;

"الصحفيين" ترد على "المهن التمثيلية" بشأن عزاء صلاح السعدني

"البلشي" يدعو لاجتماع طارئ مع أشرف زكي لمناقشة ضوابط تغطية الجنازات

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أبريل 2024
"الصحفيين" ترد على "المهن التمثيلية" بشأن عزاء صلاح السعدني

تعقد نقابة الصحفيين ونقابة المهن التمثيلية اجتماعًا عاجلاً يوم الأربعاء المقبل في مقر نقابة الصحفيين، وذلك لبحث سبل تنظيم تغطية الجنازات والعزاءات، خاصة بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها جنازات بعض المشاهير في الآونة الأخيرة.

ويأتي الاجتماع بدعوة من خالد البلشي، نقيب الصحفيين، وبمشاركة الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، وأعضاء مجلسي النقابتين، إضافة إلى المكتب التنفيذي لشعبة المصورين الصحفيين.

وقال "البلشي" في بيان عبر حسابه بمنصة "فيسبوك": "نظرًا للأحداث المتكررة فيما يتعلق بتغطية جنازات المشاهير من الفنانين، والإعلاميين، والرياضيين، والشخصيات العامة، التى تشهد أحداثًا مؤسفة تحتاج إلى تدخل سريع وحاسم لحلها ومنع تكرارها، فقد تواصلت النقابة مع الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، وذلك لعقد اجتماع عاجل يوم الأربعاء القادم في مقر نقابة الصحفيين".

  • اقرأ أيضاً

بألفاظ خارجة.. أحمد السعدني ينفعل على المصورين بجنازة والده

وسيتناول الاجتماع القواعد والآليات اللازمة لتنظيم التغطية، بما في ذلك عدد الصحفيين والمصورين المسموح لهم بالحضور، والمسافة التي يجب الالتزام بها من قبل وسائل الإعلام، وطرق التصوير، وغيرها من الأمور ذات الصلة.

ودعت نقابة الصحفيين أعضاءها إلى وقف تغطية الجنازات والعزاءات لحين الاتفاق على ضوابط محددة للممارسة التغطية والمتابعة لأي حدث من هذا النوع، لتحمي حرمة الحياة الشخصية للمواطنين، وتحفظ كرامة وهيبة الصحفيين.

وأكدت النقابة على احترامها لمشاعر أسر وأصدقاء المتوفين من كل الفئات، مشددة على أن تغطية الجنازات والعزاءات عمل صحفي يوثق حدثًا يهم الجمهور ويؤرشف لحظات قد تكون لها أهميتها مستقبلاً.

نقابة المهن التمثيلية تناشد الصحفيين بعدم تغطية عزاء صلاح السعدني

وأصدرت نقابة المهن التمثيلية بيانًا رسميًا اليوم، تُعرب فيه عن احترامها وتقديرها لجموع الصحفيين ومراسلي القنوات التلفزيونية، وتُقدم اعتذارها لهم بخصوص منع حضورهم عزاء الفنان الراحل صلاح السعدني.

قالت النقابة في بيانها: "تتقدم نقابة المهن التمثيلية بخالص الاحترام والتقدير لجموع الصحفيين ومراسلي القنوات التليفزيونية كافة، وتعتذر النقابة للسادة الصحفيين والمراسلين وتناشدهم التفضل باحترام رغبة أسرة الفنان الراحل صلاح السعدني بعدم حضور الصحافة والإعلام والمراسلين لعزاء الراحل حيث إن العزاء مقصور على العائلة والزملاء فقط".

وأوضحت النقابة: "لذلك تناشد نقابة المهن التمثيلية السادة الأفاضل الصحفيين ومراسلي القنوات التليفزيونية عدم الحضور احترامًا وتقديرًا لحالة الحزن والفراق ورغبة أسرة الفنان".

جنازة صلاح السعدني

وشهدت جنازة الفنان صلاح السعدني مشاهد مؤسفة، تمثلت في احتشاد عدد من المصورين حول عربة نقل الموتى التي كانت تقل جثمان الراحل لمسجد الشرطة بالشيخ زايد حيث أقيمت صلاة الجنازة، ما أدى إلى انفعال الفنان أحمد السعدني على المحتشدين واشتبك بالقول مع بعضهم.

وعبّر أحمد السعدني عن استيائه من تواجد المصورين وتصويرهم للعائلة في لحظة حزنها، مستخدمًا ألفاظًا خارجة عن اللياقة.

وأثار انفعال السعدني على الصحفيين جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أبدى عدداً من النشطاء تفهمًا لحالته في ظل حزنه على والده، فيما انتقد آخرون سلوكه غير اللائق.

وفاة صلاح السعدني

ورحل الفنان صلاح السعدني عن عالمنا ظهر الجمعة عن عمر ناهز 81 عامًا، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا غنيًا وذكرى لا تُنسى في قلوب محبيه.

وشيعت جنازة الفنان صلاح السعدني من مسجد الشرطة بالشيخ زايد، حيث دفن في مقابر العائلة بطريق الواحات في 6 أكتوبر.

وقد شهدت الجنازة حضورًا كبيرًا من أفراد الأسرة وأصدقاء الفنان ومحبيه، الذين جاءوا ليُشاركوا في وداعه الأخير.

  • اقرأ أيضاً

الوسط الفني ينعي رحيل صلاح السعدني بعبارات مؤثرة


 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه