;

متفوقة على أمريكا والهند.. السعودية الأولى عالميا بـ"الذكاء الاصطناعي"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 ديسمبر 2023
متفوقة على أمريكا والهند.. السعودية الأولى عالميا بـ"الذكاء الاصطناعي"

حصلت المملكة العربية السعودية، على أكبر من الميداليات بالمسابقة العالمية للذكاء الاصطناعي للشباب (WAICY)، التي شارك فيها 18 ألف طالب وطالبة من 40 دولة في العالم، متفوقة على الولايات المتحدة، والهند، واليونان، وكندا، وسنغافورة.

وحقق 18 مشروعاً سعودياً الفوز في المسابقة العالمية التي نظمتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، حيث توج 11 منها بميداليات ذهبية وفضية وبرونزية، بينما حققت 7 مشاريع مراكز متقدمة من بين 6039 مشروعاً.

وحققت الولايات المتحدة الأمريكية 10 ميداليات، والهند واليونان ميداليتين لكل دولة، وكندا وسنغافورة ميدالية واحدة لكل دولة.

ومثل المملكة في المسابقة طلاب مراحل التعليم العام: الابتدائي والمتوسط والثانوي من مدارس: مسك، والظهران، ومداك، وكاوست، وأرامكو، والعلا، ونيوم، تنافسوا جميعًا في مسارات المسابقة الثلاثة: AI Showcase ، و AI-Generated Art ، و AI LARGE LANGUAGE MODEL .

وإزاء هذا التفوق السعودي نالت "سدايا" و"كاوست" جائزة المنظمة المتميزة على المستوى العالمي نظير جهودهما والتزامهما في تطوير تعليم الذكاء الاصطناعي.

وفي المسابقة العالمية الخاصة بالمرحلة الثانوية، فازت مدارس الظهران الأهلية بالجائزة الفضية في مسار AI Showcase وحققت المركز الرابع في الفئة الخاصة، أما مسار AI-Generated Art فقد فازت بالجائزة الفضية مدارس نيوم، وفي مسار AI LARGE LANGUAGE MODEL فاز بالجائزة الذهبية والمركز الرابع في الفئة الخاصة مدارس الظهران الأهلية.

وفيما يخص المرحلة المتوسطة، فازت أكاديمية مداك السعودية بالجائزة البرونزية في مسار AI Showcase ، وفي الفئة الخاصة فازت بالمركز الرابع مدارس مسك، وفي مسار AI LARGE LANGUAGE MODEL ، فاز بالجائزتين الفضية والبرونزية مدارس مسك السعودية، وفي الفئة الخاصة نالت مدارس العلا المركز الرابع.

أما عن المرحلة الابتدائية، فقد فاز بالجائزة الفضية مدارس نيوم في مسار AI Showcase ، وبالمركز الرابع أكاديمية مداك، والمركز الخامس مدارس مسك، وفي مسار AI-Generated Art Track فاز بالجائزة الذهبية مدارس نيوم، وبالجائزة الفضية مدارس العلا، وفي مسار AI LARGE LANGUAGE MODEL فازت بالجائزة الذهبية مدارس أرامكو السعودية، والجائزة الفضية فازت بها مدارس نيوم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه