;

العالم يتعرض لهجوم سيبراني ضخم.. إيطاليا كشفت وأمريكا تقيم الأضرار

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023
العالم يتعرض لهجوم سيبراني ضخم.. إيطاليا كشفت وأمريكا تقيم الأضرار

يبدو أن العالم يتعرض الآن لهجوم سيبراني شديد الضخامة، هذا هو ما أعلنت عنه دول أوروبية، أبرزها إيطاليا، مساء اليوم الأحد، بينما تعكف الولايات المتحدة على محاولة فهم أبعاد الهجوم وتقييم الأضرار.

وقالت الوكالة الوطنية للأمن الإلكتروني في إيطاليا، الأحد، إن الآلاف من خوادم الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم استُهدفت بهجوم إلكتروني من برامج خبيثة، منبهةً المنظمات إلى ضرورة اتخاذ إجراءات لحماية أنظمتها.

وأشار روبرتو بالدوني المدير العام للوكالة إلى أن الهجوم استهدف استغلال ثغرة في البرمجيات وإنه كان واسع النطاق.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) عن وكالة الأمن الإلكتروني قولها إنه تم اختراق الخوادم في دول أوروبية أخرى مثل فرنسا وفنلندا، وكذلك في الولايات المتحدة وكندا.

وتأثر العشرات من المنظمات الإيطالية على الأرجح بهذا الهجوم. وأبلغ عملاء تيليكوم إيطاليا عن مشكلات في الإنترنت في وقت سابق اليوم الأحد، لكن لا يُعتقد بأن ثمة صلة لذلك بالهجوم الذي أبلغت عنه الوكالة.

وقال مسؤولو الأمن الإلكتروني في الولايات المتحدة إنهم يقيمون تأثير الحوادث المبلغ عنها.

ونقلت الوكالة عن فريق الاستجابة لحوادث أمان الكمبيوتر في إيطاليا التابع للوكالة الوطنية للأمن السيبراني، قوله إن هجومًا هائلا باستخدام برنامج فدية جار بالفعل، مشيرا إلى إجرائه مسحا على العشرات من الأنظمة الوطنية التي من المحتمل أن تكون عرضة للخطر، وتنبيه العديد من الأشخاص الذين تعرضت أنظمتهم للخطر ولكن لم يتم اختراقها بعد.

وذكرت الوكالة، بأن الهجوم استهدف خوادم VMware ESXi، منوهة إلى أنه رغم إصلاح الشركة الثغرة الأمنية التي استغلها المهاجمون في الماضي، فإن بعض المستخدمين لم يقوموا بإصلاحها، وهم الآن يتعرضون للهجوم.

وأوضحت وكالة الأمن السيبراني الإيطالية، أن استغلال الثغرة الأمنية يسمح في مرحلة لاحقة بتنفيذ هجمات برامج الفدية التي تشفر الأنظمة المتأثرة؛ ما يجعلها غير قابلة للاستخدام حتى يتم دفع فدية مقابل مفتاح فك التشفير.

من جانبها، أكدت وكالة الأمن الإلكتروني وأمن البنية التحتية الأمريكية أنها "تعمل مع شركاء من القطاعين العام والخاص لتقييم آثار هذه الحوادث المبلغ عنها وتقديم المساعدة عند الحاجة".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه