;

الصحة العالمية تحذر: 1 من كل 6 أطفال يتعرض للتنمر الإلكتروني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 مارس 2024
الصحة العالمية تحذر: 1 من كل 6 أطفال يتعرض للتنمر الإلكتروني

في تقرير مرعب صادر من منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء ويغطي 44 دولة، أن نحو 16 بالمئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عاما تعرضوا للتنمر الإلكتروني في عام 2022، ارتفاعا من 13 بالمئة قبل أربع سنوات.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغ، في بيان "هذا التقرير هو بمثابة دعوة للاستيقاظ لنا جميعا للتصدي للتنمر والعنف، أينما حدث".

وأفاد 15% من الأولاد و16% من الفتيات أنهم تعرضوا للتنمر الإلكتروني مرة واحدة على الأقل في الأشهر الأخيرة، وفقا للدراسة التي تحمل عنوان "السلوك الصحي لدى الأطفال في سن المدرسة". وأشارت الوكالة التابعة للأمم المتحدة إلى أن وباء كورونا غيّر الطريقة التي يتصرف بها المراهقون تجاه بعضهم البعض.

وقال التقرير "أصبحت الأشكال الافتراضية للعنف ذات أهمية خاصة منذ ظهور جائحة كورونا، عندما أصبحت عوالم الشباب افتراضية بشكل متزايد خلال أوقات الإغلاق". وظلت أنواع التنمر الأخرى مستقرة إلى حد كبير مع زيادة طفيفة فقط.

أفاد 11% من الأولاد والبنات أنهم تعرضوا للتنمر في المدرسة مرتين أو ثلاث مرات على الأقل شهريًا خلال الشهرين الماضيين، مقارنة بـ 10% قبل أربع سنوات.

أعلى مستويات التنمر الرقمي في هذه البلدان

وقالت منظمة الصحة العالمية إن أعلى مستويات التنمر عبر الإنترنت تعرض لها الأولاد في بلغاريا وليتوانيا ومولدوفا وبولندا، بينما تم الإبلاغ عن أدنى المستويات في إسبانيا، دون تقديم بيانات مفصلة. وقال كلوغ "مع قضاء الشباب ما يصل إلى ست ساعات على الإنترنت كل يوم، فإن التغيرات الصغيرة حتى في معدلات التنمر والعنف يمكن أن يكون لها آثار عميقة على صحة الآلاف".

وقال التقرير إن مراهقًا واحدًا من كل ثمانية اعترف بالتنمر على الآخرين عبر الإنترنت، بزيادة قدرها ثلاث نقاط مئوية عن عام 2018.

وفي الوقت نفسه، ظل عدد المراهقين الذين شاركوا في القتال الجسدي مستقرا على مدى فترة الأربع سنوات عند 10 - 14 في المائة للأولاد وستة في المائة للفتيات. واستندت الدراسة إلى بيانات من 279 ألف طفل ومراهق من 44 دولة عبر أوروبا وآسيا الوسطى وكندا.

في معظم الأماكن، بلغ التنمر عبر الإنترنت ذروته عندما كان عمر الأطفال 11 عامًا للصبيان و13 عامًا للفتيات. ووجد التقرير أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للآباء لم يحدث فرقا يذكر في سلوك الأطفال.

ومع ذلك، كانت كندا استثناءً، حيث كان الشباب الأقل حظًا أكثر عرضة للتعرض للتنمر. هناك، قالت 27% من الفتيات المنتميات إلى الأسر الأقل ثراءً والتي تبلغ نسبتها 20% إنهن تعرضن للتنمر في المدرسة، مقارنة بـ 21% من الفتيات من بين الأسر الأكثر ثراءً والتي تبلغ نسبتها 20%.

ضرورة التوعية لمنع التنمر الإلكتروني

وفي إشارة إلى انتشار المشكلة على نطاق واسع، دعا التقرير إلى بذل المزيد من الجهود لتحسين الوعي. وقال "هناك حاجة إلى مزيد من الاستثمار في مراقبة الأشكال المختلفة للعنف بين الأقران" وخلص إلى أن "هناك أيضا حاجة ملحة لتوعية الشباب والأسر والمدارس بأشكال التنمر الإلكتروني وتداعياته، مع تنظيم الوجود على منصات التواصل الاجتماعي للحد من التعرض للتنمر الإلكتروني".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه