;

العثور أخيرًا على الكبسولة المشعة القاتلة التي أرعبت أستراليا لأسبوع

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 فبراير 2023
العثور أخيرًا على الكبسولة المشعة القاتلة التي أرعبت أستراليا لأسبوع

تم العثور على الكبسولة المشعة المفقودة بعد بحث على امتداد 1400 كيلومتر من المناطق النائية في غرب أستراليا القاحلة ومن المقرر أن تصل إلى بيرث اليوم، بينما يعمل المحققون على معرفة كيفية سقوطها من شاحنة.

تم العثور على الكبسولة، التي يبلغ قطرها 6 ملم وطولها 8 ملم، في منطقة نائية شمال غرب الولاية يوم الأربعاء. شارك في البحث الذي استمر لمدة أسبوع، 100 شخص من خمس وكالات حكومية على الأقل باستخدام معدات الكشف عن الإشعاع المتخصصة.

العثور أخيرًا على الكبسولة المشعة القاتلة التي أرعبت أستراليا لأسبوع

تم التحقق من الكبسولة من قبل أفراد من قوات الدفاع الأسترالية ومختومة في حاوية الرصاص، وسيتم تخزين الكبسولة بأمان في منشأة لم يعلن عن اسمها وأشاد رئيس الوزراء أنطوني ألبانيز بالعاملين للعثور عليها. وقال لمحطة إذاعية في بيرث "حجمها ضئيل للغاية، كانوا يبحثون عنه مثل إبرة في كومة قش. لكنهم وجدوها، يعود الفضل لهم في ذلك".

تم العثور على كبسولة السيزيوم 137 التي فقدت منذ أكثر من أسبوعين عندما اكتشفت معدات الإشعاع CORIS360 المثبتة على سيارة، أشعة جاما على بعد 74 كيلومترًا جنوب بلدة نيومان في منطقة كيمبرلي بالولاية.

باستخدام معدات الكشف المحمولة، قال المسؤولون إن الفريق عثر على الكبسولة في الساعة 11:13 صباحًا بالتوقيت المحلي (0313 بتوقيت غرينتش) يوم الأربعاء، على بعد حوالي مترين من جانب الطريق في منطقة بعيدة عن أي تجمع سكني. وقال مسؤولون إنه يعتقد أنه لم يتعرض أي شخص للإشعاع.

كانت الكبسولة جزءًا من مقياس يستخدم في منجم خام الحديد Gudai-Darri في ريو تينتو. تعتقد السلطات أن قفل صندوق الشاحنة، تحطم أثناء الرحلة، مما أدى إلى سقوط الكبسولة من الشاحنة.

بدأ أندرو روبرتسون، كبير مسؤولي الصحة في غرب أستراليا، تحقيقًا يوم الأربعاء وقال إن الملاحقات القضائية سيتم النظر فيها بموجب قوانين السلامة من الإشعاع بالولاية التي يعود تاريخها إلى عام 1975. ومن المقرر صدور تقرير لوزير الصحة في أستراليا الغربية في غضون عدة أسابيع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه