;

كيف تتشكل البراكين وأسباب ثورانها

  • تاريخ النشر: السبت، 11 يونيو 2022
كيف تتشكل البراكين وأسباب ثورانها

البركان هو فتحة في القشرة الأرضية تهرب من خلالها الحمم البركانية والرماد البركاني والغازات. الانفجارات البركانية ناتجة جزئيًا عن ضغط الغاز المذاب، تحت البركان، ترتفع الصهارة السائلة التي تحتوي على غازات مذابة من خلال الشقوق في قشرة الأرض. مع ارتفاع الصهارة، ينخفض الضغط، مما يسمح للغازات بتكوين فقاعات. تعتمد كيفية تصرف الصهارة عند وصولها إلى السطح على كلٍ من محتوى الغاز والتركيب الكيميائي.

لمزيد من المعلومات عن كيف تتشكل البراكين وأسبابها وأسوأ الكوارث التي حدثت بسببها، تابع القراءة.

ما هي البراكين

قبل أن نستعرض كيف تتشكل البراكين، من المهم معرفة ما هو البركان بالضبط؟ البركان هو فتحة على سطح كوكب أو قمر تسمح للمواد الأكثر دفئًا من محيطها بالهروب من باطنها. عندما تفلت هذه المادة، فإنها تتسبب في ثوران بركاني. يمكن أن يكون الانفجار البركاني متفجرًا ويرسل المواد عالياً في السماء. أو يمكن أن يكون أكثر هدوءًا، مع تدفقات لطيفة من المواد.

عادة ما تشكل هذه المناطق البركانية جبالًا مبنية من طبقات عديدة من الصخور أو الرماد أو غيرها من المواد التي تتجمع حولها. يمكن أن تكون البراكين نشطة أو خامدة أو منقرضة. البراكين النشطة هي البراكين التي حدثت مؤخرًا ثورات بركانية أو من المتوقع أن تنفجر في المستقبل القريب. لم تعد البراكين الخاملة تنتج ثورات بركانية، لكنها قد تتكرر مرة أخرى في وقت ما في المستقبل. من المحتمل ألا تندلع البراكين المنقرضة مرة أخرى. [1]

كيف تتشكل البراكين

كيف تتشكل البراكين؟ يتكون الجبل البركاني من ثوران البركان السطحي للصهارة من داخل الوشاح العلوي للأرض. الصهارة التي تنفجر على السطح وتشكل تدفق الحمم البركانية التي ترسب الرماد. مع استمرار ثوران البركان، تضاف طبقة جديدة من الحمم البركانية إلى السطح المتراكم ليشكل جبلًا.

يتم تصنيف البراكين إلى ثلاث فئات رئيسية:

  1. البراكين النشطة: سيتم تصنيف البركان على أنه بركان نشط إذا كان من المتوقع في الوقت الحالي أن ينفجر أو ينفجر بالفعل.
  2. البراكين الخاملة: يعتبر تصنيف البراكين التي تسمى خامدة بركانًا لا ينفجر أو يتوقع ثورانه في المستقبل القريب.
  3. البراكين المنقرضة: البركان المنقرض هو بركان لا يتوقع أحد أنه سيحدث ثورانًا آخر. [2]

أسباب ثوران البراكين

تحدث البراكين عندما تنفجر مادة أكثر دفئًا من محيطها على سطح كوكب، يمكن أن تكون المادة المتفجرة صخورًا سائلة ("حمم بركانية" عندما تكون على السطح و "صهارة" عندما تكون تحت الأرض) ورماد و / أو غاز. هناك ثلاثة أسباب لارتفاع الصهارة وتسبب ثورانات بركانية على سطح الأرض.

يمكن أن ترتفع الصهارة عندما تتحرك أجزاء من قشرة الأرض تسمى الصفائح التكتونية ببطء بعيدًا عن بعضها البعض. ترتفع الصهارة لملء الفراغ. عندما يحدث هذا يمكن أن تتشكل البراكين تحت الماء.

ترتفع الصهارة أيضًا عندما تتحرك هذه الصفائح التكتونية تجاه بعضها البعض. عندما يحدث هذا، يمكن إجبار جزء من قشرة الأرض على عمق باطنها. تؤدي الحرارة والضغط المرتفعان إلى ذوبان القشرة وظهورها على شكل صهارة. الطريقة الأخيرة لارتفاع الصهارة هي تجاوز النقاط الساخنة. النقاط الساخنة هي بالضبط ما تبدو عليه - مناطق ساخنة داخل الأرض. تعمل هذه المناطق على تسخين الصهارة. تصبح الصهارة أقل كثافة. عندما تكون أقل كثافة ترتفع. يختلف كل سبب من أسباب ارتفاع الصهارة قليلاً ، لكن يمكن لكل منها تكوين براكين. [1]

أشهر حوادث تسببت فيها البراكين في التاريخ

ثوران جبل تامبورا في إندونيسيا عام 1815

يعد جبل تامبورا أكثر ثوران بركاني دموية في تاريخ البشرية الحديث، حيث أودى بحياة ما يصل إلى 120 ألف شخص. في 10 أبريل 1815، ثار بركان تامبورا مرسلاً رمادًا بركانيًا على ارتفاع 40 كيلومترًا في السماء. كان أقوى ثوران بركاني منذ 500 عام. عند دخول المحيط، تسببت قوة تدفق الحمم البركانية في خلق سلسلة من موجات تسونامي الشاهقة. بفضل الكمية الهائلة من ثاني أكسيد الكبريت المنبعثة، شهد العالم انخفاضًا حادًا في درجة الحرارة أدى إلى فشل المحاصيل على مستوى العالم. مات الآلاف من الجوع في الصين بينما انتشر التيفوس في جميع أنحاء أوروبا. في العامين التاليين للانفجار، تضاعف سعر الحبوب في سويسرا أكثر من أربعة أضعاف.

ثوران كراكاتوا في إندونيسيا عام 1883

كان ثوران بركان كراكاتوا الإندونيسي أحد أعنف الانفجارات في تاريخ البشرية الحديث، في صباح يوم 27 أغسطس، أدت سلسلة من الانفجارات البركانية الهائلة إلى تمزيق جدران البركان. كان الانفجار الأخير لبركان كراكاتوا أقوى بأربع مرات من أكبر قنبلة فجرها البشر. وسافرت موجاته الهوائية سبع مرات حول العالم. أنتجت سلسلة من موجات تسونامي التي دمرت المنطقة وقتلت حوالي 36000 شخص ودمرت قرى بأكملها. قدّر البعض تكلفة الانفجار بما يصل إلى 1.5 مليار دولار.

بركان لاكي في آيسلندا عام 1783

كان الدمار الناجم عن ثوران لاكي محسوسًا على مستوى العالم لسنوات بعد الحدث. استمر ثوران لاكي لمدة 8 أشهر، انبعث منه حوالي 14.7 كيلومتر مكعب من الحمم البركانية. أدت الغازات السامة إلى تسمم المحاصيل وقتلت 60 في المائة من مواشي آيسلندا الرعوية. أطلق البركان ما يكفي من ثاني أكسيد الكبريت للتسبب في هطول الأمطار الحمضية وانخفاض درجات الحرارة العالمية. أدى الثوران البركاني إلى مجاعة أودت بحياة أكثر من 10000 آيسلندي، أي ما يقرب من ربع سكان البلاد في ذلك الوقت. مع انتقال ثوران لاكي السام جنوبًا، قتل 23000 في بريطانيا وتسبب في مجاعة في مصر. يعتقد بعض المؤرخين البيئيين أن المجاعة الأوروبية التي سببها ثوران البركان ربما كانت حافزًا للثورة الفرنسية.

ثوران جبل بيلي في الكاريبي عام 1902

أنتج جبل بيلي أسوأ ثوران بركاني في القرن العشرين، كان يُعتقد أن البركان خامد. في 8 مايو، فجّر جبل بيلي الغاز الساخن والحطام البركاني، مما أدى إلى تدمير مدينة سانت بيير بأكملها. من بين 28000 شخص يعيشون في سانت بيير، نجا اثنان فقط. قدرت تكلفة الثوران بـ 50 مليون دولار

ثوران جبل أونزين في اليابان عام 1792

يظل انفجار جبل أنزين أكثر الثوران البركاني دموية في اليابان. أدى الانفجار إلى انهيار قبة البركان، مما أدى إلى انهيار أرضي هائل دفن مدينة شيمابارا وتدفق في المحيط ، مما تسبب في حدوث تسونامي بارتفاع 57 مترًا. تسببت الكارثة في مقتل حوالي 15000 شخص. قدرت تكلفة الأضرار التي لحقت بالزراعة والمرافق السمكية بنحو 17.4 مليار ين (حوالي 150 مليون دولار).

بركان نيفادو ديل رويز في كولومبيا عام 1985

على الرغم من حجمه المتوسط نسبيًا، إلا أن ثوران بركان نيفادو ديل رويز كان له نتائج مدمرة. كان الجزء الأكثر تدميراً في الانفجار هو التدفق الطيني الناتج، الذي طمر مدينة أرميرو وأودى بحياة 20 ألف شخص. تم إدراج نيفادو في قائمة قاعدة بيانات الكوارث الدولية كأغلى ثوران بركاني ويقال إن نيفادو كلف ما يقدر بمليار دولار

ثوران جبل بيناتوبو في الفلبين عام 1991

كان ثوران جبل بيناتوبو ثاني أكبر ثوران بركاني في القرن العشرين. في 15 يونيو، ثار البركان، مما تسبب في سحابة من الرماد ارتفعت 35 كم في الهواء. تسبب الانفجار البركاني في حدوث انهيارات جليدية ضخمة من تدفقات الحمم البركانية وقذف ما يقرب من 20 مليون طن من ثاني أكسيد الكبريت في الستراتوسفير، مما تسبب في انخفاض درجات الحرارة العالمية. في حين قتل 722 شخصًا فقط، ترك الثوران أكثر من 200000 شخص بلا مأوى. كلف الانفجار ما يزيد عن 200 مليون دولار. [3]

  1. أ ب "مقال: ما هو البركان" ، المنشور على موقع spaceplace.nasa.gov
  2. "مقال: ما هي البراكين" ، المنشور على موقع byjus.com
  3. "مقال: أكثر 10 انفجارات بركانية تدميرا في العالم" ، المنشور على موقع australiangeographic.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه