;

الحروب الكيماوية.. الأسلحة المستخدمة بها ستثير دهشتك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أبريل 2022
الحروب الكيماوية..  الأسلحة المستخدمة بها ستثير دهشتك

سادت الفوضى شوارع حلجبة في مارس 1988، بدأ الناس فجأة يعانون من أعراض تشبه أعراض البرد  ضيق في الصدر واحتقان في الأنف.

في غضون بضع دقائق، تحولت تلك التأثيرات إلى الشعور بالدوار والمرض. بدأ الكثير منهم بالتقيؤ وفقد البعض السيطرة على مثاناتهم وأمعائهم. وأخيراً كانت هناك تشنجات شديدة، حيث أصيبت العضلات التي تتحكم في التنفس بالشلل قبل أن تموت.

سبب هذا الحدث المروع كان السارين وهو غاز أعصاب مصنف كسلاح كيميائي. وأسفر هذا الحادث عن مقتل الآلاف وكان آخر استخدام جماعي مؤكد للأسلحة الكيماوية.

أسلحة الدمار الشامل

إن تعريف السلاح الكيميائي ليس بالأمر السهل، لأن العديد من المواد الكيميائية ذات الاستخدامات المشروعة، مثل المبيدات الحشرية، يمكن أن تستخدم أيضًا لأغراض شريرة. هذا هو السبب في أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW) تعرفهم على أنهم:

  • جميع المواد الكيميائية السامة وسلائفها، باستثناء عندما تستخدم للأغراض التي تسمح بها اتفاقية الأسلحة الكيميائية ، هي أسلحة كيميائية، يقصدون بالمواد الكيميائية السامة "أي مادة كيميائية يمكن أن تسبب الموت أو العجز المؤقت، أو الضرر الدائم للإنسان أو الحيوانات من خلال تأثيرها الكيميائي".

تصنف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الأسلحة الكيميائية على طريقة عملها:

تعمل عوامل البثور عن طريق الاستنشاق أو ملامسة الجلد. كما يوحي الاسم، يمكن أن تسبب حروقًا كيميائية مروعة تؤدي إلى ظهور بثور. كما أنها تسبب العمى والأضرار الدائمة للرئتين.

يشمل الفصل غازات الخردل المستخدمة في خنادق الحرب العالمية الأولى.
تعتبر عوامل الأعصاب مثل السارين شديدة السمية وتعمل بسرعة من خلال التأثير على طريقة انتقال الإشارات العصبية عبر الجسم إلى الدماغ. يعمل السارين على سبيل المثال، من خلال ربط نفسه ببروتين يزيد حجمه عن 400 مرة ويعطل الاتصال بين الأعصاب. هذا يجعل الضحية تفقد السيطرة على جميع وظائفها الجسدية.
تتداخل عوامل الدم مع طريقة استخدام خلايا الدم للأكسجين ونقلها. ومن الأمثلة على ذلك السيانيد، الذي ربما يكون قد شهد استخدامه لأول مرة في الحروب أثناء حرب القرم البريطانية ، والزرنيخ.
تؤثر عوامل الاختناق على قدرة الضحايا على التنفس ولها أيضًا تأثيرات أكالة على الجلد والعينين. غاز الكلور ، الذي استخدم في الحرب العالمية الثانية ، هو مثال على عامل الاختناق.
تشمل الأسلحة الكيميائية غير الفتاكة وهي فئة أخيرة من قبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، عوامل مكافحة الشغب مثل الغاز المسيل للدموع.

قد تقتلك قهوتك الصباحية

يحدد العلماء سمية مادة كيميائية بشيء يسمى LD50 وهي جرعة تلك المادة الكيميائية المطلوبة لقتل نصف مجتمع الاختبار. وحدة قياس LD50 هي جرام لكل كيلوجرام من وزن الحيوان. وعادة ما يتم تسجيله تجريبيا عن طريق إخضاع الجرذان أو الفئران للمادة الكيميائية.

في حين أن الجرعة المميتة لفهم سمية الأسلحة الكيميائية  يمكن تطبيقها على أي مادة كيميائية. فيما يلي قائمة بالمواد الكيميائية بترتيب تصاعدي لسميتها:

  • سكر 29.7 جم / كجم
  • ملح 3 جم / كجم
  • باراسيتامول 1.9 جم / كجم
  • الزرنيخ 0.76 جم / كجم
  • كافيين 0.192 جم / كجم
  • غاز الخردل 0.1 جم / كجم
  • نيكوتين 0.05 جم / كجم
  • السيانيد 0.0064 جم / كجم
  • سارين 0.00017 جم / كجم
  • توكسين البوتولينوم 0.000000001 جم / كجم

ربما تكون قد خمنت بحق أن محتويات قهوة الصباح يمكن أن تكون أكثر سمية من الزرنيخ، إذا كنت ترغب في ذلك. وبالمثل يتم حقن مادة البوتوكس وهي اختصار لتوكسين البوتولينوم، بشكل منتظم في جباه الناس كعلاج للتجميل.

هذا يوضح فقط أن الطريقة التي تستخدم بها المواد الكيميائية هي التي تحولها إلى أسلحة وليس بالضرورة ما بداخلها.

الحروب الكيمائية

السلاح الكيميائي هو أي مادة كيميائية سامة يمكن أن تسبب الموت والإصابة والعجز والتهيج الحسي، عبر نظام توصيل مثل قذيفة مدفعية أو صاروخ أو صاروخ باليستي. تعتبر الأسلحة الكيميائية أسلحة دمار شامل واستخدامها في النزاعات المسلحة انتهاك للقانون الدولي.

تشمل الأشكال الأساسية للأسلحة الكيميائية عوامل الأعصاب وعوامل البثور وعوامل الاختناق وعوامل الدم. يتم تصنيف هذه العوامل بناءً على كيفية تأثيرها على جسم الإنسان.

عوامل الأعصاب:

 تعتبر عوامل الأعصاب، التي تعتبر بشكل عام أكثر أنواع الأسلحة الكيميائية فتكًا، في شكل سائل أو غازي، يمكن استنشاقها أو امتصاصها من خلال الجلد. تثبط عوامل الأعصاب قدرة الجسم على التنفس والقلب والأوعية الدموية من خلال التسبب في أضرار جسيمة للجهاز العصبي المركزي ، ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة. تشمل عوامل الأعصاب الأكثر شيوعًا السارين ، والسومان ، و VX.

عوامل نفطية:

 يمكن أن تأتي العوامل البثرية على شكل غاز أو رذاذ أو سائل وتتسبب في حروق شديدة وتقرحات في الجلد، يمكن أن تسبب أيضًا مضاعفات للجهاز التنفسي إذا تم استنشاقها والجهاز الهضمي إذا تم تناولها، تشمل الأشكال الشائعة للعوامل المنفطة الكبريت الخردل والنيتروجين والخردل واللويزيت والفوسجين أوكسيمين.

عوامل الاختناق:

 عوامل الاختناق هي مواد كيميائية تهاجم الجهاز التنفسي للجسم بشكل مباشر عند استنشاقها وتسبب فشل الجهاز التنفسي. تشمل الأشكال الشائعة لعوامل الاختناق الفوسجين والكلور والكلوروبكرين.

عوامل الدم:

 تتداخل عوامل الدم مع قدرة الجسم على استخدام ونقل الأكسجين عبر مجرى الدم. يتم استنشاق عوامل الدم بشكل عام ثم يتم امتصاصها في مجرى الدم. تشمل الأشكال الشائعة من عوامل الدم كلوريد الهيدروجين وكلوريد السيانوجين.

تعتبر عوامل مكافحة الشغب، مثل الغاز المسيل للدموع، أسلحة كيميائية إذا تم استخدامها كوسيلة من وسائل الحرب. يمكن للدول أن تمتلك بشكل شرعي عوامل مكافحة الشغب واستخدامها لأغراض إنفاذ القانون المحلية، لكن الدول الأعضاء في اتفاقية الأسلحة الكيميائية يجب أن تعلن عن نوع عناصر مكافحة الشغب.

أنواع الأسلحة الكميائية

يحدث الهجوم بالسلاح الكيميائي على مرحلتين: التسليم والنشر تشير مرحلة التسليم إلى إطلاق الصاروخ أو القنبلة أو قذيفة المدفعية. تتضمن مرحلة النشر نثر العامل الكيميائي من السلاح.

يمكن تسليم الأسلحة الكيميائية عبر مجموعة متنوعة من الآليات بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر؛ الصواريخ الباليستية وقنابل الجاذبية التي تُسقط من الجو، والصواريخ، وقذائف المدفعية، وعبوات الأيروسول ، والألغام الأرضية ، وقذائف الهاون.

قذائف المدفعية هي قذائف تقليدية تم تحويلها لتفريق أسلحة كيماوية. أكثر وسائل النقل التقليدية للعوامل الكيميائية، يحدث التشتت من خلال عبوة ناسفة تطرد العامل الكيميائي بشكل جانبي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه