;

ارتفاع قتلى الزلزال لـ28 ألفاً ومسؤول بالأمم المتحدة يتوقع تضاعف العدد

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 فبراير 2023
ارتفاع قتلى الزلزال لـ28 ألف ومسؤول بالأمم المتحدة يتوقع تضاعف العدد

قال منسق الإغاثة في الأمم المتحدة مارتن غريفيثس إن عدد القتلى جراء الزلزال الهائل الذي ضرب تركيا وسوريا "سيتضاعف أو يزيد" عن العدد الحالي البالغ 28 ألف شخص.

كان قد وصل غريفيثس يوم السبت إلى مدينة كهرمان مرعش بجنوب تركيا، مركز أول زلزال بقوة 7.8 درجة أدى إلى قلب حياة الملايين في الساعات التي سبقت فجر يوم الاثنين. وقال عن عدد القتلى في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز يوم السبت "أعتقد أنه من الصعب تقديرها بدقة لأننا نحتاج إلى أن نكون تحت الأنقاض لكنني متأكد من أنها ستتضاعف أو أكثر". وقال "لم نبدأ بالفعل في إحصاء عدد القتلى".

وقال مسؤولون ومسعفون إن 24617 شخصا قتلوا في تركيا و3574 في سوريا. ويبلغ المجموع المؤكد الآن 28191. بينما يجوب عشرات الآلاف من عمال الإنقاذ الأحياء المدمرة على الرغم من الطقس البارد الذي أدى إلى تفاقم بؤس الملايين الذين هم الآن في أمس الحاجة إلى المساعدة.

حذرت الأمم المتحدة من أن ما لا يقل عن 870 ألف شخص بحاجة ماسة إلى وجبات ساخنة في جميع أنحاء تركيا وسوريا. ربما أصبح ما يصل إلى 5.3 مليون شخص بلا مأوى في سوريا وحدها.

وقالت منظمة الصحة العالمية (WHO) إنها أطلقت نداءً عاجلاً يوم السبت من أجل 42.8 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الصحية العاجلة، فقد تضرر حوالي 26 مليون شخص من زلزال تركيا.

كما قالت وكالة إدارة الكوارث التركية إن أكثر من 32 ألف شخص من المنظمات التركية يعملون في جهود البحث والإنقاذ. هناك أيضًا 8294 منفذا دوليًا.

وقال غريفيثس في مقطع فيديو نُشر على تويتر "قريبًا، سوف يفسح فريق البحث والإنقاذ المجال أمام الوكالات الإنسانية التي تتمثل مهمتها في رعاية الأعداد الهائلة للمتضررين للأشهر المقبلة".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه