;

الفيل الغاضب يهاجم مركبة السفاري وهكذا كانت ردة فعل الركاب

  • تاريخ النشر: السبت، 11 ديسمبر 2021
الفيل الغاضب يهاجم مركبة السفاري وهكذا كانت ردة فعل الركاب

تُظهر اللقطات المرعبة اللحظة التي اندفع فيها فيل في مركبة سفاري في محمية سلاتي غيم في جنوب إفريقيا وأرسل ركابها يركضون للنجاة بحياتهم.

هجوم الأفيال على مركبة سفاري

وكان مرشدو المتدربين يقودون عبر محمية اللعبة التي تقع على حافة حديقة كروجر الوطنية، عندما ظهر الفيل الثائر خارج الشجيرات واستعاد مساره مباشرة لمركبتهم، حسب ديلي ميل.
تكشف اللقطات التي تم التقاطها بواسطة أدلة EcoTraining كيف قام الفيل البالغ 13 قدمًا بقلب الجيب، سُمع مرشد في عربة سفاري خلف الجيب الذي تعرض للهجوم وهو يصرخ بينما كان المرشدون المتدربون يفرون من الفيل العدواني "اخرج ، اخرج ، اخرج".

انتشرت اللقطات التي تثير الشعر على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث حصدت آلاف المشاهدات على تويتر وفيسبوك. 
وقالت EcoTraining في بيان إن مدربيها ومتدربينها صادفوا قطيعًا متكاثرًا من الأفيال خلال جولة روتينية وكان الفيل الثور في حالة من الاعتداء الجنسي وهي حالة من الاعتداء الجنسي تحدث أثناء موسم التزاوج في ذكور الأفيال.

ومن المعروف أن الأفيال في musth تصبح عدوانية للغاية وعنيفة تجاه البشر والأفيال الأخرى وقال إيكو ترينينج: "ثورة الفيل الذي كان مع القطيع المتكاثر سخر من السيارة. انطلق الفيل الوهمي مرة أخرى عندما تحركوا إلى الأمام ببطء ثم اتصلوا بمركبة القيادة وأزاحوها عن الطريق".
لحسن الحظ تمكن جميع ركاب سيارة السفاري من الفرار دون إصابات وقال المدير العام لـ Selati Game Reserve بريان هافيمان: "على الرغم من تضرر السيارة إلا أنه لحسن الحظ لم يصب أي من ركاب السيارة" وتلقى جميع الأشخاص المتورطين في الحادث مشورة مهنية بعد ذلك.

الفيل

تعد الفيلة من الحيوانات آكلة الأعشاب والجذور والفاكهة ويستخدم الفيل خرطومه لتفكيك الطعام ووضعه في الفم ويستطيع الفيل البالغ تناول كميات كبيرة جدا من الطعام تصل إلى قرابة 136كغ في اليوم الواحد ويشرب عن طريق سحب ما يقارب من 10 لترات مياه بواسطة خرطومه ثم دفع الماء باتجاه الفم.

يذكر أن أكبر فيل على وجه الكرة الأرضية كان فيلاً إفريقياً وصل وزنه إلى 10,886كغ وطوله إلى 3.96 متراً من قدميه إلى كتفه وفق حديقة حيوان سان ديغو ودماغ الفيلة ضخمة جداً، يصل وزنها إلى 5.4كغ تقريباً للذكور مكتملة النمو مقارنة بوزن دماغ الإنسان الذي يبلغ وزنه في المتوسط 1.8كغ تقريباً، ويتميز بالذاكرة القوية التي تعي جيداً الأشياء والأماكن لعدة سنوات ويستفيد بذاكرته في الوصول إلى موارد المياه في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا.

يترك الذكور مجموعات عائلاتهم عند بلوغهم سن البلوغ وقد يعيشون بمفردهم أو مع ذكور آخرين، تتفاعل الفيلة البالغة في الغالب مع مجموعات العائلة عند البحث عن رفيق.

ويدخلون حالة من زيادة هرمون التستوستيرون والعدوانية المعروفة باسم musth مما يساعدهم على السيطرة على الذكور الآخرين بالإضافة إلى النجاح الإنجابي.

وتعتبر العجول محور الاهتمام في مجموعات أسرهم وتعتمد على أمهاتها لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، يمكن أن تعيش الأفيال حتى 70 عامًا في البرية، يتواصلون باللمس والبصر والشم والصوت.

وتستخدم الأفيال الأشعة تحت الصوتية والاتصالات الزلزالية عبر مسافات طويلة، تم مقارنة ذكاء الفيل مع ذكاء الرئيسيات والحيتانيات يبدو أن لديهم وعيًا ذاتيًا ويبدو أنهم يظهرون التعاطف مع أفراد الأسرة المحتضرين والمتوفين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه