;

احترس.. المزاح على "سناب شات" قد يؤدي إلى السجن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يناير 2024
احترس.. المزاح على "سناب شات" قد يؤدي إلى السجن

"في طريقي لتفجير الطائرة. أنا عضو في طالبان".. كانت هذه الجملة التى أرسلها الشاب البريطاني أديتيا فيرما إلى أصدقائه ولكن على سبيل المزاح ولكنه لم يكن يعلم أنها ستضعه تحت طاولة المسائلة القانونية بعد ذلك.

احذر المزاح

وكانت المحكمة الإسبانية قد أصدرت قرارا ببراءة فيرما من تهمة الإخلال بالنظام العام، بعد أن ألقى مازحا أمام أصدقائه بشأن تفجير رحلة جوية من لندن جاتويك إلى مينوركا.

واعترف فيرما بأنه ألقى النكتة في مجموعة خاصة على تطبيق سناب شات ولم يكن ينوي أبدًا "التسبب في استياء عام".

ونقلت وكالة أنباء أوروبا برس قرار القاضي، الذي تضمن أن الرسالة "لأسباب غير معروفة، تم التقاطها من قبل آليات الأمن البريطانية عندما كانت الطائرة تحلق فوق المجال الجوي الفرنسي".

وتابعت حيثيات القرار أنه تم إرسال الرسالة "في بيئة خاصة تمامًا بين المتهم وأصدقائه الذين طار معهم، من خلال مجموعة خاصة لا يمكن لأحد سواهم الوصول إليها، لذلك لم يكن بإمكان المتهم حتى أن يفترض ولو عن بعد أن النكتة التي لعبها على هاتفه المحمول قد تصل الى مكان آخر".

وقال متحدث باسم سناب شات إن منصة التواصل الاجتماعي لن "تعلق على ما حدث في هذه الحالة الفردية".

وعلى موقعها على الإنترنت، في قسم بعنوان "كيف نعمل مع سلطات إنفاذ القانون"، تقول سناب شات إن أحد أهدافها هو "الحفاظ على بيئة آمنة وممتعة حيث يتمتع مستخدمو Snapchat بالحرية في التعبير عن أنفسهم والبقاء على اتصال مع أصدقائهم الحقيقيين".

ولم يتضح على الفور كيف تم تنبيه السلطات البريطانية إلى الرسالة، حيث أشار القاضي إلى أنهم "لم يكونوا موضوع دليل في هذه المحاكمة". 

وأشارت سناب شات : "نعمل على تصعيد أي محتوى بشكل استباقي إلى جهات إنفاذ القانون يبدو أنه يتضمن تهديدات وشيكة للحياة، مثل التهديدات بإطلاق النار في المدارس والتهديدات بالقنابل وحالات الأشخاص المفقودين، والاستجابة لطلبات الطوارئ الخاصة بإنفاذ القانون للكشف عن البيانات عندما تكون جهات إنفاذ القانون تتعامل مع قضية تنطوي على تهديد وشيك للحياة. وفي حالة طلبات الإفصاح الطارئة من جهات إنفاذ القانون، عادةً ما يستجيب فريقنا الذي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في غضون 30 دقيقة.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه