;

لماذا يتغير موعد شهر رمضان كل عام؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 أبريل 2024
لماذا يتغير موعد شهر رمضان كل عام؟

يحتفل بشهر رمضان مسلمي العالم الذين يقدر عددهم بنحو 1.8 مليار نسمة بشكل ما، هل هناك أي شيء مميز يجب عليك فعله أو قوله عندما تكون بالقرب من الأصدقاء والمعارف المسلمين خلال شهر رمضان؟

فيما يلي الإجابات الأساسية على الأسئلة المتعلقة بشهر رمضان.

شهر رمضان 

رمضان هو أقدس شهر في السنة بالنسبة للمسلمين - ورد أن النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، قال: "إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب الجحيم، وسلسلت الشياطين".
من المفترض أن يكون شهر رمضان وقتًا للانضباط الروحي - للتأمل العميق في علاقة المرء بالله، وزيادة الصدقات والكرم، والدراسة المكثفة للقرآن.

كيف يكون الصيام؟

صيام شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة تخدم ممارسة الصيام عدة أغراض روحية واجتماعية: لتذكيرك بضعفك البشري واعتمادك على الله في الرزق، وللحد من الانحرافات في الحياة حتى تتمكن من التركيز بشكل أكثر وضوحًا على علاقتك مع الله.
يمتنع المسلمون خلال شهر رمضان عن تناول أي طعام، أو شرب أي سوائل، أو ممارسة أي نشاط جنسي، من الفجر حتى غروب الشمس. 

وأيضًا يحاول المسلمون كبح الأفكار والمشاعر السلبية مثل الغيرة والغضب، والشتائم والشكوى والنميمة خلال الشهر.  

ما هو اليوم المعتاد خلال شهر رمضان؟

خلال شهر رمضان، يستيقظ المسلمون قبل الفجر بوقت طويل لتناول أول وجبة السحور، والتي يجب أن تستمر حتى غروب الشمس.  

ويمارس المسلمون أعمالهم اليومية على الرغم من عدم قدرتهم على تناول أو شرب أي شيء طوال اليوم.

عندما يؤذن المغرب يقوم الصائمون بتناول وجبة خفيفة تسمى الإفطار وبعد ذلك يذهب الكثير من الناس أيضًا إلى المسجد لصلاة العشاء، تليها صلاة خاصة تُتلى فقط في شهر رمضان. وتسمى صلاة التراويح.

هل تفقد الوزن في شهر رمضان؟

قد يفكر البعض منكم، أن الصيام طريقة رائعة لإنقاص الوزن! سأحاول تجربتها!" لكن في الواقع، شهر رمضان معروف بأنه يتسبب في زيادة الوزن في كثير من الأحيان.

وذلك لأن تناول وجبات كبيرة في وقت مبكر من الصباح وفي وقت متأخر من الليل مع فترة طويلة من النشاط المنخفض الذي يقترب من الخمول بينهما يمكن أن يعيث فسادًا في عملية التمثيل الغذائي لديك.

لماذا يتغير موعد شهر رمضان كل عام؟

بالنسبة للأمور الدينية، يتبع المسلمون تقويمًا قمريًا والذي يصل مجموع 12 شهرًا إلى 354 يومًا تقريبًا. وهذا أقصر بـ 11 يومًا من 365 يومًا في التقويم الغريغوري القياسي. ولذلك، فإن التقويم القمري الإسلامي يتحرك إلى الوراء حوالي 11 يومًا كل عام مقارنة بالتقويم الغريغوري العادي.

وهذا يعني أن اليوم الأول من شهر رمضان، وهو الشهر التاسع في التقويم القمري الإسلامي، يتحرك إلى الوراء بنحو 11 يومًا كل عام.

وهذا له تأثير كبير على كيفية تعامل الناس مع رمضان من سنة إلى أخرى. عندما يأتي رمضان في الشتاء، يكون الصيام أسهل بكثير: فالأيام أقصر، وفي بعض دول أوروبا الشمالية مثل أيسلندا والنرويج والسويد  يمكن أن يستمر الصيام بمعدل 20 ساعة أو أكثر في الصيف.

وفي أماكن قليلة فوق الدائرة القطبية الشمالية، لا تغرب الشمس أبدًا في الصيف. وفي هذه الحالات، أصدرت السلطات الدينية الإسلامية قرارًا بأنه يمكن للمسلمين إما الصيام مع أقرب دولة إسلامية أو الصيام مع مكة، المملكة العربية السعودية.

لماذا يوجد دائمًا ارتباك كل عام حول اليوم الذي يبدأ فيه شهر رمضان بالضبط؟

وذلك لأن المسلمين في جميع أنحاء العالم لا يعرفون متى من المفترض أن يبدأ شهر رمضان بالضبط.

ويتعلق ذلك أيضًا بالقمر، فضلاً عن الخلافات حول العلم والتاريخ والتقاليد، بالإضافة إلى القليل من التنافس الجيوسياسي، تبدأ بداية كل شهر جديد في التقويم الإسلامي بالقمر الجديد. مما يعني أن شهر رمضان يبدأ عند القمر الجديد.
في زمن النبي، صلى الله عليه وسلم، في شبه الجزيرة العربية في القرن السادس، لم تكن الحسابات الفلكية دقيقة كما هي اليوم، لذلك كان الناس يعتمدون على ما يمكنهم رؤيته بالعين المجردة.

نظرًا لأن القمر الجديد لا يكون مرئيًا في سماء الليل فقد انتظر المسلمون تقليديًا بدء الصيام حتى يصبح الهلال مرئيا.

ومع ذلك، لدينا اليوم حسابات علمية دقيقة تخبرنا بالضبط متى يبدأ القمر الجديد، ولا نحتاج إلى الانتظار حتى يرى شخص ما هلالًا صغيرًا في السماء.

باستثناء أن بعض العلماء المسلمين يعتقدون أنه لا يزال يتعين علينا الانتظار حتى يظهر الهلال الطفيف في سماء الليل لأن هذا ما سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم

هل هناك اختلافات بين كيفية احتفال المسلمين السنة والشيعة برمضان؟

بالنسبة للجزء الأكبر، لا. يصوم كل من المسلمين السنة والشيعة خلال شهر رمضان. ولكن هناك بعض الاختلافات الطفيفة - على سبيل المثال، يفطر السنة عند غروب الشمس، عندما لا تكون الشمس مرئية في الأفق في حين ينتظر الشيعة حتى يختفي احمرار الشمس تمامًا. اختفت والسماء مظلمة تماما

كما يحتفل الشيعة بعطلة إضافية في شهر رمضان لا يحتفل بها السنة. لمدة ثلاثة أيام - الأيام 19، 20، و 21 من رمضان - يحيي الشيعة ذكرى استشهاد علي بن أبي طالب، ابن عم وصهر النبي محمد الذي كان الخليفة الرابع الموقر في الإسلام السني والأول. الذي يعد الإمام "الشرعي" (زعيم) الإسلام الشيعي.

ماذا يمكنني أن أفعل لأحترم أصدقائي المسلمين خلال شهر رمضان؟

في بعض البلدان الإسلامية، يعد تناول الطعام والشراب علنًا خلال نهار شهر رمضان جريمة، حتى لو لم تكن مسلمًا.

وبطبيعة الحال، ليس هذا هو الحال في الدول الأوروبية ولا يتوقع من غير المسلمين من حولنا أن يغيروا سلوكهم بشكل جذري لاستيعاب صيامنا الديني خلال شهر رمضان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه