;

اليوم العالمي للبيانو

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مارس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 29 مارس 2024
اليوم العالمي للبيانو

يحتفل العالم في 29 مارس كل عام، باليوم العالمي للبيانو وهو واحد من الأيام العالمية التي تم تدشينها في العقد الأخير.

وجاءت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للبيانو بفكرة من الملحن الألماني نيلز فرام، عام 2015 دعا فيها لتقديم حفلات موسيقية في كل مكان بالعالم لاستعادة عشاق الموسيقى الكلاسيكية والترويج للألحان الجديدة وتأكيد أن آلة البيانو قادرة على مواكبة عصر الموسيقى الرقمية، وتقديمها بشكل جديد وعصري وحديث وألا يكون آلة قديمة فقط.

اليوم العالمي للبيانو

وعبر الموقع الإليكتروني لعشاق البيانو والمخصص للاحتفال بهذا اليوم، فقد تم اختيار يوم 29 مارس للاحتفال لأنه اليوم الثامن والثمانين في العام، وهو نفس عدد مفاتيح البيانو في نسخته الكلاسيكية الكاملة، ودشن الاحتفال الأول عام 2015 من المانيا، وفي العام التالي تم اعتماد اليوم رسميا ضمن الأيام العالمية للفنون والثقافة والمعرفة حول العالم.

تعود نشأة البيانو في أوروبا نتيجة لتطوير آلة الهاربسيكورد عام 1709 وتعتبر آلة البيانو آلة المؤلف الموسيقي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وقد استخدمت في تأليف المقطوعات الموسيقية من قبل العديد من مشاهير الموسيقى أمثال موتسارت وبيتهوفن وشوبان وليست وأيضاً رخمانينوف، وكانت آلة يعشقها الملوك عبر العصور المختلفة.

العزف على البيانو

يتم العزف على البيانو منفرداً، في فرق الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز، كما يستخدم كآلة مرافقة للكمان أو لغيرها من الآلات ويمكن أن يتم العزف بشكل إفرادي على البيانو اشتقت من اسلافها الكالفسان و الايبينات و الكلافيكورد.

كان أول بيانو صنع بفرنسا بمطارق صغيرة تطرق الأوتار فيصدر عنها صوت مختلف، وفقاً لكل مفتاح يتم الضضط عليه.

هناك ثلاثة أنواع للبيانو، يؤكد عشاق هذه الآلة عليها،  ومنها:

البيانو القائم.

البيانو الغراند الفخم.

البيانو الإلكتروني  الكهربائي.

وتختلف هذه الأنواع الثلاثة من حيث أحجامها وتركيبها، كما أنها تستعمل لأغراض مختلفة. ولكن اختلاف حجمها الكثير يدل على كثرة استعماله: القاعات، المنازل، الحفلات.

لوحة المفاتيح هي أهم جزء في البيانو، إذا نظرت إلى لوحة المفاتيح، فسترى مفاتيح بيضاء وسوداء تمتد من اليسار إلى الأبيض،إنهم لا يستبدلون الأبيض والأسود والأبيض والأسود.

 يوجد بالفعل نمط مكون من خمسة مفاتيح سوداء وسبعة مفاتيح بيضاء بترتيب معين، ويتكون الفاصل الزمني من بداية مجموعة واحدة من المفاتيح والنهاية، والتي تكون في بداية المجموعة التالية.

#worldpianoday هو الهاشتاج الذي أطلقه محبو البيانو حول العالم للاحتفال بهذا اليوم، وطالبوا الجميع بالتغريد والكتابة عن حبهم للبيانو.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه