;

العثور على حيوان غريب داخل سمكة: يلتهم اللسان ويحل محله

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 أغسطس 2020
العثور على حيوان غريب داخل سمكة: يلتهم اللسان ويحل محله

يمتلء العالم يوماً بعد يوم بالعديد من الأمور الغريبة التي لم يتم اكتشافها حتى الوقت الحالي، ومن ضمن تلك الأمور اكتشاف حيوانات لم نعرف عنها شيء قبل ذلك.

وفقاً لعدد من التقارير الإعلامية، شعر فريق من العلماء بصدمة كبيرة بعد رصدهم حيواناً غريباً متخفياً في جمجمة سمكة صغيرة أثناء دراستهم لهياكل الأسماك عن طريق التصوير الشعاع، وبمحض الصدفة.

وأثناء قيام العلماء بفحص جمجمة سمكة عن طريق إجراء التصوير الشعاعي وجدوا حيوان مخيف يصنف من القشريات يطلق عليها اسم مصاص الدماء التهم اللسان وحل محله.

العثور على حيوان غريب داخل سمكة: يلتهم اللسان ويحل محله

حيوانات غريبة

وتقول التقارير أن الحيوان يحمل اسم آيزوبود، أو يطلق عليه أيضا اسم  عضة اللسان  أو  قملة اللسان بإذهال الباحثين والعلماء، من خلال طبيعة حياته الغريبة.

يقول العلماء أن هذا الحيوان الطفيلي يقوم بامتصاص الدم من جسم مضيفه عن طريق التهام لسان الأسماك، حتى يتلاشى اللسان بأكمله ودون بقاء أي شيء و ليحل محله ويأخذ مكانه وشكله في فم السمكة التي تعيش حياتها بلسان مزيف.

واكتشف عالم الأحياء والأستاذ المساعد في قسم العلوم الحيوية بجامعة رايس في هيوستن الأمريكية، كوري إيفانز، هذا الحيوان أثناء القيام بأخذ صورة للأشعة لجمجمة سمكة صغيرة، بحسب مجلة "livescience" العلمية المتخصصة.

العثور على حيوان غريب داخل سمكة: يلتهم اللسان ويحل محله

السمك

ويدخل هذا النوع من الإيزوبود، والذي له أكثر من صنف، إلى جسم السمكة من خلال الخياشيم، ويلتصق باللسان ويبدأ بتغذية نفسه، ويطلق مادة مضادة للتخثر للحفاظ على تدفق الدم.

ويمسك الطفيلي بقاعدة اللسان بإحكام من خلال أرجله السبعة، مما يقلل من إمداد الدم ويؤدي في النهاية إلى ضمور العضو وتساقطه.

ويعمل جسد الطفيلي بمثابة لسان وظيفي للأسماك، بينما يستمر في التغذي على دماء السمكة وسوائلها.

وقالت ستيفاني كايزر العالمة في المعهد الوطني لأبحاث المياه والغلاف الجوي في ويلينغتون بنيوزيلندا: "يمكن أن تستمر هذه الشراكة بين السمكة وهذا الحيوان الطفيلي لسنوات، حيث تعيش السمكة حيتها بلسان غريب".