;

الدوري السعودي الخامس عالميا في الإنفاق.. 300 مليون يورو حتى الآن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يوليو 2023
الدوري السعودي الخامس عالميا في الإنفاق.. 300 مليون يورو حتى الآن

بات الدوري السعودي للمحترفين، الخامس على مستوى العالم، من حيث الإنفاق، بعد الدوريات، الإنجليزي والإيطالي والفرنسي والألماني، بعد فورة تعاقدات مليونية خلال الميركاتو الصيفي الحالي.

وأنفق الدوري السعودي خلال الميركاتو الحالي ما يقرب من 300 مليون يورو، حتى الآن.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد استحوذ على ملكية 75% من أكبر الأندية السعودية؛ وهي الهلال والأهلي والاتحاد والنصر، ليدشّن حقبة جديدة من كرة القدم في المملكة.

وانتعش سوق انتقالات اللاعبين عالميًا، بعد أن رصد الصندوق مبالغ كبيرة للأندية السعودية الأربعة في الميركاتو الحالي.

وجاءت الدوريات الأعلى إنفاقا في العالم، بحسب تقارير لخبراء ومتابعين، على النحو التالي:

الدوري الإنجليزي 1.3 مليار يورو

الدوري الإيطالي 531 مليون يورو

الدوري الفرنسي 456 مليون يورو

الدوري الألماني 448 مليون يورو

الدوري السعودي 301 مليون يورو

الدوري الإسباني 250 مليون يورو

وأبرم الدوري السعودي عدد من الصفقات التي باتت حديث المجتمع الكروي عالميا، كان أبرزها تعاقد نادي النصر مع الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعد تركه نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

بعد ذلك، جاءت أبرز التعاقدات من نصيب نادي الاتحاد السعودي، والذي جلب النجم الفرنسي كريم بنزيما من ريال مدريد الإسباني، ونجولو كانتي من تشيلسي، كما تعاقد مع الجناح البرتغالي جواو فيليبي (جوتا) من سيلتيك الإسكتلندي مقابل نحو 29 مليون يورو.

أمّا الهلال فهو صاحب أكبر صفقة في تاريخ كرة القدم السعودية، بعد أن دفع 60 مليون يورو لجلب الجناح البرازيلي مالكوم من زينيت سان بطرسبرج الروسي.

وكان "الزعيم" قد تعاقد مع لاعب الوسط البرتغالي روبن نيفيز من وولفرهامبتون، والمدافع السنغالي كاليدو كوليبالي من تشيلسي، ولاعب الوسط الصربي سيرجي سافيتش ميلينكوفيتش من لاتسيو الإيطالي.

في حين تعاقد الأهلي مع ثلاثي الدوري الإنجليزي؛ وهم الجناح الجزائري رياض محرز من مانشستر سيتي والمهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو من ليفربول والحارس السنغالي إدوارد ميندي من تشيلسي.

وأنعش النصر خط وسطه بالتعاقد مع الثنائي، الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش من إنتر ميلان، والإيفواري سيكو فوفانا من لانس الفرنسي، إضافة إلى الظهير الأيسر البرتغالي أليكس تيليس من مانشستر يونايتد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه