;

بعد العثور على أول حالة معروفة للإصابة به.. تعرف على مرض زومبي الغزلان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 نوفمبر 2023
بعد العثور على أول حالة معروفة للإصابة به.. تعرف على مرض زومبي الغزلان

تم تأكيد العثور على إصابة بالمرض المعروف باسم "زومبي الغزلان" في حديقة يلوستون الوطنية بالولايات المتحدة، وهو المرض الذي يجعل الحيوانات تتصرف بغرابة مع سيل لعابها.

وأكدت خدمة المتنزهات الوطنية في بيان صحفي العثور على حالة مصابة بزومبي الغزال وقالت إن المرض كان موجودا في جثة غزال بالغ عثر عليه بالقرب من بحيرة يلوستون في القسم الجنوبي الشرقي من المتنزه، وسمح طوق نظام تحديد المواقع العالمي جي بي إس، الذي تم وضعه على الحيوان للمسؤولين بتحديد وقت وفاته في منتصف أكتوبر 2023.

وجاء في البيان "بالتنسيق مع موظفي يلوستون، تم جمع عينات للاختبار من الحيوان الميت. وكانت العينات إيجابية لمرض زومبي الغزلان".

ما هو مرض زومبي الغزلان؟

"مرض زومبي الغزلان" المعروف أيضًا باسم مرض الهزال المزمن، هو مرض معد ومميت يصيب مجموعة من الحيوانات تشمل الغزلان والأيائل والوعل والرنة والموظ. حتى الآن، تم الإبلاغ عنه في 31 ولاية في الولايات المتحدة.

وينجم المرض، عن بروتين مشوه يتراكم في الدماغ والأنسجة الأخرى مسبباً تغيرات فسيولوجية وسلوكية وفي النهاية الموت. وينتقل عن طريق الاتصال المباشر من حيوان إلى آخر أو بشكل غير مباشر من خلال الاتصال بالجسيمات المعدية الموجودة في البيئة مثل البراز أو التربة أو النباتات. ويمكن أن تصاب الحيوانات أيضًا بالعدوى إذا كانت أعلافها أو مراعيها ملوثة بمسببات المرض.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، قد يستغرق ظهور الأعراض لدى الغزلان أكثر من عام. يبدأ الأمر عادةً بفقدان الغزلان للوزن بشكل كبير والتعثر وفقدان كل طاقتها. وفي الوقت الحاضر، لا يوجد له أي علاج أو لقاح.

أعراض مرض زومبي الغزلان

من أهم أعرض مرض زومبي الغزلان، ما يلي:

  • الخمول
  • فقدان الوزن
  • زيادة الشرب والتبول
  • سيلان اللعاب المفرط
  • خفض الرأس
  • فقدان التوازن

هل يصيب زومبي الغزلان البشر؟

من غير المعروف، إذا كان مرض زومبي الغزلان يصيب البشر أو الحيوانات الأليفة، حيث لا يوجد حاليا أي دليل على أنه يمكن أن يصيب البشر. ومع ذلك، يوصى بعدم استهلاك أنسجة الحيوانات المصابة بالمرض، حسبما ذكرت خدمة المتنزهات الوطنية الأمريكية في بيانها.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن مرض الهزال المزمن يمثل خطرًا على القرود التي تأكل لحوم الحيوانات المصابة أو تتلامس مع أدمغة الحيوانات المصابة أو سوائل جسمها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه