;

التوقيت الصيفي Daylight saving time وكل ما تريد معرفته عنه

يمكنك التعرف على الدول العربية والبلدان التي تتبع هذا النظام

  • تاريخ النشر: السبت، 27 يناير 2024
التوقيت الصيفي Daylight saving time وكل ما تريد معرفته عنه

التوقيت الصيفي، نظام يتبع في العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وأوروبا وعدد من الدول العربية، حيث يتقدم فيه التوقيت الرسمي بساعة واحدة خلال فصل الصيف. ويتم ذلك عادةً في الربيع، ويتم تغيير الساعات مرة أخرى في الخريف.

متى يبدأ التوقيت الصيفي؟

تحدد تواريخ بدء وانتهاء التوقيت الشتوي في أي دولة عن طريق قرار رسمي من الحكومة. لذلك، من المهم مراعاة أن التاريخ الدقيق لإلغاء أو إعادة تطبيق التوقيت الصيفي يمكن أن يتغير بناءً على الظروف والقرارات الحكومية. ويُنصح بالاطلاع على المصادر الرسمية أو الإعلانات الحكومية للحصول على التفاصيل الدقيقة والتحديثات الأخيرة حول تطبيق التوقيت الصيفي.

كيف يكون التوقيت الصيفي؟

عندما يتم البدء في التوقيت الصيفي، يتم ضبط الساعات الرسمية للأمام بساعة واحدة. هذا يعني أن الوقت الفعلي يتقدم بساعة واحدة. على سبيل المثال، إذا كان الوقت هو 11:00 مساءً قبل التوقيت الصيفي، فسيصبح 12:00 صباحًا بعد التوقيت الصيفي.

ما الهدف من تقديم الساعة؟

الهدف من التوقيت الصيفي(DST)  هو توفير الطاقة في المقام الأول عن طريق استغلال ضوء النهار الإضافي في الصيف، فعندما يتم ضبط الساعات للأمام بساعة واحدة، يحصل الناس على ساعة إضافية من ضوء النهار في المساء. هذا يعني أننا نستيقظ ونبدأ يومنا بوقت مبكر بالنسبة للتوقيت القياسي. وبفضل طول فترة النهار في فصل الصيف، يمكننا الاستفادة من ضوء الشمس لفترة أطول خلال ساعات النهار، وبالتالي نقلل من استهلاك الكهرباء المستخدمة في الإضاءة الصناعية.

وفقًا لدراسة أجرتها وزارة الطاقة الأمريكية، يمكن أن يوفر التوقيت الصيفي ما يصل إلى 3٪ من استهلاك الطاقة الوطنية. هذا يعادل حوالي 1.3 مليار دولار سنويًا.

اقرأ أيضا: التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوى .. قصة تقديم وتأخير الساعة

ما هي الفائدة من التوقيت الصيفي؟

يساعد التوقيت الصيفي أيضا على تحسين المزاج وزيادة النشاط البدني. وفيما يلي كيف يحدث ذلك بالتفصيل:

تحسين المزاج والنشاط البدني

بالإضافة إلى توفير الطاقة، يمكن أن يساعد التوقيت الصيفي أيضًا في تحسين المزاج وزيادة النشاط البدني.

عندما يكون هناك المزيد من ضوء النهار في المساء، يكون لدى الناس المزيد من الوقت لممارسة الأنشطة الخارجية. هذا يمكن أن يساعد في تحسين الصحة العقلية والجسدية للناس.

زيادة السلامة

يمكن أن يساعد التوقيت الصيفي أيضًا في زيادة السلامة. عندما يكون هناك المزيد من ضوء النهار في المساء، يكون من الأسهل رؤية الأشخاص والأشياء على الطريق. هذا يمكن أن يساعد في تقليل خطر الحوادث المرورية.

التوقيت الصيفي 1

ما أضرار التوقيت الصيفي؟

في عام 2022، أصدرت الأكاديمية الأمريكية لطب النوم تقريرًا يسلط الضوء على الآثار الجانبية المحتملة للتوقيت الصيفي. وخلص التقرير إلى أن التوقيت الصيفي يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة العامة، بما في ذلك النوم والصحة العقلية والأداء وغيرها من الأضرار التي نذكرها فيما يلي:

الأرق

قد يعاني البعض من صعوبة في التكيف مع تغيير التوقيت وتقديم الساعة، مما يؤدي إلى اضطرابات في نمط النوم وصعوبة الاستيقاظ في الصباح. قد يحتاج الأشخاص إلى وقت أطول للتأقلم مع التغيير، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على أدائهم العام وحالتهم الصحية.

الصداع

يمكن أن يسبب التوقيت الصيفي أيضًا الصداع. هذا بسبب تغيير الساعة الداخلية للجسم، والمعروفة علميا بالساعة البيلوجية.

اضطرابات المزاج

قد يؤدي التوقيت الصيفي إلى اختلال في الجدول الزمني والروتين اليومي للأفراد. قد يكون من الصعب على البعض التكيف مع تغيير الوقت وتأثيره على مواعيد العمل والدراسة والأنشطة اليومية الأخرى. قد يتسبب ذلك في الارتباك والتوتر وتقليل الإنتاجية.

بشكل عام، قد يؤثر التغيير في التوقيت على الصحة العامة للأفراد. قد تشمل الآثار السلبية الحماقة والتشتت والإرهاق والصداع واختلال المزاج. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية المزمنة مثل الأرق والاضطرابات النفسية من زيادة في الأعراض.

لذلك، يجب أن يتم النظر في هذه الأضرار المحتملة عند اتخاذ قرار تطبيق التوقيت الصيفي. قد يكون من المفيد إجراء دراسات أكثر تفصيلاً وتقييم فوائد وأضرار التوقيت الصيفي بشكل دقيق لتحديد ما إذا كان من الضروري أو المناسب تطبيقه في كل بلد أو منطقة.

ما سبب عودة التوقيت الصيفي؟

. توفير الطاقة: يعتقد الكثير من الناس أن التوقيت الصيفي يمكن أن يساعد في توفير الطاقة عن طريق استغلال ضوء النهار الإضافي في الصيف.

. زيادة السلامة: يعتقد آخرون أن التوقيت الصيفي يمكن أن يساعد في زيادة السلامة على الطرق عن طريق زيادة ضوء النهار في المساء.

اقرأ أيضا: لماذا لدينا التوقيت الصيفي؟

التوقيت الصيفي في المغرب

كان المغرب من بين الدول العربية التي تبنت التوقيت الصيفي لأول مرة في عام 1939، ثم توقف عن تطبيقه في عام 1940، وأعيد العمل به في عام 1974 ثم توقف مرة أخرى في عام 1978.

وفي عام 2012، بدأ مرة أخرى تطبيق التوقيت الصيفي كل عام في المغرب، حيث يبدأ من أول أحد في مايو وينتهي في 27  من شهر أكتوبر. وفيه يتم تعديل التوقيت في المغرب من خلال ضبط الساعات للأمام بساعة واحدة في ليلة التوقيت الصيفي، وضبطها للخلف بساعة واحدة في ليلة التوقيت الشتوي.

هل تم إلغاء التوقيت الصيفي في المغرب؟

في عام 2018، تحديدًا في 27 أكتوبر، تم تأكيد العمل بنظام التوقيت الصيفي طوال العام في المغرب.

التوقيت الصيفي في سوريا

كانت سوريا تطبق التوقيت الصيفي كل عام، حيث يبدأ في آخر جمعة من شهر مارس وينتهي في آخر جمعة من شهر أكتوبر. ويتم تعديل التوقيت في سوريا من خلال ضبط الساعات للأمام بساعة واحدة في ليلة التوقيت الصيفي، وضبطها للخلف بساعة واحدة في ليلة التوقيت الشتوي.

ويبلغ فرق التوقيت بين سوريا وتوقيت غرينتش (GMT) +2 ساعة خلال التوقيت الشتوي، ويصبح +3 ساعة خلال التوقيت الصيفي.

في عام 2022، قررت الحكومة السورية بسبب أزمة الطاقة، إلغاء العمل بالتوقيت القانوني واستمرار العمل بالتوقيت الصيفي طوال العام. وقد أثار هذا القرار جدلًا في البلاد، حيث يرى البعض أنه سيكون له آثار سلبية على الاقتصاد والصحة العامة.

التوقيت الصيفي 2

التوقيت الصيفي في العراق

كان العراق يطبق التوقيت الصيفي كل عام، حيث يبدأ في آخر جمعة من شهر مارس وينتهي في آخر جمعة من شهر أكتوبر، حتى تم إلغاؤه في عام 2008 عندما قرر مجلس الوزراء العراقي إلغاء التوقيت الصيفي اعتبارًا من ذلك العام.

التوقيت الصيفي في فلسطين

يطبق فلسطين التوقيت الصيفي كل عام، حيث بدأ عام 2023 يوم 24 مارس وانتهي في آخر 27 من شهر أكتوبر. وفي عام 2024 يبدأ في 29 مارس وينتهي 24 أكتوبر.

ويتم تعديل التوقيت في فلسطين من خلال ضبط الساعات للأمام بساعة واحدة في ليلة التوقيت الصيفي، وضبطها للخلف بساعة واحدة في ليلة التوقيت الشتوي.

التوقيت الصيفي في مصر

مر التوقيت الصيفي في مصر بالعديد من المراحل في السنوات الأخيرة، بدءا من عام 2011، عندما تم إلغاء العمل به من قبل الحكومة آنذاك، برئاسة عصام شرف.

استمر الوضع هكذا حتى عام 2014، عندما قررت الحكومة وقتها أن تعيد العمل بالتوقيت الصيفي، تحديدا في شهر مايو، حيث كانت مصر تعاني من أزمة الطاقة وانقطاع التيار الكهربائي بشكل متواصل. عندها تم تفعيل القرار لينفذ منذ 15 مايو 2014، على أن يتم إيقاف العمل بالتوقيت الصيفي في شهر رمضان فقط لتقليل ساعات الصوم في النهار.

لم يدم الأمر طويلا، حيث تم إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي مجددا عام 2015، واستمر الوضع هكذا حتى عام 2023، عندما قررت الحكومة عودة العمل بالتوقيت الصيف مرة أخرى لمواجهة أزمة الطاقة مجددا، ليبدأ التفعيل من آخر جمعة في شهر أبريل، ويستمر حتى آخر خميس من شهر أكتوبر. وهو الوضع القائم حتى الآن.

ويبلغ فرق التوقيت بين مصر وتوقيت غرينتش (GMT) +2 ساعة خلال التوقيت الشتوي، ويصبح +3 ساعة خلال التوقيت الصيفي.

متى يبدأ التوقيت الصيفي 2024 في مصر؟

من المقرر أن يبدأ التوقيت الصيفي في مصر عام 2024 في آخر جمعة من شهر أبريل، على أن يستمر حتى آخر خميس من شهر أكتوبر. وفيه سيتم تقديم الساعة لمدة ساعة واحدة، ليصبح الفرق بين مصر وتوقيت غرينتش +3 ساعات. وما دون ذلك، يتم العمل بالتوقيت الشتوي، حيث يتم تأخير الساعة مرة أخرى ليعود الفرق بين توقيت مصر وتوقيت غرينتش +2 وليس +3.

لماذا تغير الوقت في مصر؟

رأت الحكومة في كل مرة تعود فيها إلى تطبيق تغيير الوقت والعودة إلى التوقيت الصيفي أنها بذلك ستساهم في توفير الطاقة نظرا لأزمة الكهرباء التي تعاني منها البلاد، في ظل الانقطاع المستمر، والذي كان يضطر الحكومة أحيانا لإعداد جدول بمواعيد قطع الكهرباء عن المناطق المختلفة لتوزيعه على السكان حتى يتعرفوا على موعد انقطاع التيار لديهم.

متى ينتهي التوقيت الصيفي في مصر؟

ينتهي التوقيت الصيفي في مصر في آخر خميس من شهر أكتوبر كل عام، حيث يبدأ من آخر جمعة في أبريل وينتهي في أكتوبر كما سبق وذكرنا، ليتم بذلك تأخير الساعة مرة أخرى فيما يعرف بالتوقيت الشتوي.

اقرأ أيضا: دولة لم يتغير عدد ساعات الصوم فيها أبداً منذ دخول الإسلام

التوقيت الصيفي في الأردن

في البداية، كانت الأردن تقوم بتنفيذ التوقيت الصيفي كل عام، حيث يبدأ في آخر جمعة من شهر مارس وينتهي في آخر جمعة من شهر أكتوبر. وفيه يتم تعديل التوقيت في الأردن من خلال ضبط الساعات للأمام بساعة واحدة في ليلة التوقيت الصيفي، وضبطها للخلف بساعة واحدة في ليلة التوقيت الشتوي. إلى أن تغير الوضع عام 2022 بقرار إلغاء التوقيت الشتوي وتثبيت التوقيت الصيفي طوال العام.

التوقيت الصيفي 3

هل تم تغيير التوقيت في الأردن؟

في عام 2022، وتزامنا مع سوريا، قرر مجلس الوزراء الأردني تثبيت التوقيت الصيفي على مدار العام، وذلك بعد دراسة مستفيضة أجرتها الحكومة للوقوف على جدوى تثبيت العمل بالتَّوقيت الصيفي، والتي بينت أن استمرار العمل في التوقيت يتيح الاستفادة من أطول وقت ممكن من ساعات النهار.

التوقيت الصيفي في لبنان

تطبق لبنان التوقيت الصيفي كل عام، حيث يبدأ في آخر أحد من شهر مارس (آذار) وينتهي في آخر أحد من شهر أكتوبر (تشرين الأول).

ويتم تعديل التوقيت في لبنان من خلال ضبط الساعات للأمام بساعة واحدة في ليلة التوقيت الصيفي، وضبطها للخلف بساعة واحدة في ليلة التوقيت الشتوي.

التوقيت الصيفي في تونس

تم العمل به لمدة حوالي 3 سنوات، بين عامي 2005 حتى 2008، حيث يبدأ في آخر أحد من شهر مارس وينتهي في آخر أحد من شهر أكتوبر.

التوقيت الصيفي الإداري في تونس

وهو نظام لا يرتبط بتقديم أو تأخير الساعة بشكل عام داخل الدولة كلها بما يتناسب مع مفاهيم التوقيت الصيفي أو التوقيت الشتوي حول العالم. ولكنه معني فقط بساعات العمل داخل الإدارات والمؤسسات داخل تونس، حيث يتم تطبيق نظام توقيت إداري في الصيف بمواعيد عمل محددة، تختلف عن مواعيد العمل في الشتاء.

التوقيت الصيفي في ليبيا

استمر العمل بنظام التوقيت الصيفي داخل ليبيا منذ عام 2012 حتى عام 2013، حيث كان متوقفا قبل ذلك ثم أعيد العمل به خلال هذه الفترة فقط، تحديدا منذ نوفمبر 2012 حتى أكتوبر 2013.

التوقيت الصيفي 4

متى التوقيت الشتوي في إسرائيل؟

منذ يوليو 2013، تطبق إسرائيل نظام التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي، حيث يبدأ الصيفي من الجمعة التي تسبق آخر أحد في شهر مارس، وينتهي في آخر أحد من شهر أكتوبر، ليتك بعدها العمل بالتوقيت الشتوي.

اقرأ أيضا: الخميس 29 سبتمبر.. الليل يساوي النهار تماما في مكة المكرمة

هل تم تغيير التوقيت في السعودية؟

لا تطبق المملكة العربية السعودية نظام التوقيت الصيفي أو الشتوي في أي وقت من العام، وبالتالي تحتفظ الساعة السعودية بمواقيتها طوال العام كما هي.

متى يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في السعودية؟

لا تعتمد السعودية التوقيت الصيفي أو الشتوي بشكل عام داخل المملكة، لكنها تقوم بتعديل مواعيد دوام المدارس فقط، فيما يعرف بالتوقيت الشتوي في مدارس المملكة، حيث تقوم بتأخير الدوام بما يتناسب مع التوقيت الشتوي وتغير شروق الشمس، ويحدث ذلك عادة في آخر خميس من شهر أكتوبر كل عام.

إزاي أظبط التوقيت الشتوي؟

تعتبر عملية ضبط التوقيت الشتوي أمرًا بسيطًا يتطلب تغيير الساعة للوراء بمقدار ساعة واحدة. يتم ضبط التوقيت الشتوي عادة في فصل الخريف لتعويض التغيير في الساعات الطبيعية بعد فصل الصيف.

من المهم قبل البدء في ضبط التوقيت الشتوي، أن تتأكد من أنك تعرف التوقيت الحالي الصحيح. يمكنك الاستعانة بالهواتف الذكية أو الساعات التلقائية أو موقع الإنترنت للتحقق من التوقيت الحالي.

كذلك، من المهم الانتباه إلى أنه قد يكون هناك اختلافات في طريقة ضبط التوقيت الشتوي بين البلدان والمناطق. يجب عليك الاطلاع على التوجيهات المحلية والقوانين المتعلقة بتغيير التوقيت للحصول على المعلومات الدقيقة والأحدث.

التوقيت الصيفي 5

كيف يتم تغيير الساعة على الموبايل؟

يمكن تغيير الساعة على الموبايل بطريقتين، إما يدويًا أو تلقائيًا.

الطريقة اليدوية

في هذه الطريقة، يتم ضبط الساعة على الهاتف يدويًا، وذلك باتباع الخطوات التالية:

افتح تطبيق "الإعدادات" على هاتفك.

اضغط على "الوقت والتاريخ".

اضغط على "المنطقة الزمنية".

اختر المنطقة الزمنية التي تريدها.

اضغط على "حفظ".

الطريقة التلقائية

في هذه الطريقة، يتم ضبط الساعة على الهاتف تلقائيًا، وذلك عن طريق تفعيل خاصية "الوقت التلقائي".

افتح تطبيق "الإعدادات" على هاتفك.

اضغط على "الوقت والتاريخ".

اضغط على "الوقت التلقائي".

قم بتفعيل خاصية "الوقت التلقائي".

كذلك، لا تنسَ تحديث جميع الأجهزة الأخرى التي تعتمد على التوقيت الصحيح، مثل الساعات الذكية والأجهزة الإلكترونية وأجهزة التوقيت في السيارات. تأكد من تحديث إعدادات هذه الأجهزة بشكل صحيح لتتوافق مع التوقيت الشتوي الجديد.

يذكر أن هناك العديد من الدول التي تستخدم التوقيت الصيفي حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، كندا، أوروبا، أستراليا ونيوزيلندا. بينما هناك بعض الدول التي لا تستخدم التوقيت الصيفي، بما في ذلك: الصين، الهند، اليابان، كوريا الجنوبية، البرازيل والأرجنتين.

في النهاية، تقرر كل دولة ما إذا كانت ستستخدم التوقيت الصيفي أم لا. وحتى عند تطبيقه يختلف من بلد إلى آخر، حيث يتم تحديد تواريخ بدء وانتهاء التوقيت الصيفي بناءً على القرارات الحكومية والظروف المحلية. ويعتبر آلية فعالة لتحقيق توازن استخدام الطاقة وتحقيق فوائد اقتصادية وبيئية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه