر

. يقدر عدد شعب الرومان بنحو 10 ملايين شخص حول العالم.

. يعتقد أن أصولهم تعود إلى الهند، وقد هاجروا إلى أوروبا في العصور الوسطى.

. يتحدث شعب الرومان لغة خاصة بهم تعرف باسم اللغة الرومانية.

. يعرف شعب الرومان بممارسة العديد من المهن والحرف اليدوية، مثل الموسيقى والرقص والحرف المعدنية.

. واجه شعب الرومان عبر التاريخ العديد من التحديات، مثل التمييز والاضطهاد.

في النهاية، يعد اليوم العالمي للغجر فرصة مهمة للاحتفال بثقافة شعب الروما وتاريخه العريق، والتأكيد على مساهماتهم الإيجابية في المجتمعات التي يعيشون فيها. كما أنه يعد مناسبة للتذكير بالتحديات التي تواجههم، والدعوة إلى احترام حقوقهم الإنسانية الأساسية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه