;

هل فكرت يوماً لماذا يمتلك البشر أظافر؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يناير 2022
هل فكرت يوماً لماذا يمتلك البشر أظافر؟

هل سبق لك أن نظرت إلى يديك وفكرت: لماذا لدينا أظافر؟ أحد ألغاز التطور البشري لا يزال العلماء يناقشون ما إذا كانت بقايا أم هي نسخة مسطحة من المخالب.

عندما تفكر في كل الأشياء التي تساعد أظافرك في القيام بها فمن المنطقي أن التكيف التطوري لم يقض عليها على عكس الذيل، يمكنك تقشير برتقالة بسهولة وفك العقد وخدش الحكة كل ذلك بمساعدة أظافر الأصابع، حتى أنها يمكن أن تعمل كعلامة إنذار مبكر لسوء التغذية أو المخاطر الصحية المحتملة.

وماذا عن أظافر القدم؟ لماذا لدينا أظافر أصابع؟ كان يُعتقد أن البشر الأوائل يستخدمون جميع الأطراف الأربعة للتسلق وتساعد أظافر القدم بالتأكيد في الإمساك.

كان مفيدًا في ذلك الوقت ولكن لماذا لا تزال لدينا أظافر أصابع؟ لماذا لدى البشر أظافر تابع القراءة لاكتشاف كل الأسباب الرائعة التي تجعل البشر يمتلكون أظافر!

هل فكرت يوماً لماذا يمتلك البشر أظافر؟

لماذا يمتلك البشر أظافر؟

هل أظافر الأصابع تطور للمخالب أم تكيف لا علاقة له به؟ يقول العلماء إن أصولهم غامضة لكن الاكتشافات الأثرية تشير إلى أن أظافر الإنسان اتسعت وتسطحت في نفس الوقت الذي بدأ فيه البشر في استخدام الأدوات الحجرية.

تشير النتائج إلى أنه بمجرد أن بدأنا في استخدام الأدوات طوال الوقت لم نعد بحاجة حقًا إلى الأظافر لأشياء معينة لذا فقد تغيرت بشكل جذري. من المنطقي: لماذا تستخدم أظافر الأصابع للحفر إذا كان لديك مجرفة بدائية؟

هل فكرت يوماً لماذا يمتلك البشر أظافر؟

اليوم نحن نستخدم أدوات أكثر من الرئيسيات الأخرى على الرغم من أن بعض إنسان الغاب أكثر ذكاءً من أجل مصلحتهم، لذلك فمن المنطقي أن تظل أطراف أصابعنا هي الأوسع في مملكة الرئيسيات.

قد تقول إننا تطورنا لأقل حاجة إلى المخالب لذا اتبعت مخالبنا حذوها وأصبحت غير شبيهة بالمخالب.

أظافر البشر

لا يزال من غير الواضح ما إذا كان البشر قد طوروا أظافرهم لدعم أطراف أصابعنا المتسعة أو ما إذا كانت مجرد أثر جانبي لفقدان مخالبنا. 

يعتقد الباحثون أن البشر الأوائل قد طوروا أظافرهم الصغيرة لتسهيل الإمساك بالأغصان الصغيرة وكذلك الإمساك بالطعام. وأنه حالياً لا نحتاج إلى أظافر لأداء مهام البقاء الأساسية.

النظرية القائلة بأن البشر يستخدمون الأدوات يجعل أظافرنا أقل شبهاً بالمخالب تدعم تطور ما يسمى بـ "مخلب الاستمالة" أو "مخلب المرحاض" في بعض الرئيسيات.

هل فكرت يوماً لماذا يمتلك البشر أظافر؟

ربما استخدام الأدوات منع الإنسان من تطوير هذا الظفر الأنيق؟ بغض النظر فإن الأظافر التي نعرفها ونحبها اليوم لا تزال مفيدة في عدد من التطبيقات.
يجادل كولين ماكجين في كتابه "فترة ما قبل التقدم" عن اليد وظهور الإنسانية أن البشر الأوائل استمدوا الإلهام من أظافرهم: "توفر أظافر الأصابع نفسها نموذجًا أوليًا ممتازًا للأدوات المصممة للتسجيل والتمزيق، يحتاجها الإنسان المبكر المبتكر فقط إلى جعله أكثر حدة وأكثر أدوات قوية تشبه الأظافر ".

الأسباب التي تجعل العلمائ تناقش أهمية أظافر أصابع القدم
يصر البعض في المجتمع العلمي على أن أظافر القدم مفيدة في الواقع. ربما تساعدنا في تحقيق التوازن من خلال ممارسة الضغط على إصبع القدم وتوفير ثقل موازن.

أو ربما تكون موجودة لحماية أصابع قدمنا ​​الضعيفة عندما لا نرتدي أحذية لا سيما بالنظر إلى مدى تطور الأحذية الواقية مؤخرًا في الجدول الزمني للتطور البشري.

من الممكن أيضًا أن يكون لدينا أظافر أصابع لمجرد أن أسلافنا فعلوا ذلك، في مرحلة ما من التطور البشري كانت أظافر القدم وظيفية وشبيهة بالمخالب لكنها الآن شيء يجب تقليمه ورسمه.

ما هي الوظيفة الرئيسية للأظافر؟

هي الحماية على الأرجح. لا تحتوي الأظافر على نهايات عصبية، وهو أمر مفيد بالنظر إلى أنها على اتصال دائم ببيئتنا. يقال إنهم تطوروا ليكونوا أقوياء للغاية من أجل حمايتنا من الصدمات الصغيرة والكبيرة.

وبالمثل فإن حوافر الخيول ليس لها نهايات عصبية مما يسمح لنا بربطها بالطريقة التي نقوم بها. نحن لا نضع أظافرنا في هذا النوع من العقوبة لكن فكر في عدد أصابع الإبهام المكسورة التي ستكون موجودة في العالم إذا لم يكن هناك درع.

هل فكرت يوماً لماذا يمتلك البشر أظافر؟

الأظافر هي مؤشرات لبعض الحالات الصحية

يمكن للأطباء تحديد بعض الحالات الصحية من خلال النظر إلى أظافر شخص ما على سبيل المثال ظهور أي نتوءات في الأظافر يمكن أن تكون نتيجة لمرض السكري الذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ أو أمراض القلب أو الكبد من بين أمور أخرى.

يقول الباحثون إنه حتى أمراض الأمعاء يمكن رؤيتها في الأظافر: "التعجر" على سبيل المثال يشير إلى مرض التهاب الأمعاء الرئوي. في غضون ذلك قد تكون الأظافر على شكل ملعقة علامة على فقر الدم.

الأظافر هي أيضًا مؤشرات على الصحة العامة والتغذية

يمكن أن تشير أظافر اليدين والقدمين إلى وجود أمراض معينة ولكنها قد تشير أيضًا إلى مشاكل عامة تتعلق بصحتك وتغذيتك. على سبيل المثال: إذا كانت الأظافر ضعيفة وهشة فقد تحتاجين إلى المزيد من الكيراتين. يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات أيضًا مشاكل في أظافرك.

هل فكرت يوماً لماذا يمتلك البشر أظافر؟

أظهرت الأبحاث أن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 على سبيل المثال: يمكن أن يتسبب في تلون الأظافر باللون البني الرمادي. الأظافر الوردية أو الحمراء التي حصلت على هذا النحو بدون طلاء الأظافر توحي بسوء التغذية وهو أمر مثير للسخرية مع الأخذ في الاعتبار أن تلك الألوان تعتبر صحية ومثيرة عندما تكون مصطنعة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه