;

السعودية.. تخصيص مصليات لذوي الإعاقة وكبيرات السن بالمسجد الحرام

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مارس 2023
السعودية.. تخصيص مصليات لذوي الإعاقة وكبيرات السن بالمسجد الحرام

في إطار جهودها لخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين والمصلين والزوار بالحرمين الشريفين، خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عددًا من المصلّیات للأشخاص ذوي الإعاقة وكبیرات السنّ بالمسجد الحرام؛ حيث تعمل الوكالة المساعدة للخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية النسائية على تھیئة وتقدیم كافة التسھیلات داخل المصلیات المخصصة لزائرات المسجد الحرام من جمیع الفئات؛ لأداء عباداتھن بكل راحة وطمأنینة.

ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية، فقد تم تجھیز المصلّیات وتقسیمھا حسب الفئات؛ منها جزء مخصص لذوي الإعاقة، وجزء خلفي للقاصدات على الكراسي المتحركة، وتوفیر العصا البیضاء للكفیفات من ذوات الإعاقة البصریة، وكذلك توفير مصاحف برایل بنسختھا الورقیة والإلكترونیة وتوزیعھا لمن تحتاجھا، بالإضافة للحوامل المرنة للمصاحف، والقلم القارئ.

كما یتم تنظیم دخول وخروج القاصدات وذویھن لضمان عدم التدافع، إلى جانب تقدیم العدید من الحلقات القرآنیة والدروس الدینیة، وترجمة خطب الجمعة بلغة الإشارة، وتفعیل المبادرات القیمة والأنشطة، وتوزیع باركودات الدعاء والفتوى والسنن والأذكار.

وتقدم في المصليات الوسائل المساعدة المعينة لكبیرات السن من قاصدات بیت الله الحرام؛ من خلال توفیر القلم القارئ، وحوامل المصاحف، والمصاحف الكبیرة.

السعودية.. تخصيص مصليات لذوي الإعاقة وكبيرات السن بالمسجد الحرام

151 بابا للدخول

وكانت رئاسة شؤون الحرمين أعلنت، قبل أيام،  عن تخصيص 151 بابا لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد الحرام، خلال شهر رمضان المبارك، والذي يشهد توافدا كبيرا من المصلين والمعتمرين.

وقال الرئاسة إن وكالتها لشؤون الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية، ممثلة في إدارة الأبواب استعدت بشكل خاص لاستقبال المعتمرين والمصلين ومرتادي المسجد الحرام خلال شهر رمضان، حيث خصصت 151 بابًا لخدمة ضيوف الرحمن؛ منها 12 بابًا لدخول المعتمرين، و68 بابًا مخصّصة للمصلين، و36 بابًا للطوارئ، و35 بابًا داخليًّا.

بدورها، قدمت المديرية العامة للدفاع المدني نصيحة للمعتمرين ولزوار المسجد الحرام، أثناء توجههم للحرم.

ودعت المديرية في تغريدة عبر حسابها على تويتر، إلى عدم اصطحاب الأمتعة، قائلة: احرص على عدم حمل الأمتعة عند توجّهك للمسجد الحرام.

الاعتكاف

ومع بداية شهر رمضان المبارك، أعلنت رئاسة شؤون الحرمين عن البدء في استقبال الراغبين في التسجيل في خدمة الاعتكاف بالمسجد الحرام خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الرئاسة أن التسجيل ينتهي عند اكتمال العدد المسموح به، حيث يكون التسجيل عبر تطبيق " نُسك" .

يُذكر أن رئاسة شؤون الحرمين جهزت مواقع للاعتكاف لاستقبال قرابة ( 2,500 ) معتكف وفق الخطة التشغيلية لموسم رمضان المبارك لهذا العام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه