;

5 عيادات طبية داخل المسجد الحرام لخدمة المعتكفين.. و7 مهام لها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أبريل 2022
5 عيادات طبية داخل المسجد الحرام لخدمة المعتكفين.. و7 مهام لها

وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خمس عيادات طبية داخل المسجد الحرام، عيادتين للرجال، وثلاث عيادات للنساء، لمتابعة الحالة الصحية للمعتكفين والمعتكفات.

وقال وكيل الرئيس العام للخدمات الاجتماعية والتطوعية "أمجد بن عايض الحازمي"، إن وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية بالرئاسة ممثلة بالإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية بالمسجد الحرام وفرت "عيادة معتكف" لتقديم كافة الخدمات الطبية والتوعوية والإرشادات الصحية التي تعين وتساعد المعتكفين على أداء نسكهم وعباداتهم في بيئة صحية آمنة، ولتسهيل كافة الخدمات المقدمة لهم بالتنسيق مع وحدة خدمة المعتكفين والتعاون مع الأكاديمية السعودية للتطوع الصحي "سماف"، من خلال أطباء استشاريين وأخصائيين طبيين متطوعين.

وأضاف "الحازمي" أنه تم أخذ جولة لتفقد المواقع المخصصة لعيادة المعتكفين بالمسجد الحرام، بحضور مدير إدارة الرخص والميثاق "سعد بن مسفر المالكي"، ومدير وحدة المعتكفين "عصام الصغير"، للتأكد من جاهزية العيادة وخدمة المعتكفين لتوفير بيئة آمنة وصحية والتأكيد على أهمية خدمة المعتكفين لأداء نسكهم بكل يسر وراحة وفق أعلى المعايير في الخدمات الصحية والطبية المقدمة.

وأضاف مدير عام الإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية أنه تم تفعيل مبادرة صحية تطوعية مقدمة للمعتكفين في العشر الأواخر ونطاق خدمات العيادة هو ؛ قياس العلامات الحيوية ، والفحوصات الطبية الأولية، والتشخيص الأولي للمرض، والفحوصات التخصصية من خلال استشاريون وأخصائيون مرخصون، إضافه إلى الإسعافات الأولية والضماد، وتوفير الوصفات العلاجية، والتوعية الصحية، بما يسهم في توفير بيئة صحية آمنة للمعتكفين وضيوف الرحمن ومساعدتهم على تحقيق المقصد الشرعي من الاعتكاف.

بدوره، أكد مدير وحدة خدمة المعتكفين "عصام بن مرشد الصغير" على مدى حرص واهتمام إدارة المعتكفين على تقديم أفضل وأرقى الخدمات لضيوف الرحمن في رمضان.

وقال إنه تم تحديد موقع العيادات الطبية عيادتين للرجال وثلاث عيادات نسائية بالتنسيق مع الشؤون النسائية ، ومتابعة آلية عمل العيادة وما تقدمه للمعتكفين من خدمات كثيرة في جعل بيئة المسجد الحرام بيئة آمنة وصحية، مثمنا تعاون وتكاتف الجهود المبذولة مع الإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية لتمكين مثل هذه المبادرات والبرامج.

وأكد "الحازمي" أن تلك الجهود تأتي إنفاذًا لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور "عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس"، لتكثيف البرامج وتعزيز الخدمات والبرامج والأعمال المجتمعية والتطوعية لقاصدي بيت الله الحرام وفق لتطلعات ولاة الأمر -حفظهم الله- في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 والهدف إلى نحو مجتمع حيوي متقدم وفعال.